أنواع التصوير
هناك أنواع وأصناف مختلفه للتصوير الفوتوغرافي كل تصنيف يندرج تحته العديد من الاقسام
كل موضوع تصوير يحتاج الى دراسة شامله لاالتقاط أجمل الصورللموضوع ..
سوف اقوم هنا بذكر بعض من هذه التصنيفات والاقسام مختصره كمفاهيم…

تصوير الطبيعة
natural landscape
تصوير الطبيعة Landscape :
تصوير الطبيعة و اللاندسكيب يجب مراعاة وجود الارض والسماء — والماء ان وجد–مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر والنجوم بزاوية واضاءه معينه يعطي المصور نتائج مبهره– أفضل الاوقات لتصوير المناظر الطبيعية اللاند سكيب هو الغروب والشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال.
والتصوير الطبيعي يجسد كل أنواع وأشكال الطبيعة من كل الفروع , باستثناء الفروع المتعلق بالطبيعة البشرية وطبيعة الآثار , و يكون التصوير الطبيعي ذو تعبير قيم عن تاريخ هذه الطبيعة دون تدخل بشري فيها إلا إذا كان هذا الشئ نادر الحدوث أو سبب نادر يعزز ويقيم الطبيعة , بجانب النواحي العلمية المرتبطة بطبيعة عالم الحيوانات البرية . وإذا تم استخدام أي نموذج غير حقيقي أو غير طبيعي مما يعتبر مخالف لقواعد التصوير الطبيعي , وعليه غير مسموح بأي تلاعب يغير من المعالم الطبيعية الممثلة في الصورة .
ويشتمل التصوير الطبيعي على تصوير الحياة البرية Wildlife هو تصوير الحيوانات والحياة البريه بشكل عام من طيور وزواحف والخ…هذا النوع من التصوير يحتاج الى الدقه والمراقبة لااقتناص افضل الصور للحيوان مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة اماكن تواجد الحيوانات و وقت التكاثر .

التصوير العمراني
التصوير المعماري Architecture:
هو تصوير المباني وابراز جمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجي وداخلي.

حياة المدن city life:
هو كل ما يعبر عن حياة المدينه وما يدور في شوارعها من احداث معيشية في مختلف مدن العالم…

التصوير الثقافي والتراثي

التصوير التراثي والثقافي Cultural and Lagecy :

وهو تصوير التراث والمواقع الأثرية وثقافات الشعوب والدول والاماكن القديمة المشهورة والتي حملت صيتاً تاريخياً وتراثياً. ويتجسد التراث في فن الزخرفة البناء المعماري القديم الذي يثير الإعجاب وحب المعرفة والاطلاع ، فبعض المواقع الأثرية كالأبراج والقصور الحصون تعطي دلالات ثقافية عريقة وممتدة عبر العصور وقد تتضمن بعض القصور الأثرية زخارف لا مثيل لها وهذا ما يمكن تجسيد والاحتفاظ به بالتصوير الفوتوغرافي.

تصوير الحياة الصامته still life :
هو تصوير الاشياء الثابتة — تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديده ) غالباً يتم العمل على صور الطبيعة الصامته داخل الاستديو لتنسيق العناصر والاضاءة. و يستخدم بكثرة لتصوير الإعلانات لانها تحتاج الى الوقت الكافي و الدقة والعنايه في اختيار العناصر بع** الصور الصحفيه التي تحتاج الى السريعه.

الفجر + الشروق
الفجر :التصوير الأفق في وقت الفجر ليس جميلا … ولكن الجمال يكمن في ما اذا كان هناك جسم تريد تصويره بحيث يكون بينك وبين الأفق … مثل نخلة أو شخص او أي شيء اخر … وعندها تكون الصورة أكثر من رائعة …

الشروق :
(معلومة مهمة جدا : الوقت بين الفجر وظهور الشمس قليل جدا) … أقل من نصف دقيقة ,وقد يستغرق ثواني معدودة , حسب كثرة أو قلة الغيوم جهة الشرق … لذا إذا أردت تصوير الشروق يجب أن تكون جاهز ومتأهب للتصوير مباشرة .. وإذا تأخرت نصف دقيقة أخرى بعد الشروق تصبح الشمس ساطعة …. وتخرب الشغله !!!

الظهر:
أنا شخصيا لا أطيق تصوير وقت الظهر … ليس بسبب الحر ولكن لأن الصور تظهر فاتحة جدا … إلا طبعا اذا تم تعديل الصورة باستخدام اي برنامج رسم ….
لكن في مناطق الجنوب التي تكثر فيها الغيوم طيلة النهار … يكون وقت الظهر كوقت العصر ..

العصر:وقت العصر هو أجمل الأوقات لتصوير كل شيء ماعدا الشمس ….. فهو المناسب لتصوير الأشجار والسيارات وأي شيء اخر … وأجمل أوقات العصر هو قبل المغرب بحوالي نصف ساعة … حيث تبرد الشمس ويزداد اللون البرتقالي …. حيث الغروب

المغرب:الغروب يشبه الشروق في كثير من الأشياء … ولنه يفرق عنه بالوقت ,وقت الغروب أطول من وقت الشروق بكثير ..وللغروب وقته المحدد التي يستحس التصوير فيه ..

الليل (بعد العشاء):التصوير الليلي له وقت محدد الوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس بدقائق او وقبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليليه ونحتاج الى حامل ثلاثي للكاميرا او نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.