في اليابان بمشاركة فنانين سعوديين إنطلاق معرض كيوتو الدولي …من خلال معرض “مسند” التراثي المصاحب لمعرض كيوتو ..

جانب من المعرض

انطلاق معرض كيوتو الدولي بمشاركة فنانين سعوديين

الرياض- ثقافة اليوم

    افتتح مساء الأثنين معرض كيوتو الدولي في اليابان بمشاركة فنانين من مختلف دول العالم وبحضور المدير العام للمتحف كيوتو الوطني موري ماساكي، وسجل فنانون سعوديون حضورهم في الحدث الكبير من خلال معرض “مسند” التراثي المصاحب لمعرض كيوتو والذي يشارك فيه نخبة من فناني المملكة والخليج بأعمالهم المستوحاة من التراث. وقالت الفنانة التشكيلية بدور السديري في شرحها عن “مسند” إنه يركز على الإبداع المرتبط بالأصالة وبالهوية الخليجية المميزة “حيث يحتوي على سلسلة من الأعمال التي تبرز الثقافة والتراث السعودي بأسلوب معاصر”.

وضم “مسند” أعمالاً متنوعة عبر فيها كل فنان بأسلوبه الخاص مع اختلاف في التقنيات والأفكار، حيث عبرت د. هدى الرويس عن هوية التراث السعودي في أعمالها المائية والرقمية المعاصرة المشاركة في المعرض والمستمدة من التراث السعودي، والتي لخصت خلالها مسيرتها الفنية الطويلة التي ابتدأت في العام ٩٥ عندما أدخلت الفنون الرقمية للساحة التشكيلية السعودية كأول فنانة سعودية تمارس هذا النوع الفني الجديد.

فيما عبر المصور الفوتوغرافي القطري راشد المهندي بأعماله الكلاسيكية عن اهتمامه بتصوير الشوارع حيث أخذ بتعابير وانفعالات الناس ووظفها وخلق شيئاً جديداً. كما شاركت نجلاء الخليفة المصورة الفوتوغرافية السعودية بأعمال ذات أسلوب جديد تهدف للتركيز على فن العمارة وتوثيق الثقافة الاجتماعية القديمة لخلق رؤية جديدة لأهم معالم العاصمة الرياض.

كما ضم معرض “مسند” أعمال المصممة العنود اليوسف المدير الفني للمعرض والتي صاغت الهوية الخاصة بالمشاركة الخليجية في اليابان بأسلوب عصري وتطبيقها على جميع عناصر المعرض. وأشارت العنود لأهمية التصميم وتأثيره المباشر ودوره المهم في خلق صورة عن المملكة من خلال مفردات التراث السعودي، مضيفة “يهمني كثيراً دعم وتطوير صناعة تصميم الهويات في المملكة لذلك وظفت التراث السعودي ولمست تأثير ذلك في زوار المعرض”.

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.