baalbak_tcm4-46724_w735_h413

بالصور: إفتتاح “مهرجانات بعلبك الدوليّة” تحت عنوان “إلِك يا بعلبك” في لبنان

إفتُتِحَت “مهرجانات بعلبك الدوليّة” لهذه السنة، أمس الجمعة، بعمل موسيقي مسرحي ضخم حمل عنوان “إلك يا بعلبك” معيداً بذلك الثقة بالاستقرار الأمني في المنطقة الحدوديّة مع سوريا، خلافاً لكل الهواجس التي كانت سائدة.

الشارقة 24 – بيروت:

baalbak2_tcm4-46731_w735_h413

أعدّ عمل “إلك يا بعلبك” المخرج نبيل الأظن، وتطلّب تحضيره ما يزيد على السنة ونصف السنة لتكتمل فصوله، واعتبرته “لجنة مهرجانات بعلبك” بمثابة تحيّة للمدينة التي فَتَحَت ذراعيها وقلبها للمهرجانات منذ ستة عقود، واحتضنتها في رحاب معابد الآلهة الشاهدة على عظمة المدينة. وترافق الحدث بتوأمة بين “مهرجانات بعلبك الدوليّة” ومهرجان مدينة “Aix en provence” الفرنسيّة التي كانت قد شَهِدَت عرضاً مصغّراً عن العمل قبل حوالى ثلاثة أسابيع.

ما أنْ عَلَت نغمات افتتاحيّة المهرجان وعزف النشيد الوطني اللبناني، حتى ساد صمت قطعه صوت أحد أعمدة المسرح اللبناني المعاصر الممثّل رفيق علي أحمد ممجّداً روعة المكان، قبل أن يشير إلى المايسترو المتألق هاروت فازليان لقيادة الأوركسترا الفيلارمونية اللبنانية التي كانت أبصار العازفين السبعين شاخصة إليه.

باخوس كان اليوم “مسلطناً” في معبده يشدو بالآهات وهو يستمع إلى موشح مرسيل خليفة “يا نسيم الروح” للشاعر العباسي الحلاج، وبين سطور الألحان يأسره الصوت الأوبرالي للفنانة فاديا طنب الحاج التي جمعت بين ثقافتي الشرق والغرب، ويطرب لمقاطع شعرية ونثرية باللغتين العربية والفرنسية صاغها الكبار : أدونيس، ناديا التويني، غدي الرحباني، صلاح ستيتيه، إيتيل عدنان، طلال حيدر، وجدي معوض وعيسى مخلوف، ناهيك عن قطع موسيقية تنافس في إبداعات ألحانها نخبة من الموسيقيّين المسكونين بحب لبنان وبعلبك: مرسيل خليفة، إبراهيم معلوف، زاد ملتقى، غبريال يارد، عبد الرحمن الباشا، بشارة الخوري، ناجي حكيم، وغدي الرحباني فلا طعم لموسيقى في قلعة بعلبك إن لم ترتشف لحناً من خوابي الرحابنة المعتّقة.

baaalbak1_tcm4-46730_w735_h413

أما فرقة “المجد البعلبكية”، فقد أطل قائدها ومدرّبها الفنان خالد النابوش، في أواسط الحفل، بإحساسه المرهف، يحيط به أعضاء الفرقة في لوحة بدت فيها أجسادهم تذوب مع الألحان، وتتحول حركات أقدامهم إلى نوتة قد تعزف نغماتها، وشاركها نسيم بتو برقص “الهيب هوب”.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.