التصوير والحياةالكل

مبروك للفنان العالمي (( أيمن لطفي )) قوميسيراً عامًا للبينالي..”بينالي مصر الدولي للفوتوغرافيا المعاصرة” إنجاز جديد للفنون التشكيلية – في شهر فبراير القادم للعام 2016م – في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية – ‏مشاركة : ‎Rafik Kehali‎‏ ‏صورة‏ ‏‎Ayman Lotfy‎‏ مع المجموعة: ‏جمعية المسيلة لفن التصوير الفوتوغرافي‏..

صورة ‏‎Ayman Lotfy‎‏.
Ayman Lotfy

“بينالي مصر الدولي للفوتوغرافيا المعاصرة” إنجاز جديد للفنون التشكيلية
********
في خطوة هامة تُعد إنجازًا جديدًا لقطاع الفنون التشكيلية وما يشهده من حراك كبير في هذه المرحلة، قرر ا.د. أحمد عبدالغني رئيس القطاع إضافة حدث دولي جديد على خريطة الفعاليات الفنية الدولية في مصر وهو ” بينالي مصر الدولي للفوتوغرافيا المعاصرة ” وذلك ضمن خطته الطموحة التي شرع في الإعلان عنها تباعًا وتشمل العديد من الأحداث الفنية محليًا ودوليًا خلال الفترة المقبلة، كما أعلن عن اختيار المصور المصري المعروف الفنان أيمن لطفي قوميسيراً عامًا للبينالي.
وعن هذه الخطوة قال الدكتور أحمد عبدالغني: فن الفوتوغرافيا من أنواع الفنون التشكيلية التي تتقدم يومًا بعد يوم، نتيجة للتطور الهائل والسريع للتقنيات التكنولوجية الحديثة التي ساعدت في إنتشار هذا الفن وتنوعه بسرعه فائقة وأصبح محط اهتمام جميع من يمارسون الفنون ومُحبيها في نفس الوقت، وظهرت في السنوات القليلة الماضية أنواع عديدة من فنون الفوتوغرافيا وأصبحت عدسة الكاميرا لا تقوم بالتسجيل فقط ولكن أصبحت تناقش قضايا عديدة إنسانية واجتماعية وسياسية وأداة ذات صوت عالٍ عند تناولها لهذه القضايا.
وفي دلالة على تطور فن الفوتوغرافيا ذكر “عبدالغني” .. هناك انواع عديدة من الفوتوغرافيا التجريبية والتجريدية والمفاهيمية والسريالية وحتى اللقطة المباشرة التسجيلية أصبحت عبارة عن لوحة فنية بديعة، ومن هنا يشرفنا أن نُعلن عن “بينالي مصر الدولي للفوتوغرافيا المعاصرة” الذي تُقيمه وزارة الثقافة المصرية ممثلة في قطاع الفنون التشكيلية في شهر فبراير القادم في قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية.
من جانبه قال الفنان أيمن لطفي: أنه بعد الاجتماع الذي جمعه بالدكتور أحمد عبدالغني والأستاذ/ محمد دياب رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون شعر بمدى الحماسة والإيمان بأهمية هذا البينالي الذي يُعد أول بينالي مصري وعربي في فن الفوتوغرافيا، ورغبة القطاع في خروجه بمستوى منافس لأكبر وأهم التظاهرات الدولية في هذا المجال.
وأعلن “لطفي” .. أنه في تصور مبدئي لن يقل عدد الدول المشاركة عن 25 دولة من جميع أنحاء العالم، وأن هذا البينالي سيتناول أحدث فنون الفوتوغرافيا المعاصرة بأنواعها المختلفة وسوف يُشارك فيه العديد من الفنانين الفوتوغرافيين الدوليين الذين أبدعوا في السنوات الأخيرة باسلوب فوتوغرافي مميز خاص بهم، فضلاً عن إقامة عدد من المحاضرات والندوات مع فنانين دوليين ستتم دعوتهم لهذا الغرض، كما ستكون هناك جولات خارجية لمحتوى البينالي بعد ذلك في عدة دول أوروبية ضمن جولات خارجية ترويجية لهذا الحدث الفني الكبير، واعدً ببذل أقصى جهد من أجل خروج البينالي بصورة تليق باسم مصر ومكانتها التاريخية والريادية في جميع أنواع الفنون.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى