المصور أنسل آدمز

 

أنسل آدمز ايستون مصور أمريكي و محافظ بيئي, اشتهر بسبب صوره الفوتوغرافية بالأبيض والأسود من الغرب الأميركي، وخاصة في منتزه يوسمايت الوطني . بوابة تصوير ضوئي بوابة الولايات المتحدة

الميلاد: ٢٠ فبراير، ١٩٠٢، سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة

الوفاة: ٢٢ أبريل، ١٩٨٤، مونتيري، كاليفورنيا، الولايات المتحدة

الجوائز: وسام الحرية الرئاسي

التعليم: جامعة ييل، جامعة هارفارد

 سلسة تعريفية مع مصور من المصورين الأوائل والمتميزين في سماء المشهد الفوتوغرافي العالمي , وأول من تميز وأبدع في الفن الأحادي ( الأبيض والأسود ) ولا يكاد يمر اسمه إلا ويقف الكثير احتراماً لفنه الراقي في زمن لا تتعدى امكاناته صندوق خشبي وقبل ظهور برامج التجميل الرقمية الزائفة .

ولد المصور الأمريكى آنسل آدامز في 20 فبراير عام 1902 م   بولاية سان فرانسيسكو الأمريكية .

قضى آنسل آدمز أربعون عاما من حياته الطويلة فى تصوير وادى ال yosemite valley , وحين زاره لأول مرة عام 1916 وهو صبى فى الرابعة عشر من العمر أهداه والديه كاميرا صندوقية استخدمها لاستكشاف التفاصيل الصغيرة والكبيرة للوادى مكونا منها جريدة مصورة . وعاد اليه مرة أخرى عام 1921 ليبدأ رحلته الطويلة التى سحر فيها أنظار العالم بدرجاته للأبيض والأسود فى تصويره للقفر وروح الغرب الأمريكى البرية .

 يعتبر من أعظم المصورين في التاريخ لأنه أول من وضع مايسمى بـ Zone System

أقام أول معرض له عام 1928م # كان أنسل آدمز يقوم برحلة تسلق جبال مرة أسبوعيا , وقاد العديد من الرحلات قاد فيها آلاف المتحمسين الى بريق النجوم فى البرية ونقاء البحيرات العليا .

العبارة الفلسفية الرائعة

الصورة هي المادة الوحيدة التي تجمد الزمن

توفي المصور العالمي في 22 أبريل  من العام 1984 م , مخلفاً وراءه إرثاً مكوناً من  24 مؤلفاً من أشهرها كتابه الناجح yosemite valley  في سنة 1979م والذي بيع منه 20 ألف نسخة وكنزه الثمين من الصور الفوتوغرافية الساحرة والملهمة التي لا تنسى . يقول أنسل آدمز في سيرته الذاتية : ” إن الأشياء الوحيدة المتبقية والتي تنسجم مع هذا الكون هي الأعمال الإبداعية للروح الإنسانية ” ..

إليكم مجموعة أعمال مختارة للفنان المتألق من صوره الفوتوغرافية :

 

 

من لقاء قديم له  أجرته معه قناة BBC الإخبارية مع المايسترو المصور العالمي ملك الأبيض والسود الفنان المبدع ((  انسل ادامز ))

روابط ذات علاقة :

الموقع الرسمي للمصور انسل آدامز

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.