ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا


وهنا نتحدث عن أقصر الرجال في العالم

شاندرا بهادور  دانجي .. نيبال

رجل في السبعيانات من العمر  طوله 54.6 سنتيمتر ،وزنه 12 كيلو جرام فقط ، يسعى لإنتزاع اللقب كأقصر رجل في العالم  ، ويكسب لقمة العيش من النسيج وعصائب الجوت (الأجولة) ،فقد والديه في سن مبكرة ، وله خمسة أشقاء وشقيقتين ، وجميع أفراد عائلته من الطول المعتاد، هو الوحيد بينهم في قصره هذا،وذكر رئيس تحرير موسوعة جينيس للأرقام القياسية ،أن شاندرا هو الشخص الوحيد الذي يعتبر أقصر رجل في العالم في سن 73 عام ،ويعيش دنجي مع ابناء أخيه في قرية نائية في  نيبال  ،وقال أنه يريد تعمير قريته والإهتمام بأهلها وكونه أقصر رجل في العالم ،سيسافر لجميع أنحاء العالم،وسيجني كثير من المال ،الذي سيستخدمه في تعمير قريته.  

جول محمد..الهند

وفقاً لموسوعة جينيس للأرقام القياسية ،طوله 57 سنتيمتر ،يعتبر الآن قد خسر اللقب العالمي كأصغر رجل في العالم ، والذي انتزعه منه النيبالي شاندرا بهادور،وقتها كان عمره 33 سنة ووزنه 17 كيلوجرام  حسب وصف مستشفى رام مانوهار لوهيا في يوليو 1990، مات  جول محمد في أكتوبر 1997 بسبب مرض بالرئة لشراهته في التدخين.

  

جونري بالاونغ ..الفلبين

ولد في  زامبوانجا ديل نورتي جنوب العاصمة الفلبينية مانيلا ،  ،طوله 60 سنتيمتر  وكان حينها يبلغ من العمر 18 عام ،  ولد طبيعياً بالحجم العادي ، ولم تلاحظ عائلته خلال فترة الأربع سنوات الأولى من عمره أي شيء غير عادي ،في هذا العمر توقف نموه ونما أقرانه أكثر منه ،ونظراً لفقر عائلته لم يستطيعوا متابعة حالته الطبية التي منعته من النمو(معك حق حينما تهمس لنفسك بأن ماتراه هنا وتشاهده هو طفل وليس برجل)..ولكنها حقيقة ..رجل وعمره 18 عام.

استفان توث ..المجر

حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية ،استيفان 65 سنتيمتر ،توفي استيفان في مايو 2011 عن عمر 48عام، بعد أن قضى حياته يعمل بهلوان بالسيرك ، توفي في مستشفى جيور  بسبب مرض مجهول الهوية.

خاجيندرا ثابا ماجار ..نيبال

طوله  67 سنتيمتر ،وزنه 6كيلوجرام ،تفوق على الكواومبي إدوارد نينو هيرنانديز والذي يبلغ طوله 70سنتيمتر ووزنه 10كيلوجرام ،ولدا يبيعان الفاكهة والخضروات ،قبل أن يحظى إبنهما بشهرة واسعة ، ماجار  موطنه مدينة بوكارا على مسافة 200كيلومتر من غرب العاصمة النيبالية.وكانت عائلة خاوكانت عائلة “خاجيندرا ثابا ماغا” قد قامت بتقديم طلب عندما كان عمره 14 عاما، ولكنه رفض لأنه لم يكن راشدا وكانت هناك فرصة أمامه لكي ينمو ،وتقول عائلة ماغار أن الأطباء فى نيبال لم يستطيعوا معرفة سبب صغر حجم خاجيندرا.

 لين يو شيه .. تايوان

هو مواطن من تايوان ، يبلغ طوله 67.5 سنتيمتراً ، و هو يبلغ من العمر 41 عاماً. يقيم في تايبيه،حيث يعمل ككاتب وناشط اجتماعي .يو تشي لديه هشاشة في العظام

إدوارد نينو هيرنانديز..كولومبيا

كان إدوارد نينو هيرنانديز اسمه رسميا أقصر رجل حي في العالم يوم 4 سبتمبر، 2010، من قبل موسوعة جينيس العالمية. في 24 سنة من العمر وكان هرنانديز 70 سنتيمتر  وزنه 10 كجم . إدوارد يعيش في بوغوتا، كولومبيا. 
 

أصغر الرجال بالعالم .. بالفيديو والصورة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.