جولة في أكثر كهوف العالم إثارة وغموضا

هذه الكهوف المذهلة ليست جزءا من حكاية خرافية أوفيلم الرعب ويمكن العثور عليها في بعض الأماكن في العالم النائية في آسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا.

بعض هذه الكهوف تشكلت عندما يتسرب الماء إلى أسفل من خلال الشقوق في الصخور الكلسية.

كما أن الحجر الجيري يذوب في الماء شيئًا فشيئا، ويٌشكل الشقوق والفتحات.

تشكلت الكهوف الأخرى على مدى ملايين السنين عن طريق بحيرة أو مياه البحر.

إذا كنت تفكر في التسرع لزيارة أحد هذه الكهوف، على الرغم من أن بعض الكهوف مفتوحة للجمهور، مثل فرايا ناخون في تايلاند، فإن الغالبية منهم لا تفتح إلا للمغامرين الذين لديهم التصاريح الخاصة بهم مقدما. كما ترون من الصور أدناه، وتجهيز الناس الذين يحصلون على فرصة لاستكشاف هذه الجمال الطبيعي مع بعض المعدات الخاصة.

1 – كهف صن دونج ” فيتنام ” :

انه أكبر الكهوف المعروفة حاليا في العالم. أنه مليئ عجائب لا تعد ولا تحصى بما فيها النظم الإيكولوجية المعزولة، وأنظمة الطقس والتكوينات الجيولوجية.

كهف صن دونج

كهف صن دونج1

2- الكهف الجليدى “روسيا ” :

كهوف الجليد مثل هذه تٌشكل في الأنهار الجليدية المحيطة ببركان موتنفيسكى في روسيا. تتشكل بعض منهم من الفتحات التي تطلق الحرارة البركانية والغازات .

الكهف الجليدى لكهف الجليدى لكهف الجليدى

3- كهف الكريستال ” المكسيك ” :

كهف الكريستال في المكسيك هي موطن لعدد من أكبر البلورات , وهو مغلق أمام الجمهور لما له من العمق والحرارة وغيرها من القضايا. ومع ذلك، فقد تم اتخاذ الكثير من الصور لتوثيق هذا الكهف هائل.

كهف الكريستال كهف الكريستال

4- كهف فاتناجوكول الجليدي ” أيسلندا ” :

يقع هذا الكهف في أيسلندا , فاتناجوكول الجليدية، وهو أكبر الأنهار الجليدية في أوروبا. مثل هذه الكهوف تشكلت بسبب ذوبان الأنهار الجليدية ، ولكنها يمكن أن تكون خطيرة لأن الأنهار الجليدية تتكسر باستمرار وتتغير.

5 – الكهف المتلالئ ” نيوزيلاندا ” :

الكهف المتلالئ في نيوزيلندا هو موطن لحشرة فريدة – وجلوووورم , هذه الحشرة معلقة لامعة مثل فروع حريرية متدلية من سقف الكهف وهى مضيئة لجذب الفريسة .

6- كهف ثام لوود ” تايلاند ” :

يقع كهف ثام لوود فى شمال تايلاند , و يكمن جماله فى عبور نهر نام لانج فى وسط الكهف .

7 – كهف الرخام ” باتاغونيا ” :

كهف الرخام في بتاجونيا له إنعكاسات مذهلة حيث تلقي المياه الفيروزية إنعكاساًعلى السقف الرخام الأبيض من الكهف. ويطلق عليها أيضا كاتدرائية الرخام بسبب أشكالها الجميلة والظليل.

8- كهف ريد فلوت، الصين :

يقع كهف ريد فلوت فى قوانغشى، وقد زار الصين سياح من حوالي 1200 سنة على الأقل. المغارة هي موطن لمجموعة مذهلة من الصواعد والهوابط.

9- كهف إليسون، الولايات المتحدة الأمريكية :

كهف إليسون في جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية وهو نقطة جذب شعبية لأولئك الذين يتمتعون بالمغامرة .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.