صور نادرة تعرض لأول مرة على المنصات الرقمية
من أرشيف الأستاذ المرحوم / مروان مسلماني
تعليق: محمد خالد حمودة

خان الوزير في حلب:
ذكر كامل الغزي في كتاب نهر الذهب في تاريخ حلب أنه في سنة 1093 تمت عمارة خان الوزير وأن بانيه هو مصطفى باشا الذي عين سنة 1681م والياً على حلب ثم صار كبير الوزراء.
وفي هذا العام أوقف مصطفى باشا مالاً لبناء خان تحط فيه القوافل رحالها وقد اطلقت عليه الأجيال اللاحقة اسم خان الوزير لأن مصطفى باشا والي حلب أصبح فيما بعد كبير اوزراء، وقد بني الخان خارج السوق المركزية وخصص لإقامة التجار القادمين من إيران.
وورد في كتاب حلب ترحب بكم جولة أثرية للباحث عامر رشيد مبيض تحت عنوان (جماليات خان الوزير) أن الخان يعتبر من روائع العمارة الحلبية لضخامة بنائه وغزارة زخارفه وأن قنطرة الباب تتناوب حجارتها باللونين الأسود والأصفر في تناسق جميل وعلى جانبي الباب “شعاران” كل منهما داخل دائرة بارزة منقوش عليها شعار الوالي باني الخان وفي منتصف المسافة التي تفصل الشعارين دائرة أخرى مزينة بنقش عربي يحيط بها نافذتان محميتان بالحديد تطلان على الشارع بشكلهما البسيط يعلو الواجهة والنافذتان إطاراً بأشكال هندسية عربية دقيقة تعلوها وتحيط بالباب وبقنطرة من الجهات الثلاث رسوم لأزهار متنوعة في منتهى الدقة والجمال.
ويوجد على يسار الخان من الخارج القسطل الذي هو لسقاية القوافل ويكون مملوءاً دائماً بالماء كما أن الوصف الهندسي لخان الوزير ينطبق على معظم الخانات من حيث الطوابق وغرف الإقامة والاستراحة والمستودعات وغير ذلك.
الصورة لواجهة الخان سنة 1957م.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.