الكلتعلم التصوير

فن البساطة في التصوير الفوتوغرافي..أو (( فن المينيمالزم الفوتوغرافي minimalist photography )).. و هو أن نحاول إيصال الرسالة و المعنى بأبسط الوسائل و بأقل العناصر و التي قد لا تتعدى ثلاث عناصر أحيانا .. وشعاره (( القليل هو الأفضل ))..وهو المحور الأحدث بين الفنون إذ لم يكن له وجود إلا بعد سنة 1960 م – إعداد المصور : جمال واكيمي..

فن المينيمالزم الفوتوغرافي أو البساطة في التصوير الفوتوغرافي

إعداد المصور : جمال واكيمي

بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم سنتحدث عن محور جميل  ولطيف  في التصوير الفوتوغرافي  رغم حداثة عهده : المينيماليزم أو البساطة   في التصوير الفوتوغرافي .

جمال واكيمي

minimalist photography

انه يعد هذا المحور الأحدث بين الفنون  إذ  لم يكن له وجود إلا بعد  سنة 1960 م و بالتالي فالقليل من يتقنه أو بالأحرى من يميل إليه.  فأصحاب المدارس الفوتوغرافية العتيقة  لهم انتقادات واسعة   على هذا النوع  خصوصا ما يخص (  المساحات السلبية ) التي تطغى  في المشهد  الفوتوغرافي لهذا النوع  . إذن فالفراغ يجب أن يستغل بطريقة ذكية   تجب عين المتلقي .

قد يندرج  في  عدة محاور  أخرى كالتجريد  و المناظر الطبيعية و المقرب والحياة الصامتة  و التصوير المعماري و تصوير الوجوه.. و أيضا التصوير لمفاهيمي  الذي يكاد   يكون هو نفسه المينيماليزم  إذ كلاهما يعتمدان على  الخيال الواسع  للمصور وقلة العناصر   غير أن هذا الأخير تميزه  ا لواقعية  عكس ألمفاهيمي…

إن ما يميز هذا المحور  بصفة عامة   هو البساطة :  البساطة في أحسن تجلياتها

معنى ذلك : هو  أن نحاول إيصال الرسالة و المعنى بأبسط الوسائل و بأقل العناصر  و التي قد  لا تتعدى ثلاث عناصر أحيانا .

إن تعدد العناصر في المشهد الفوتوغرافي غالبا ما يشتت النظر و يعقد الفكرة  المراد إيصالها  وهذا ما يتنافى تماما مع البساطة الفوتوغرافية التي نتحدث عنها ألان   .

بأشياء بسيطة و بوسائل نراها يوميا  قد نحقق صورا إبداعية و مشاهد بصرية رائعة جدا  و لكن هذا لن يتأتى إلا باتساع خيال المصور  و بذكائه ودقة  الملاحظة .

انه الفن الذي نحاول من خلاله اقتناص لحظات ضوئية واقعية لمواضيع محددة و مركزة جدا

قد يبدو الموضوع  في  البساطة الفوتوغرافية في أول وهلة جد عادي  ولكن  طريقة  تناول الموضوع وطريقة  الترتيب  و أيضا التأطير  و زاوية الالتقاط هي ما يخرجه من السياق العادي  ليجعلنا أمام  مشهد ضوئي  أنيق و جميل و   منفتح على قراءات عدة .

يبقى أن نشير إلى انه ليس هناك قواعد قد تقيد هذا النمط من الفن  إلا قاعدة واحدة هي:  البساطة

إن هذا النوع من الفنون سهل القراءة من الناحية التقنية ويسهل اكتشاف الأخطاء فيه لذا يجب العناية فيه

بالتفاصيل و بدقتها  دون أن ننسى أهمية الموضوع

إذن فشعار المينيماليزم هو :  القليل هو الأفضل

 

بعض الامثلة لهذا المحور  من عدستي :

جمال واكيمي

جمال واكيمي

جمال واكيمي

جمال واكيمي

جمال واكيمي

جمال واكيمي

جمال واكيمي

 

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى