التصوير والفنونالكل

كتب الفنان (( اياد حسيني ‏‎Ayad Al Husseini‎‏ )) في خلاصة التيارات والاساليب في فنون ما بعد الحداثة – خامساً (( الفن الفقير Poor Art )) – مشاركة ‏منشور‏ ‏‎Ayad Al Husseini‎‏ من قبل ‏صلاح حيدر‏ – ‏أكاديمية التصوير العربية‏..

تمت مشاركة ‏منشور‏ ‏‎Ayad Al Husseini‎‏ من قبل ‏صلاح حيدر‏ مع المجموعة: ‏أكاديمية التصوير العربية‏.

تمت إضافة ‏‏4‏ صور جديدة‏ من قبل ‏‎Ayad Al Husseini‎‏.
خلاصة التيارات والاساليب في فنون ما بعد الحداثة
خامساً:
الفن الفقير Poor Art
**************

هو أحد الاتجاهات الفنية التي ظهرت في إيطاليا في أوائل ستينيات القرن الماضي وتذكرنا الى حد ما بالحركة الدأدائية وانتشرت بسرعة بعد ذلك في اوربا وامريكا.

ويهدف هذا الفن الى إيجاد تجربة وجودية في رفع قيمة وشان كل ما هو بسيط وعادي ومهمل في قيمته المادية مثل الحجارة والتراب والفحم والشمع وأغصان النبات والدهون والزجاج والرمال والسكراب وغيرها، الى شيء مهم وذو دلالة في قيمته المعنوية والجمالية .

أي انه يركز على بساطة المواد وفقرها وقوة المعنى وتأثيره منتجا العديد من العلامات والاشارات التي تحرك لغة الصمت فتحيل تلك النفايات الى صوت جديد خارج النسق التي وجدت من اجله.

وهذا الفن يمنح لفكرة الابداع قيمة مختلفة في ان ذات الأشياء يمكن ان تنتج أفكارا خلاقة متعددة في ازمنة مختلفة أي ان فكرة الابداع تغدو فكرة عابرة رغم أهميتها.

وربما تروج قيمه الجمالية الى نوع من السخرية والمحاكاة التهكمية والغيبيات الإيهامية قياسا بالاتجاهات التقليدية الاخرى لأجل الانتهاء الى العالم الطبيعي وبيئته المتعددة باعتبارها هي المصدر المباشر للجمال والمواد والأفكار دون الحاجة الى مهارة او تقنية متميزة في صياغة العمل الفني واخراجه.
اياد

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى