جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي – JPA4
جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي - JPA4

تفاصيل المسابقة

صحيفة عدسة
اعلن عن جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي و هي أحدى مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية ضمن المبادرات الفنية والثقافية وتهدف إلى اكتشاف المواهب الفنية الجديدة والناشئة في فن التصوير الفوتوغرافي بين مختلف فئات الجمهور وتطوير مهارات أصحابها من خلال نشر أعمالهم الفوتوغرافية المتميزة.

وتأتي جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي امتداداً لجائزة باب رزق جميل للتصوير الفوتوغرافي التي تم إطلاقها في عام 2010، حيث أتاحت فرصة للمصورين الفوتوغرافيين الموهوبين من الناشئين لتقديم أعمالهم، ومساعدتهم ليكون التصوير الفوتوغرافي مصدر رزق لهم في مستقبل حياتهم العملية.

وتوجه جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي – والتي أطلقتها مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية بإشراف فني من أجنحة عربية – الدعوة للمصورين الفوتوغرافيين المحترفين والهواة لتقديم أعمالهم، وستكون نسخة عام 2013 من الجائزة مفتوحة للمواطنين السعوديين وللمقيمين من كافة الجنسيات ممن يعيشون بالمملكة العربية السعودية. وفي المستقبل سيتم توسيع نطاق الجائزة ليشارك بها مصورين فوتوغرافيين من أجزاء أخرى من العالم العربي.

و تضم جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي عام 2013 محورين هما :

المحور العام ( العام ) : هو الشائع والمألوف والمتعارف عليه بين الجميع حيث يستطيع جميع الفوتوغرافيين المشاركة بأي عمل فوتوغرافي أيا كان موضوعه.

المحور الخاص ( أنت وأنا ) : سيطلب من المصورين الفوتوغرافيين تقديم صور فوتوغرافية ضمن مفهوم محدد، ويمكنهم التعبير عن أفكار مختلفة مثل العلاقات بين الأشياء المختلفة وغير ذلك. وسيكون المصور الفوتوغرافي مطالباً بكتابة اسم الصورة وكذلك شرح أسباب اختياره لصورة محددة وعلاقتها بالمفهوم المحدد في نص قصير.

( أنت وأنا ) لابد أن يتوفر فيها اثنين بينهما رابط معنوي توضحه كاميرا المصور الفوتوغرافي وتكشف لنا ماهيته ، بغض النظر عن نوعية هذين الاثنين فمثلا النحلة والزهرة بينهما علاقة ، والأب وأبنه ، أو شرطي المرور وسيارة أو القمر والشمس لحظة التقائهما عند المغيب وغيرهم من الروابط التي ستكشفها لنا عدسة المصور ، لذلك ندعوا جميع المصورين للبحث عن علاقة بين اثنين .

كما يستطيع المشارك المشاركة في محور واحد أو المحورين بعمل واحد فقط في كل محور .

جائزة نقدية (بالريال السعودي).

الجائزة المحور العام

المحور الخاص “أنت وأنا”

الأولى

6,000

30,000

الثانية

5,000

20,000

الثالثة

4,000

15,000

الرابعة

3,000

الخامسة

2,000

إضافة إلى الجوائز النقدية فالفوز بالجائزة يؤهلك إلى:

– حضور احتفال جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي.

– فرصة الترشح للحصول على عقد عمل تصوير أي من مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية حسبما تقتضى لوائح المبادرات و سياستها التشغيلية.

– فرصة الترشح للانضمام إلى مصوري أجنحة عربية.

– فرصة تقديم الصور الفوتوغرافية وفق الية المبادرات لاختيار الصور المتفق على عرضها في فعاليات تنظمها مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية أو أحد شركائها كأجنحة عربية وغيرها.

– المشاركة في نشاطات تنظمها مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية أو أحد شركائها.

– فرصة لعرض أعمالك الفنية الفائزة في المعارض المحلية والدولية المختلفة وفق قواعد الاختيار و الترشيح الخاصة بالمبادرات.

يبدأ تسليم الأعمال المشاركة يوم 15 سبتمبر إلى نهاية يوم 31 أكتوبر 2013 منتصف الليل بتوقيت المملكة العربية السعودية، ولن يتم قبول أية عمل بعد انتهاء ساعات العمل لذلك اليوم.

• يجب على المتسابقين تسليم أعمالهم عبر الموقع الالكتروني للجائزة:
www.jameelphotographyaward.com
والطلبات التي ترسل بالبريد أو البريد الالكتروني لن يتم قبولها.

• يحق لكل مشارك تقديم عمل واحد في كل محور، ويجوز أن يكون العمل الواحد مكون من أكثر من صورة بينها علاقة واضحة (بمعنى، سلسلة من الصور ضمن نمط محدد واحد).

• يجب أن يتضمن كل عمل اسم للصورة ونص قصير توضيحي حيث أنه لا يسمح بكتابة أي نص على الصورة الفوتوغرافية نفسها.

• الصور التي تسلم يجب أن تكون أصلية ومن أعمال المصور الفوتوغرافي، وبتسليم الصور فإن المصور الفوتوغرافي يقر بأنه تمت مراعاة كافة حقوق النشر والتأليف، و أنه يتحمل المسؤلية كاملة عن أي انتهاك لحقوق الغير أو مطالبتهم بشأن الصور المقدمة أو أي من حقوق الملكية و التأليف و النشر المرتبطة بها .

• يجب أن لا يقل حجم الصورة عن 1 ميجا بكسل ولا يزيد عن 2 ميجا بكسل بصيغة .JPEG

• يجب على المشاركين عدم إضافة أي اسم أو توقيع أو نص أو ختم أو شعار على الصورة.

• ألا تكون الأعمال المقدمة قد استخدمت لأغراض تجارية في السابق.

• الأعمال التي سبق لها الفوز بجائزة/جوائز محلية أو عالمية ستستبعد من الجائزة.

• الصور الفوتوغرافية التي يتم تسليمها يجب أن تكون بجودة عالية ومناسبة للنشر، ويقر المشارك / المتقدم بالحق القانوني لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية في استخدام الصور الفوتوغرافية لأية أغراض ترويجية للجائزة أو غيرها دون طلب مقابل مادي من المشارك، بما في ذلك الوسائل المطبوعة و المرئية وعبر الإنترنت و شبكات التواصل الإجتماعي و أية صورة تستخدمها مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية أو شركائها ستحمل اسم المصور الذي ليس له الحق في أية مطالبات أخرى سواء مادية أو غيرها.

• يجب على المتقدمين الالتزام بالضوابط الأخلاقية والقانونية في أعمالهم التي يقدمونها وألا يخالفوا سياسة أي بلد أو منطقة أو قوانينها السارية وألا ينتهكوا جوانب مثل حقوق الانسان والخصوصية والسلوكيات والتقاليد المحلية و الدينية.

• ﺳﻮف ﻳﺘﻢ اﺗﺨﺎذ الإحتياطات اﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ اﻟﺼﻮر اﻟﻤﺸﺎركة، وﻟﻜﻦ ﻻ ﺗﺘﺤﻤﻞ مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية أو شركائها ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺔ أية عيوب فنية أو أخطاء غير متوقعة تسبب ضرراً للصور الفوتوغرافية التي تم تسليمها.

• لا تحق المشاركة لموظفي مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية وشركة أجنحة عربية وأفراد لجنة التحكيم في الجائزة.

• يتسلم الفائزون جوائزهم النقدية خلال شهرين من تاريخ احتفال جائزة جميل للتصوير الفوتوغرافي.

• تحتفظ مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية وشركائها بالحق في أولوية شراء الصورة/الصور الفوتوغرافية الفائزة بالسعرالذي يتم الاتفاق عليه مع المصور الفوتوغرافي، وتظل حقوق المؤلف محفوظة للمصور الفوتوغرافي.

• تحتفظ مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية وأجنحة عربية بناءاً على تقديرهما الخاص بالحق في إلغاء مشاركة أي فرد (أفراد) و/أو إلغاء أو تعليق الجائزة في حالة عدم توافر الشروط أو المعايير أو لمخالفة المتقدم لشروط الجائزة مع حق المبادرات في عدم الافصاح عن الاسباب .

• أي أعمال يتم تسليمها دون الالتزام بهذه القواعد والشروط العامة سيتم استبعادها من الجائزة.

• يجب أن يكون الرقم المدخل في إستمارة الجائزة لهاتف سعودي و هو الدليل لإقامتك داخل المملكة العربية السعودية.

بعد انتهاء وإغلاق باب التسجيل في الجائزة تقوم اللجنة المنظمة بمعاينة الصور الفوتوغرافية للتأكد من مطابقتها لشروط الجائزة من حيث:

– ملكية الصورة

– صحة بيانات المشارك

– خلو الصورة من التوقيع أو الاسم أو نص أو شعار

– الصورة المشاركة لها اسم ونص توضيحي قصير

– الصورة لم يسبق لها الفوز بأي جائزة أخرى

– حجم الصورة صحيح حسب المواصفات

الأعمال التي استوفت الشروط سيتم تقديمها للجنة التحكيم التي ستقوم باختيار الفائزين على النحو التالي:

يعطى لكل عمل مشارك 100 نقطة بناء على الجدول التالي:

جودة الصورة 50

الفكرة وعلاقتها بمحاور الجائزة 25

الابتكار 25

المجموع 100

و تتألف لجنة التحكيم من مصورين فوتوغرافيين وخبراء بينهم منظمين وصحفيين ومدراء وغيرهم. وسيتم إعلان أسماء أعضاء اللجنة بعد اكتمال الجائزة حرصاً على الشفافية.

للتسجيل في موقع المسابقة : http://jameelphotographyaward.com/ar…08-07-13-32-19

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.