ad524f26685ac1c9c6cd62cce1d84daa7101.jpeg

مع بداية العام الجديد

إسلام سعفان

 

مع الساعات الأولى من العام الجديد، تنطلق رسميًا وكالة الصورة العربية عارضة صور فوتوغرافية مميزة لعدد من المصورين في الدول العربية.

الموقع، الذي يقوم بالعمل والإشراف عليه المصور الصحفي الفلسطيني أسامة السلوادي، من المقرر أن يضم عددا ضخما من الصور لجميع الدول العربية، في كل المجالات والموضوعات، بحيث يكون مرجعا للصور العربية، الإخبارية، والإنسانية، والشخصية، وغيرها.

ويشمل الموقع قسما خاصا بالتعامل التجاري مع الشركات والمؤسسات الراغبة في شراء الصور والتعامل معها، كما يعرض صوره في 30 قسمًا، بحسب الموضوعات، منها صور للسياسيين، والمثقفين، والمدن العربية، والأماكن المقدسة، وصور من الشارع، والطبيعة، والحياة البرية، بالإضافة لقسم عن “صورة اليوم”.

وقال مؤسس الموقع المصور الصحفي الفلسطيني أسامة السلوادي: وكالة الصورة العربية، مشروعي الجديد والذي عملت عليه منذ شهور بإمكانيات صفر تقريبًا، وهي متخصة بالصور الفوتوغرافية وبنك صور يغطي الوطن العربي كاملُا، مهمته نقل صورة راقية وواعية عن الوطن العربي للعالم بعيون عربية وأيدي عربية وعقول عربية. وأضاف: من الفخر أن يتم إطلاق هذا الموقع من أرض فلسطين ليكون منارة للعالم وليكون نبراسا يوثق الحضارة والثقافة العربية، موضحا أن الموقع مقسم إلى قسمين: قسم الصور التجارية وقسم الصور الصحفية.

وعن بداية المشروع قال: بدأت فكرة إنشاء وكالة تصويرعربية سنة 2004 عندما تركت العمل في وكالة رويترز العالمية، وبدأت مشروعي الخاص، فبدأت تأسيس وكالة صور من فلسطين وعرضتها على بعض الزملاء العرب ولم تلاقِ حينها تجاوبًا، وفي 2006 أصبت برصاصة خلال عملي سببت لي شلل نصفي توقفت الفكرة عندها وتفرغت للعمل في توثيق التراث الفلسطيني وعمل كتب مصورة لحفظ التراث الفلسطيني وهو المشروع المستمر حتى اليوم، وأصدرت أيضا مجلة وميض المتخصصة بالتصوير لعدة سنوات.

وتابع: الآن أعيد فكرة إطلاق الفكرة من جديد فأسست الموقع بنفسي وبدأت بتكوين نواة شبكة مصورين في كل الوطن العربي للعمل بنظام المحاصصة للمبيعات، الموقع متطور ومحمي وسيعمل لتسويق وبيع الصور مع إمكانية عمل نظام دفع الكتروني خاص بالوكالات العالمية، وستكون أرباح المبيعات للمصور والموقع مثل باقي الوكالات المشابهة، وبعد عدة سنوات إذا اثبت الموقع نفسه ونجح يصبح الموقع والوكالة جمعية ربحية ملك لللمصورين العاملين فيها تماما مثل وكالة ماغنوم العالمية.

السلوادي، عمل في التاسعة عشرة من عمره بدا العمل مع العديد من المؤسسات الصحفية المحلية ثم انتقل الى العمل مع وكالة الصحافة الفرنسية لمدة أربع سنوات من ثم انتقل الى العمل مع وكالة رويترز العالمية لمدة أكثر من خمس سنوات ومن ثم كمصور رئيسي في الاراضي الفلسطينية لصالح وكالة جاما الفرنسية، وفي العام 2004 اسس وكالة ابولو وهي اول وكالة تصوير فلسطينية ، في العام 2009 اسس مجلة وميض ورأس تحريرها.

صدر للسلوادي ثمانية كتب وهي “المرأة الفلسطينية عطاء وابداع “سنة 1999 ،”ها نحن” 2005 ، كتاب ” فلسطين … كيف الحال ” 2008. كتاب “الحصار” 2008 . كتاب ” القدس ” 2010 , كتاب ” ملكات الحرير” 2012. كتاب “بوح الحجارة ” 2014 ، وكتاب ” الختيار ” 2014 صور بورتريه للرئيس الراحل ياسر عرفات .

"السلوادي" يدشن "وكالة الصورة العربية" مع بداية العام الجديد
المصدر/بوابة الفج

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.