الكلعالم الديجيتال

المجيء بملفك الشخصي إلى الحياة …حيث يُعيد / فيسبوك / صورة ملفك الشخصي إلى الوجود ..فقد تغير العالم كثيراً منذ قدّم فيس بوك الملف الشخصي لأول مرة في عام 2004م.. – مصطفى يسري ..

  • Arageek.com
    مصطفى يسري

    فيسبوك يُعيد صورة ملفك الشخصي إلى الحياة

    © Arageek.com قدمت بواسطة© Arageek.com قدمت بواسطةأراجيك

  • يوماً بعد يوم، يقوم الفريق العامل على تطوير موقع فيسبوك بتقديم كل جديد في بنية الموقع وشكله على كافة المنصات التي يعمل عليها –وهو بالفعل يعمل على كافة المنصات- واليوم، يأتي إلينا الموقع بتحديثات جذرية في شكل الملف الشخصي لمُستخدمي الموقع على الهواتف المحمولة، فتابعوا معنا لنرى ما الجديد.
    يزور موقع فيس بوك أكثر من أربعة مليارات شخص في اليوم الواحد، وهو رقم بالتأكيد لا يُستهان به، لذا يُحاول المُطورون كل دقيقة النظر لأبعد ما يُمكن للوصول بالموقع إلى أفضل تجربة ممكنة لهذا العدد الهائل الذي لا يُمكن إهماله بكل تأكيد. ومن ضمن هذه المُحاولات، محاولة لجعل الملف الشخصي للمُستخدمين أفضل مكان لهم ليقوموا بعرض هويتهم الشخصية على الانترنت وليتواصلوا مع الآخرين.
    ومن هذا المُنطلق، قام الموقع بإطلاق تغييرات متوافقة مع الهاتف المحمول تتضمن العديد من المميزات الإضافية للملف الشخصي. ويتضمن التغيير ثلاثة تحسينات أساسية تُعطي للمُستخدمين فرص أكثر ليتمكنوا من تعريف أنفسهم والتحكم في المحتوى الذي يتم عرضه على ملفاتهم الشخصية بكل سهولة.
    المجيء بملفك الشخصي إلى الحياة
    تغير العالم كثيراً منذ قدّم فيس بوك الملف الشخصي لأول مرة في عام 2004. في الوقت الذي يرى ويصنع العالم فيه فيديوهات أكثر من ذي قبل على الملفات الشخصية والصفحة الرئيسية، بدأ فيس بوك باختبار خطوة جديدة خلال التطور الواضح في الملفات الشخصية. وهو ما يُعرف ب “فيديوهات الملفات الشخصية“. فستستطيع قريباً مُشاهدة الأفلام وعرض مقاطع الفيديو والتي ستظهر لأي شخص بمجرد زيارته لملفك الشخصي، وهو الأمر الذي كان يُستخدم لسنوات طويلة كأداة لاختراق الحسابات عن طريق نشر روابط تحمل عنوان “تفعيل فيديو أو ملف موسيقي بمجرد زيارة أحدهم لملفك الشخصي“، فاليوم أخيراً يُمكن أن نقول أن الأمر قد أصبح حقيقة.
    فبدلًا من وضع صورة شخصية لك، سمكنك وضع فيديو قصير يعبر عن شخصيتك أكثر! مما سيجعل لملفك الشخصي أبعاداً أخرى تستطيع إضافتها…
    بالرغم من هذا التحديث، فالموقع لا يُهمل صور الملف الشخصي أيضاً، فقد تم إضافة مميزات جديدة ستُساعدك بشكل أكبر علي تخصيص صورتك الشخصية. والتي يستخدمها أكثر من 26 مليون شخص على الفيس بوك، فقد أصبح واضحاً بشكل كبير أن الكثير من الأشخاص يستخدمون صورة الملف الشخصي ليُظهروا هويتهم -حتى لو أنها كانت عبارة عن لحظة في وقت ما-. مما يجعل الموقع لا يتعامل مع الصور الشخصية على أنها مجرد لقطة ثابتة من حياتك، بل لوحة تقوم بعرض ما يحدث في حياتك الشخصية في الوقت الحالي وما يهمك، لذا يُريد الموقع إعطاء المُستخدمين هذه الأداة ليقوموا بتقديم أنفسهم بشكل أفضل.
    بدأ الموقع ببذل مجهوداته على هذا النحو عن طريق إصدار نسخة مؤقتة من الصورة الشخصية الجديدة والتي تعود تلقائياً إلى صورة شخصية أخرى تم استخدامها في وقت ما سابق.
    فإذا كنت تُريد دعم فريقك في خلال الاسبوع ، أن تقوم بإحياء ذكري حدث مميز مثل عيد الميلاد أو العطلة أو عرض صور خاصة مميزة، تستطيع الآن عمل صور شخصية مؤقتة خصيصاً لهذه اللحظات والأحداث. أو أن يكون هذا عبر حالة مرئية تستطيع تحديثها وتعريف أصدقائك بما يحدث خلال يومك، أو يمكن أن تكون للتضامن مع شأن تهتم به بشدة.
    أدوات تحكم مُحسنة في الملف الشخصي

    كذلك، فقد أضاف الموقع إمكانية التحكم في من يستطيع مشاهدة المعلومات التي تنشرها على ملفك الشخصي بسهولة أكبر، وذلك بإضافة مساحة قابلة للتخصيص في أعلى ملفك الشخصي. يمكنك التحكم في هذه المساحة وتحديد ما تُريد أن يعرفه الناس عنك عن طريق تغيير سماحية مشاهدة الحقول التي تعرضها في ملفك الشخصي.
    يُمكنك أيضاً عمل حقول جديدة في منطقة السيرة الذاتية بالإضافة إلى إمكانية اختيار حقول معينة فيها ليتم نشرها بشكل عام أو بشكل مُخصص مثل العمل والتعليم وغيرها. بل وتستطيع أيضاً تسليط الضوء على ما يهمك عن طريق إختيار ما يصل إلى خمسة صور ليتم عرضها في أعلى ملفك الشخصي. وبينما تكون هذه المساحة مرئية لكل من يزور ملفك الشخصي، فستتمكن من التحكم الكامل بما يُعرض بها من معلومات.
    تحسينات في تصميم الملف الشخصي على هاتفك المحمول

    بالإضافة إلى كل هذه المميزات، فقد تم عمل بعض التغييرات في التصميم الخاص بالملف الشخصي الذي يُعرض على الهواتف المحمولة والذي يُحسن بدوره هيئة الملف الشخصي ويُقدم المعلومات بطريقة أفضل عنك وعن أصدقائك بطريقة أكثر حيوية ومُحفزة للعين. فسيتم نقل الصور والفيديوهات إلى مقدمة مركز ملفك الشخصي. كذلك تم وضع الصورة الشخصي في مركز الملف الشخصي وجعل كل هذه المرئيات أكبر مما يمنحك إمكانية أفضل لعرض ما تُريد مع هذه الادوات الجديدة.
    كذلك تم عمل بعض التغييرات الصغيرة التي ستُساعدك لتعرف المزيد عن الأشخاص الذين لم تلبث أن قابلتهم والتأكد من عرض أهم الأحداث التي يتسلط عليها الضوء بواسطتهم بطريقة جيدة. فالناس يُحبون رؤية الصور والأشخاص المُشتركون عند زيارة الملفات الشخصية للأصدقاء الذين ما لبثوا أن قابلوهم، وهذه التحديثات تجعل الأمر أكثر سهولة. فصور الأصدقاء الآن في يمين أعلى الشاشة، مما يجعل معرفة شخص ما ومعرفة العالم بأعينه أكثر سهولة.
    يبدأ فيس بوك باختبار المميزات الجديدة على عدد صغير من مُستخدمي iPhone في المملكة المُتحدة وكاليفورنيا، وسيتم تطبيقه على المزيد من المُستخدمين قريباً.
    أراجيك

    تحرير

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى