«الإمارات اليوم» تحتفي بـ «شخصية الشهر» علي بن ثالث

المصدر: شيماء هناوي ـــ دبي

كرّمت صحيفة «الإمارات اليوم»، صباح أمس، الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، علي بن ثالث الحميري، بشخصية شهر مايو، تقديراً لإبداعه وتميزه، وجهوده في مجال فن التصوير الضوئي، التي حظي على إثرها أخيراً بـ«جائزة القيادة في التصوير الاحترافي» التي يمنحها المجلس الدولي للتصوير «آي بي سي»، ليصبح بذلك أول إماراتي وعربي يفوز بهذه الجائزة.

وسلم رئيس تحرير «الإمارات اليوم»، الزميل سامي الريامي، جائزة «شخصية الشهر» إلى بن ثالث، بحضور مدير عام قطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام رئيس تحرير صحيفة «البيان»، ظاعن شاهين، والمدير التنفيذي الإداري لقطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام أحمد الحمادي.

ونوّه الريامي بالجهود التي بذلها بن ثالث في مجال فن التصوير الفوتوغرافي التي توجت بجائزة دولية، مضيفاً: «نشكر جهود بن ثالث الحثيثة في مجال التصوير الفوتوغرافي، وتكريمه اليوم بشخصية الشهر ما هو إلا هدية رمزية تمنح للشخصيات ذات الأعمال المتفوقة والبطولية في المجتمع التي قد يتعدى صيتها النطاق المحلي، كما هي الحال مع بن ثالث، الذي أضحى أول إماراتي وعربي يفوز بجائزة القيادة في التصوير الاحترافي».

وأشار الريامي إلى أن «بن ثالث يُعدّ نموذجاً بارزاً يجب الاحتذاء به»، معتبراً أن العمل بتفوق، والحرص على القيام بمبادرات توعية أمر مميز لابد من الإشارة إليه والتنويه به، حتى يكون قدوة للآخرين في العمل والعطاء.

من جانبه، ثمّن بن ثالث مبادرة «شخصية الشهر»، التي تسلط الضوء على أصحاب الأعمال والمواقف والمبادرات المميزة، التي نجحت بأشكال مختلفة في وضع بصمة خاصة، سواء على المستوى المحلي أو الدولي.

وأعلن خلال تكريمه أنه بصدد نشر كتاب نهاية العام الجاري، يضم مجموعة كبيرة من الصور التي التقطها خلال مهامه الاستكشافية تحت الماء في أنحاء متفرقة حول العالم، إذ يعمل على إعداده منذ ست سنوات.

وأوضح بن ثالث أن «عملية إعداد الكتاب ليست بالأمر الهين، فالموضوع لن يقتصر فقط على نشر صور لباقة منوّعة من الكائنات البحرية، بل يتعداه إلى كيفية نقل هذه الصور وعرضها بالطريقة التي تنقل الإحساس ذاته الذي أشعر به وينتابني أثناء التقاطها، والذي يتجلى في الانبهار بقدرة الخالق وعظمته». وأشار إلى أن نجاح عملية التصوير الضوئي تحت الماء، تعتمد على معيارين أساسيين وهما «الوضوح وطبيعة المخلوقات التي تختلف وتتنوع بشكلٍ كبيرٍ جداً».

ودعا بن ثالث الذي يشارك عبر أعماله في مجال التصوير الفوتوغرافي في التوعية بأنواع الأحياء المائية المحلية ومواطنها، إلى ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية بالبيئة للحفاظ على هذه الأحياء ومواطنها من التلوث الذي يهدد سلامتها والكائنات الحية المنوعة التي تعيش فيها.

يذكر أن المجلس الدولي للتصوير، منح علي بن ثالث «جائزة القيادة في التصوير الاحترافي»، بعد أن رصد أنشطة «جائزة حمدان بن محمد للتصوير الضوئي»، وأثنى على دورها الكبير في خدمة القضايا الإنسانية.

وسبق أن شارك بن ثالث في مهام استكشافية تحت الماء في أنحاء آسيا. ومن أبرز أعماله الحديثة الفيلم الوثائقي القصير «غوّاص غزة»، الذي يروي رحلة شاب فلسطيني مبتور الساقين إلى دبي لتلقّي العلاج بمكرمة من سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.

يشار إلى أن «شخصية الشهر» تمنحها «الإمارات اليوم» شهرياً منذ مطلع 2012 لإحدى الشخصيات المجتمعية والمبدعين والمتفوقين، بهدف لفت الأنظار إلى المبادرين إنسانياً واجتماعياً، وتسليط الضوء على مكانتهم ودورهم.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.