مت إضافة ‏‏2‏ صورتين جديدتين‏ من قبل ‏‎Adeeb Alani‎‏.

ويبقى الكتاب خير جليس لذاكرة الاجيال
في سفر الضوء العربي حيث يتربع على قمة صدارته جوائز ومسابقات عربية ودولية انطلقت من اراض عربية لتصبح اليوم حديث الساعة عند المتلقين عربا واجانب من حيث اساليب حديثة في التنظيم والتخطيط والاعداد اشرف عليها شباب واع من كلا الجنسين نذروا انفسهم مضحين بالوقت والجهد لكي تكون بصماتهم روايات خلاّقة تروي لقادم الاجيال حكايا مطرّزة بالوان وجماليات الاعمال الوافدة من هنا وهناك . ويقينا ان الحرص الذي يدبٌ في قلوب المعنيين في هذا الامر لم يأتي من فراغ فحسب ، انما الانتماء العربي الاصيل والتميز في التفرد والصدارة ذلك الذي قادهم للتفكير في جديد الاساليب والموضوعات بعد ان سخرت لها فرقا من ذوي الاختصاص استنبطت افكارها ولمساتها من وفقا لرؤى علمية وفنية حديثة وصولا الى الغرز الثقافي الذي يعملون من اجله .
مسابقات وجوائز ذاع صيتها عربيا وعالميا سرعان ما انتشرت في ربوع العالم اجمع يتسابق ويتهافت عليها المصورون والمثقفون على حد سواء للظفر سواء كان ذلك بالمشاركة أم بفرصة الحصول على نسخة من اصدارات هذه الفعاليات كي تفتخر بها مكتباتهم وعلومهم .
تنتهي سيناريوهات المسابقات بنجاح جميل وتبقى هذه النجاحات مخلّدة في كتاب ذاكرتة تحمل بين طيّات صفحاته صورا فائزة وصورا منافسة وصورا تفوز بشرف النشر بالاضافة الى احصائيات تتضمن عدد المشاركين مصورين ودولا وما يرافق ذلك من من معلومات تفصيلية فنية عامة .
ولو تأملنا قليلا وفكرنا في الجهد الذي يبذله المعنيون في هذا الامر لوجدنا ان الواجب ليدعونا الى ان نتوجه اليهم بالشكر والعرفان على ذلك الصنيع الذي قاموا به من اجل ان تكون الحظوة للجيل القادم من شبابنا من ان يطلعوا كي يطوروا من امكانياتهم التي هي بأمس الحاجة الى أن تتبلور افكارهم مابين جميل الماضي وجديد الحاضر ودهشة المستقبل .
• جائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير الضوئي
• مسابقة الامارات الدولية للتصوير الضوئي
• مسابقة آل ثاني الدولية للتصوير الضوئي
• جائزة الشارقة للصورة العربية
• جائزة فضاءات من نور لجامع الشيخ زايد الكبير الدولية للتصوير الضوئي
• مسابقة جمعية عُمان للتصوير الضوئي للحاصلين على القاب عالمية
• لحظة 2 مشروع جمعية صورة عن ذاكرة ودار المصور في بيروت
وغيرها من المسابقات والفعاليات الاخرى انطلقت جميعها من اراض عربية وثقت نجاحاتها وفرضت وجودها الصادق والصميمي على الصعيد الدولي بقوة ، قدمت الجوائز المالية المغرية وعززت نجاحاتها في اصدارات على شكل مجلدات عالية القيمة والجودة تعجز عن فعل ذلك جميع الدول الاوروبية والامريكية بمسابقاتها وفعالياتها على حد سواء من ان تقدم انموذجا واحدا بعدة وريقات قياسا بالذي نشاهده الان عندنا وهذا الامر كفيل بأن نفخر بذلك ونسمو القا وكبرياءا لأننا اصحاب رسالة وتأريخ عريق .
هنيئا لنا هذا التألق الكبير في سماء العالم وهنيئا للقائمين على تلكم الفعاليات جهدهم ومثابرتهم وتميزهم واقول لهم من القلب
{{ سيذكركم التأريخ في اروع صفحاته وستكون اسهاماتكم هذه شواهد على عصر ازدهرت فيه الصورة العربية بجهود الساهرين على بريقها الممتد عبر مساحات العالم اجمع }} …

همسة : الكتاب خير جليس وسفير لك ايها المبدع فلا تهمل فكرك وعينك من غذائه الروحي .

صورة ‏‎Adeeb Alani‎‏.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.