أبيض وأسود وملونالكل

تُنظم مؤسسة التراث معرض «الصور التاريخية في الصحف السعودية»في الرياض.. تزامناً مع فعاليات المعرض الدولي للكتاب ..

في الرياض.. تزامناً مع فعاليات المعرض الدولي للكتاب

مؤسسة التراث تُنظم معرض «الصور التاريخية في الصحف السعودية»

الرياض – ثقافة اليوم

    تنظم مؤسسة التراث الخيرية معرض وملتقى “الصور التاريخية في الصحف السعودية” بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للسياحة والآثار ودارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (من خلال قسم الإعلام) وعدد من القطاعات الثقافية والتاريخية والإعلامية بالمملكة.

وتنطلق فعاليات المعرض بحفل سيقام يوم الأحد المقبل في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، على أن يفتح المعرض أبوابه للزوار تزامناً مع فعاليات المعرض الدولي للكتاب، وهو يهدف إلى استرجاع وتوفير وحصر الصور الصحفية السعودية التاريخية وتضمينها في أرشيف وطني يخدم الباحثين ويكون بمثابة وعاء معلوماتي موثوق.

وتستمر مدة المعرض كامل فترة المعرض الدولي للكتاب، وينتقل بعدها إلى المتحف الوطني بصفة دائمة، متضمناً كتاب الصور الصحفية التاريخية السعودية الذي يوثق بداية ظهور الصورة في الصحافة السعودية شاملة الصحف والمجلات الصادرة في المملكة (الحالية والتي توقف صدورها) وكذلك الصحف السعودية الصادرة خارج المملكة مع توثيق كافة المعلومات. وسيتناول الكتاب أهمية الصور التاريخية القيمة والنادرة ودورها في التوثيق الوطني كما سيتم تصنيف تلك الصور بما يتناسب وحجم وأهمية الإصدار.

فيما سيقوم قسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتنظيم الملتقى العلمي حول الصور الصحفية التاريخية في الصحافة السعودية ودورها في توثيق التاريخ الوطني، وكذلك مراحل استخدام الصورة الصحفية في الصحافة السعودية والتحول في النظرة المجتمعية لذلك الاستخدام، وسيشارك في محاور الملتقى الذي سيتم تنظيمه متزامناً مع فعاليات معرض الصور الصحفية أكاديميون ورؤساء تحرير ومصورون يستعرضون تجارب مؤسساتهم الصحفية في هذا المجال.

وحثت اللجنة المنظمة للمعرض زوار معرض الرياض الدولي للكتاب لزيارة المعرض والاطلاع على محتوياته من صور تاريخية تمثل ذاكرة الوطن وتسرد التحولات التنموية في المملكة.

ويشارك في أجنحة المعرض عدد من الصحف السعودية التي صدرت قبل الأول من شهر يناير 1980م وهو التاريخ الذي اعتمدته اللجنة المنظمة كمرحلة توقف لاعتبار الصورة المشاركة صورة تاريخية.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى