التصوير والحياةالكل

بالصور يشهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سباق اليوم الوطني للقدرة لمسافة 120 كم، والذي أقيم يوم أمس على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الرابع والأربعين للاتحاد…

  • بحضور حمدان بن محمد وطحنون ومنصور بن زايد

    محمد بن راشد يشهد سباق اليوم الوطنــــــــــي للقدرة في الوثبة

    شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سباق اليوم الوطني للقدرة لمسافة 120 كم، والذي أقيم يوم أمس على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الرابع والأربعين للاتحاد.

    وشهد السباق سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية.

    كما شهدته نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي رئيسة اتحاد الرياضة النسائية. نظم السباق نادي أبوظبي للفروسية بالتعاون مع قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة وبدعم من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة ورعاية مجلس أبوظبي الرياضي. والوطنية لتسويق وإنتاج العلف والدقيق والأرشيف الوطني وهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة والمسعود وطيران الإمارات.

    وشارك في السباق 126 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة وتم تقديم جوائز 11 سيارة دفع رباعي للفائزين الأحد عشر الأوائل في السباق، إضافة إلى 3 ساعات رولكس للثلاثة الأوائل.

    ونجح الفارس الإماراتي خليفة الجهوري على صهوة الفرس »8 مينيت« من إهداء إسطبلات الوثبة لقب السابق بفوزه بالمركز الأول بجدارة بزمن إجمالي 4,20,05 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 27,68 كم في الساعة.

    وجاءت في المركز الثاني بفارق ثانية واحدة الفارسة الفرنسية ميفا فالانتين على صهوة الجواد »زينيث دي بينز« من إسطبلات مبارك العرطي بزمن إجمالي 4,20,06 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 27,68 كم في الساعة.

    وحل في المركز الثالث الفارس عبد الله غانم المري على صهوة الجواد »كوران« من إسطبلات فزاع 3 بزمن إجمالي 4,21,50 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 27,49 كم في الساعة.

    وحل في المركز الرابع الفارس سيف أحمد المزروعي على صهوة الجواد »برنس« من إسطبلات إم آر إ م بزمن إجمالي 4,22,14 ساعات بمعدل سرعة 27,45 كم في الساعة.

    وجاء في المركز الخامس الفارس راشد أحمد البلوشي على صهوة الجواد »باك ديري« من إسطبلات ند الشبا بزمن إجمالي 4,22,20 ساعات بمعدل سرعة 27,44 كم في الساعة.

    التفاصيل

    وبالعودة لمتابعة فوز الفارس خليفة علي الجهوري بلقب السباق فيرجع ذلك للاستراتيجية التي انتهجها على مدار المراحل الأربع في السباق والتي ارتكزت على تقنين السرعة وعدم التسرع في المراحل الأولى مع زيادة معدل سرعته في المرحلة الأخيرة، ونجحت تلك الاستراتيجية في تحقيق فوزه الغالي.

    وكان ترتيبه في المرحلة الأولى الـ48، وتقدم في الثانية ليحتل المركز 13، وعاد وواصل تقدمه في الثالثة ليحتل المركز الـثالث ثم بدأ في زيادة معدل سرعته في المرحلة الرابعة والأخيرة لينهي السباق محتلاً المركز الأول بجدارة.

    أما الفارسة ميفا التي حلت ثانية فكان ترتيبها في المرحلة الأولى الخامسة وتقدمت في الثانية للمركز الثاني ونجحت في المرحلة الثالثة من احتلال الصدارة، وفي المرحلة الرابعة والأخيرة دخلت مع خليفة علي الجهوري ولكن خليفة سبقها بفارق ثانية واحدة لتكتفي بالمركز الثاني.

    وبالنسبة للفارس عبد الله غانم المري الذي حل ثالثاً فكان ترتيبه في المرحلة الأولى الـ26، وتقدم في الثانية للمركز السابع، وحافظ على نفس المركز في المرحلة الثالثة، ونجح في المرحلة الرابعة والأخيرة من مواصلة تقدمه ليحتل المركز الثالث.

    راشد البلوشي يتصدر الأولى

    جاءت انطلاقة السباق قوية وساعد على ذلك برودة الطقس في المرحلة الأولى »اللون الأزرق« والتي بلغت مسافتها 40 كم، وكانت البداية منافسة جماعية وبعد مرور ثلث المسافة بدأت الصورة تتضح وأخيراً ينجح الفارس راشد أحمد البلوشي على صهوة الجواد »باك داير« من إسطبلات ند الشبا في إنهاء تلك المرحلة محتلاً المركز الأول بزمن 1,29,24 ساعة ، ويليه في المركز الثاني الفارس الهندي مادو سنج على صهوة الجواد »ستار لايت لودج« من إسطبلات الجزيرة 2 بزمن 1,29,32 ساعة .

    البلوشي يتمسك بصدارة الثانية

    نجح الفارس راشد أحمد البلوشي على صهوة الجواد »باك داير« من إسطبلات ند الشبا من التمسك بصدارته للمرحلة الثانية »المحور الأصفر«، التي بلغت مسافتها 35 كم، وقطع المسافة في 1,15,41 ساعة ، ونجحت الفارسة الفرنسية ميفا فالانتين على صهوة الجواد »زينيث دي بينز« من إسطبلات مبارك العرطي من التقدم من المركز الخامس لتحتل المركز الثاني بزمن 1,15,28 ساعة بسرعة

    الفرنسية ميفا تتصدر الرابعة

    شهدت المرحلة الرابعة المحور »الأحمر« ومسافتها 25 كم بداية لعبة الكراسي الموسيقية على الصدارة، حيث نجحت الفارسة الفرنسية ميفا فالانتين على صهوة الجواد»زينيث دي بينز« من إسطبلات مبارك العرطي من مواصلة تقدمها من المركز الثاني لتحتل الصدارة والمركز الأول بزمن 55,31 دقيقة .

    وعن أصعب المراحل في السباق قال خليفة الجهوري إنها كانت المرحلة الأولى لطول مسافتها ومزاحمة الخيول في مسارات السباق، ولذلك جاء ترتيبه متأخراً فيها، ولكنه بعد ذلك نجح في مواصلة تقدمه ليحقق الفوز الذي يعتبر فوزاً غالياً بمناسبة اليوم الوطني.

    لارا صوايا: سباق رائع في مناسبة أروع

    اعتبرت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، أن السباق جاء رائعاً لأنه أقيم في مناسبة أروع وهي الاحتفالات باليوم الوطني الرابع والأربعين لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة..

    وزاد من روعته تشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيوخ لحرصهم على المشاركة مع الفرسان والفارسات باليوم الوطني، وأشادت بالإقبال على المشاركة في هذا السباق حرصاً من الجميع على المشاركة في الاحتفال باليوم الوطني.

    واختتمت مقدمة التهنئة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بمناسبة فوز إسطبلات سموه بلقب السباق الغالي.

    أكد حسن راكان مالك الخيول أن حرص الملاك وجميع الاسطبلات على المشاركة بأقوى خيولها في سباق اليوم الوطني يأتي بهدف المشاركة الإيجابية في هذا السباق، الذي يقام تزامناً مع مناسبة عزيزة على قلوب جميع المواطنين وهو الاحتفال باليوم الوطني الرابع والأربعين لقيام دولة الاتحاد، أيضاً بهدف تجهيز خيولهم وتجربتها قبل سباق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة.

    وأكد راكان أن مشاركة 126 فارساً وفارسة في هذا السباق أعطته قوة وإثارة، مشيراً إلى أن هذا السباق تميز بالسرعة مما يؤكد جاهزية الخيول المشاركة، واختتم مؤكداً أن سباقات القدرة اتسعت قاعدتها وزاد عدد المشاركين فيها وهذا يعد مؤشراً إيجابياً لتوسيع قاعدة المشاركة لإفراز عناصر جيدة تثري تلك السباقات محلياً ودولياً.

    ولي عهد دبي: نبارك لاسطبلات الوثبة الفوز والسباق كان قوياً

    تقدم سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، بالتهنئة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وإلى شعب الإمارات بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني.

    وحرص سموه على تقديم التهنئة والمباركة إلى اسطبلات الوثبة وإلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بمناسبة فوز الفارس خليفة الجهوري من إسطبلات الوثبة بلقب سباق اليوم الوطني، مؤكداً سموه أن المنافسة في السباق كانت قوية نظراً لمشاركة خيول قوية من مختلف اسطبلات الدولة…

    ولكن المفاجأة التي حدثت في السباق هي دخول خيل مبارك العرطي في المنافسة ما يشعل المنافسة بينه وبين سعيد جابر في سباقات المواطنين. واستطرد سموه مازحاً أن العرطي يستخدم السحر والذي يتمثل في ابتسامته الدائمة والتي تحول الإحباط إلى حافز قوي وسنحاول أن نستخدم ذلك.

    وقال سموه إن السباق حدث فيه ما توقعه من قوة في المنافسة. وبالنسبة للجواد »كوران« الذي كان فائزاً في العام الماضي تأثر في هذا السباق لتأخره في الانطلاقة في المرحلة الأخيرة نتيجة ارتفاع نبضات قلبه ولكنه نجح في تحقيق المركز الثالث وهذا جيد.

     

     

    منصور بن زايد: شعارنا دائماً.. التحدي والمنافسة بقوة

    تقدم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية بالتهنئة والتبريكات لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة واخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، وإلى شعب الإمارات بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني ويوم الشهيد.

    وعن فوز إسطبل الوثبة بالسباق أكد أنه دائماً ما يرفع شعار المنافسة والتحدي بقوة مما يحفز ذلك الفرسان والمدربين. والفوز بلقب اليوم الوطني إضافة جديدة للإسطبلات ووسام على صدورنا، وساعد على ذلك الفوز معرفة المدربين والفرسان بمسارات السباق وتعودهم عليه. وأكد سموه أن سباق اليوم الوطني للقدرة شهد منافسة قوية..

    وذلك لمشاركة نخبة من أفضل الخيول، وكانت البداية في المراحل الأولى قوية والسرعات معتدلة تماشياً مع توصيات الاتحاد الدولي، وواصل سموه مؤكداً أن قوة المنافسة تؤكد تطور رياضة القدرة بالدولة وحرص المدربين على تجهيز خيولهم والفرسان لهذه السباقات. مشيراً سموه أنه كلما كان هناك تحدٍ ينعكس ذلك بالإيجابية على قوة السباقات.

    وعن الفيصل في حسم النتائج أكد سموه أن ذلك يتوقف على نوعية الخيل وتوجيهات المدرب وقدرة الفارس على تنفيذ تلك التوجيهات.

    تتويج

    عقب ختام السباق قام عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية بمرافقة نورة السويدي رئيسة الاتحاد النسائي ولارا صوايا رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، والدكتور عبد الله الريس مدير الأرشيف الوطني بتتويج الفائزين.

    مطر اليبهوني: مشاركة أفضل الخيول أعطت السباق قوة

    أكد مطر اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي عضو مجلس إدارة اتحاد الفروسية مسؤول سباقات الفروسية بمجلس أبوظبي الرياضي أن مشاركة الإسطبلات بأقوى خيولها في هذا السباق الذي يحمل اسم مناسبة غالية على قلوب جميع المواطنين والمقيمين على أرض زايد الخير أعطاه قوة وإثارة في جميع مراحله..

    لذلك كانت المنافسة قوية بين الإسطبلات الكبيرة، كما أن بعض الإسطبلات الخاصة أيضاً دخلت في المنافسة وخاصة إسطبل مبارك العرطي، وهذا مؤشر إيجابي لبروز خيول جديدة ستكون قادرة على المنافسة في السباقات القوية.

    وأكد اليبهوني أن تشريف سمو الشيوخ ومتابعتهم للسباق مشاركة لأبناء الوطن في اليوم الوطني كان عاملاً قوياً وساعد أيضاً على قوة المنافسة ورغبة المشاركين في الفوز.

    واختتم مهنئاً سمو الشيخ منصور بن زايد بالفوز، مؤكداً أن إسطبلات الوثبة حريصة دائماً على المنافسة بقوة والفوز بألقاب السباقات الكبيرة.

    مشاركة قياسيةأكد عدنان سلطان مدير عام نادي أبوظبي للفروسية أن مشاركة 126 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة في السباق تعد مشاركة قياسية نظراً لأهمية السباق وارتباطه بمناسبة غالية على قلوب الجميع وهو اليوم الوطني للاتحاد. وقال إن السباق تميز بالقوة والإثارة نظراً لمشاركة أفضل الخيول وجاهزيتها والرغبة في الفوز باللقب الغالي.

    وحرص سلطان على الإشادة بالتزام المتسابقين بالنظم والتعليمات ما سهل من مهمة اللجان التحكيمية وإخراج السباق بصورته الرائعة.

    وواصل النعيمي : أن تشريف أصحاب السمو الشيوخ للسباق ومتابعة مراحله كان له دور إيجابي في تحفيز الفرسان وتشجيعهم . واختتم مهنئاً سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بمناسبة فوز إسطبل الوثبة باللقب.

    منصور بن زايد يهنئ الجهوري وميرفا

    عقب ختام السباق ووصول الفارس خليفة والفارسة ميرفا لخط النهاية حرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على استقبالهما وتهنئتهما بالفوز، كما هنأ أيضاً المدرب علي الجهوري مدرب الفارس خليفة الجهوري بالفوز باللقب الغالي.

    مسلم العامري: إهداء الفوز لمنصور بن زايد

    حرص مسلم العامري مدير سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في أوروبا على إهداء الإنجاز الذي تحقق بفوز الفارس خليفة الجهوري بلقب كأس اليوم الوطني إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة صاحب الفضل الأول لهذا الإنجاز نتيجة لدعم سموه الدائم وتوجيهاته السديدة. وقال إن المنافسة كانت قوية نظراً لمشاركة الإسطبلات بأفضل وأقوى خيولها، ولكن جاهزية الفرس » 8مينيت« وتوجيهات سمو الشيخ منصور ومتابعته للسباق كانت سبباً قوياً في حسم المنافسة.

    28

    سجل للمشاركة في السباق 126فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة، ولكن انسحب عند خط البداية قبل انطلاق السباق 8 متسابقين، كما خرج بعد المرحلة الأولى 20 متسابقاً لأسباب مختلفة منها إما للعرج أو الفحص البيطري أو لارتفاع نبض الخيل.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى