هبة الخالدي: من غروب الشمس أشرقت موهبة التصوير في داخلي

كان حديثنا حول «التصوير الذي ترتبط به هبة الخالدي ارتباطا وثيقا، وتقضي أمتع أوقاتها مع الكاميرا وابداعاتها التصويرية واحترافها بهذا المجال خير دليل على ذلك، فقد كان التصوير المتنفس الذي تعبر من خلاله عن مشاعرها وتبرز فيه الأحاسيس والمشاعر التي تتحدث من خلال الصورة، عشقت هبة التصوير لدرجة أنه صار عالمها فيه وتجد نفسها من خلاله وتعبر عن رؤيتها وعميق إحساسها «النهار التقتها لتتعرف عليها عن قرب فكان هذا اللقاء
انطلاقة الموهبة
متى بدأت ممارسة هواية التصوير؟
تحديدا في عام 2005 وهو ما اعتبره انطلاقتي الفعلية فبعد تخرجي من جامعة الكويت وفي العام نفسه حاولت تطوير نفسي وعملت على ذلك.
عرفان وشكر
كيف تطورت هواية التصوير عندك؟
في البداية التحقت بنادي بيت لوذان للتصوير الفوتوغرافي ومن هناك بدأت وصرت أطور موهبتي وساعدني الأستاذ الفاضل بهاء الدين القزويني فهو الذي علمني أساسيات التصوير ومبادئه ولم يبخل علي يوما بأية معلومة كما تعلمت على يده فنون استخدام إضاءة الاستوديو وطرق توزيعها ولولاه لما وصلت لما وصلت إليه في الوقت الحالي فكلمة الشكر قليلة جدا بحق هذا الأستاذ العزيز.
أحاسيس مجسدة
ما المتعة التي تجدينها أثناء التصوير؟
اعتبر التصوير متنفسي الوحيد للتعبير عن مشاعري السعيدة أو الحزينة وفيه أجسد مشاعري بلوحات تترجم ما اشعر به بمجرد النظر إليها.. فلكل موقف في حياتي لوحة فوتوغرافية تعبر عنه واعتز بها لأنني اعتبرها أحاسيسي التي تجسدت وليست مجرد صورة أو لوحة.
التعابير البريئة
ما نوع التصوير الذي تفضلينه وما اللقطات التي تفضلين تصويرها؟
بالنسبة لأنواع التصوير فأنا أفضل «البورتريت تصوير الوجوه والمايكرو تصوير القريب جداً أو تصوير الأشياء الصغيرة عن قرب والمناظر الطبيعية وجميع هذه الأنواع رائعة ولكن الأقرب الى نفسي هو تصوير الأطفال لأني أجد التعابير البريئة الصادقة وهي تستهويني وتستهوي عدستي كما أنني اعشق تصوير الورود بجميع أنواعها وأحب ان ابتكر طرقاً متنوعة لتصوير الورود إضافة لتصوير الإعلانات التجارية حيث بدأت أهوى التصوير التجاري وأدخل عالمه الخاص وأخوض فيه.
اللقطة الأولى
ما نوع الكاميرا التي تستخدمينها؟
حاليا انا استخدم كاميرا كانون D5.
متى التقطت اول صورة في حياتك، وماذا كانت؟
لا اذكر تحديدا اول لقطة بحياتي لكني اعتبر اول صورة بحياتي والتي أغرتني وفتحت أمامي حب هذه الهواية كانت صورة لغروب الشمس وكان ذلك عام 2004 ومن خلالها تفتحت موهبة التصوير عندي.
بين الهواية والاحتراف
هل تمارسين التصوير كهواية أم تتمنين تطويرها لتصبح مهنة؟
أمارس التصوير كهواية إلا أنني اقبل العروض التي تقدم لي من قبل الشركات والمجلات وسبق أن عملت مع عدة مجلات وتصدرت أعمالي بعض أغلفة المجلات وكذلك صورت الإعلانات التجارية التي بدأت تستهويني في الآونة الأخيرة.
من ساندك في تطوير هوايتك؟
والدتي ووالدي سانداني حفظهما الله وكذلك جميع أفراد أسرتي والكثير من الأصدقاء أيضاً.
أعطاني الصبر
بماذا أفادك التصوير؟
أكثر ما استفدته من التصوير الصبر فلكي احصل على لقطة معينة لابد لي أن أصبر وأتحمل وحتى أتمكن من كبس زر الكاميرا في الوقت المناسب ينبغي لي أن أنتظر كثيرا في بعض الأحيان.
قلب تحت المطر
ما أجمل وأحب صورة إليك من كل صورك؟
هناك الكثير من الصور التي أحبها واغلب صوري قريبة من نفسي لان لكل صورة صورتها قصة معينة.. لكن اعتبر صورة MY Wounded Heart من أكثر أعمالي قرباً الى قلبي واعتز بها كثيرا لأن ظروف تصويرها كانت صعبة حيث كنت تحت المطر أحاول ان أجد زاوية ملائمة وإضاءة مناسبة تبرز العمل كما ان القلب الذي في الصورة كان هدية من شخص عزيز وكانت الصورة إهداء له.
هوايات أخرى
هل لديك هوايات أخرى تمارسينها غير التصوير؟
نعم فهواياتي لا تقف عند التصوير فأنا هاوية موسيقى وأحب وأجيد العزف على الآلات الموسيقية كالبيانو والقيثارة والعود والاورغ كما أني أحب الكتابة والرسم أحيانا وكذلك تصميم برامج الكمبيوتر.
للهواية ثمن
هل برأيك أن هواية التصوير مكلفة مادياً؟
نعم، فلكي تحصلي على معدات احترافية لابد من دفع مبالغ كبيرة فالحصول على العدسات الخاصة بالمحترفين والتي تعطي نتائج مرضية يكلف ثمنا كبيرا وكذلك المعدات الأخرى كالكاميرات والفلاتر وما إلى ذلك.
كم كاميرا تمتلكين منذ بدأت الاهتمام بالتصوير؟
أول كاميرا رقمية امتلكتها كانت باناسونك وكانت كاميرا متواضعة.. ومن ثم توجهت الى كاميرات الكانون 350 دي ثم الي كانون 5D وجميعها من فئة SLR.
الملكية الفنية
ما الصعوبات التي واجهتها أثناء قيامك بالتصوير؟
بالنسبة للصعوبات أنا أجدها هنا في الكويت كثيرة خاصة عندما اخرج لتصوير المباني أو ما شابه فتجدين الشرطة تقف لك بالمرصاد ويسألونك عن تصريح والخ..!! الامر الذي جعلني أعكف عن تصوير معالم الكويت..والصعوبات الأخرى سرقة الصور من الآخرين فلا يوجد هناك قوانين فعلية في الكويت تعاقب على سرقة الصور فتجدين اعمالك مثلا تذهب هباء منثورا من خلال سرقة الشركات لصور المصورين رغم وجود حقوق الملكية لكن عندما تأتين لتطالبي بحقوقك لا تجدي أذنا صاغية أتمنى من المسؤولين ان يلتفتوا الى هذه النقطة المهمة.
خوش صورة
هل واجهتك مواقف طريفة أثناء القيام بمهمة التصوير؟ اذكريها لنا؟
نعم هناك العديد من المواقف الطريفة ولكن هناك موقفاً يضحكني جدا عندما أتذكره كنت يوما في أحد الدول الاوروبية وكنت في معرض اكواريوم منهمكة بتصوير الأسماك الغريبة فجأة اتجهت نحوي عائلة كويتية وتحدثوا معي بالانكليزية محاولين إفهامي بصعوبة جدا بأنهم يريدون التقاط صورة لهم جميعا وكانوا يقولون لبعض «ولين صج وهقة شلون نفهمها الحين طلبت منهم ان يقفوا حسب ما أريد وعندما صورت العائلة أجبتهم «خوش صورة يعطيكم العافية انهال الجميع بالضحك لأنهم لم يتوقعوا أني كويتية هذا الموقف كل ما أتذكره اضحك بيني وبين نفسي.
ندوات المصورين
هل تحرصين على حضور الندوات أو الأماكن التي يتجمع فيها محبو التصوير لعرض آخر ما صوروه؟
نعم هناك العديد من الأماكن التي تقيم تلك الندوات وأنا أحب ان احضر ندوات مركز العمل التطوعي في الكويت كما كنت احضر في السابق ندوات بيت لوذان.. كما أحب زيارة موقع فلكر فهناك العديد من المصورين الذين يعرضون أعمالهم مما يتيح لك الفرصة في التعرف على أفكار جديدة وأناس جدد.
مصورون كويتيون
من المصور الذي تعجبين بتصويره وتحرصين على ان تشاهدي صوره؟
طبعا بالنسبة للكويت احرص على متابعة العديد من المصورين لأن الكويت حافلة فعلا بالمصورين الرائعين ومنهم عذوب الشعيبي،عمار العثمان، خليل حيدر صالح الغيث، عبدالله الفودري، فراس مالله، مؤيد حسن، محمد الكندري، ماجد سلطان، يوسف شويكر، خالد الحقان، يوسف الحقان،خالد المسعود،عبدالله الناصر،شيخة خاجة، اما خارج الكويت فانا اتابع اعمال المصورة الاماراتية المبدعة العنود والمصور القطري محمد الكبيسي والمصور البحريني على الرفاعي والتمس العذر اذا سقط مني أي أحد الاسماء.
الهواية والاختصاص
هل يؤثر التصوير على حياتك الاجتماعية؟
إذا كان هناك توازن مابين الحياة الاجتماعية والهواية فلا يوجد تأثير لأن لكل منهم وقته الخاص به.
ما مجال دراستك؟
الإعلام وحاليا ادرس ماجستير في الصحافة.
هل كنت تنوين ان تتوافق هوايتك مع دراستك؟
في السابق لا أما في الوقت الحالي نعم فأنا انوي ان أكمل دراسة الماجستير في هذا المجال إن شاء الله.
العمل التطوعي
كونك عضو في مركز العمل التطوعي.. ماذا قدم لك؟
بالنسبة لمركز العمل التطوعي قدم لأعضائه الكثير فهو ينظم رحلات لاماكن معينة في الكويت ويقوم بعمل ورشات للمناطق الأثرية والمناطق البيئية كالمحميات الطبيعية كما انه يقدم الندوات كل يوم ثلاثاء في المركز في منطقة سلوى وأوجه شكرا خاصا للاستاذ حسين القلاف رئيس المركز على عمله الدائم وحرصه على راحة وسلامة الأعضاء.
حقوق مهضومة
هل هناك اهتمام بالتصوير والمصورين الكويتيون في الكويت؟
هناك اهتمام من قبل المراكز التي تهتم بالمصورين ولكن هناك حقوق مهضومة للمصور فلا يوجد حماية فكرية لأعماله وعندما يسرق أي عمل ويتم عرضه في الإعلانات التجارية دون إذن منه يقع اللوم دائما على المصور رغم انه هو المظلوم ولكن لضعف القانون الكويتي بهذا المجال فهو لا يكفل حقوق المصور للأسف الشديد.
المركز الأول
ما المشاركات التي اشتركت بها وما الجوائز التي حصلت عليها؟
بالنسبة للمشاركات فقد شاركت في مسابقة واحدة فقط لحد الآن وكانت مسابقة عن المرحوم الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمة الله وقد قام بها استوديو رويال امج تحت عنوان «غرست فأثمرت يا جابر الخير، حيث أحرزت المركز الأول في المسابقة ولله الحمد..كما شاركت في المعارض التي يقيمها مركز العمل التطوعي.
تمثيل الكويت
ما طموحك في المستقبل وما الذي تحبين تحقيقه؟
أطمح إلى افتتاح وكالة دعاية وإعلان كما اطمح أن أكمل دراستي وأحصل على دكتوراه في مجال الإعلام والصحافة كما أطمح
وأرغب في رفع اسم دولتي الحبيبة في مجال التصوير وان أحقق المراكز الأولى في المسابقات العالمية لأمثل دولتي الحبيبة كما اطمح لتقديم فن راق يحاكي العقول من خلال صورة تعبر عن ألف كلمة.
السيرة الذاتية
الهوية الشخصية:
الاسم: هبة عبد الحميد الجدعان الخالدي.
تاريخ الميلاد:11-5-1982.
الكلية: الآداب.
التخصص: خريجة جامعة الكويت قسم الاعلام تخصص
اذاعة وتلفزيون، وطالبة في السنة الأولى ماجستير
بالإعلام.
الموقع الشخصي: www.hebaphoto.com

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.