التصوير والفنونالكل

كتب الأستاذ (( إياد الحسيني ‏‎Ayad Al Husseini )) عن .. (( ما بعد فن التصميم Post Design Art الهوية المرئية ( Visual identity ) )) .. وهو نظام مركب من العلاقات يجمع بين اللغة والفكر والنسق والسياق والمعنى والرؤية والوظيفة والعلامة والرمز والايقونة والفن والجمال .. الخ ..

تمت إضافة ‏‏4‏ صور جديدة‏ من قبل ‏‎Ayad Al Husseini‎‏.

ما بعد فن التصميم Post Design Art
الهوية المرئية ( Visual identity )
************************************
نظام مركب من العلاقات يجمع بين اللغة والفكر والنسق والسياق والمعنى والرؤية والوظيفة والعلامة والرمز والايقونة والفن والجمال .. الخ وتلعب دورا مهما في الطريقة التي تعرض بها المؤسسة او انتاجها الى المجتمع وتعبر عن مجموعة القيم والاهداف والطموحات في بيئتها التسويقية في ظل نظام متطور وهائل من المعلومات والاتصالات. وتنطبق كذلك على الهوية المرئية للانسان على المستوى الفردي في طبيعة علاقاته مع نفسه ومجتمعه والحياة.
وهذا النظام يشمل العمارة والقنوات التلفزيونية والصحف والمجلات والمطاعم والشركات الإنتاجية والمؤسسات العلمية … الخ؟
ويتميز بالوظائف الاتية:
• تقدم رؤية واضحة للوظيفة التي تقدمها بحث يمكن التعرف عليها بسهولة من قبل المجتمع باستخدام الاشكال والرموز واللغة والطريقة والزمن والوسائط الأخرى المتعددة.
• ترتقي سمعة هذه المؤسسات بهويتها امام المجتمع إذا أحسن صنع نظام العلاقات بين العناصر المذكورة وتتضرر كثير إذا قدمت هوية رديئة
• في ظل تكنولوجيا المعلومات أصبح لدينا مجتمعات ذكية لا يمكن خداعها بسهولة، أي ان تصميم هوية مرئية متقنة قادرة على كسب ثقة الجمهور واحترامهم او الاستهزاء والاستخفاف بها.
• يجب ان تنسجم هذه الهوية مع البنية الداخلية للمؤسسة بحيث يسعى جميع منتسبيها الى ترسيخ هذه الهوية على كل المستويات وتحويلها الى استراتيجية ذات أهداف واضحة ومتطورة مع حركة الحياة.

ولبناء الهوية المرئية للمؤسسات منهج خاص ورؤية استراتيجية تتجاوز موضوع التصميم او الاخراج الفني والرؤية الفنية وهي لا تعتمد فقط على عملية الادراك البصري لان الرؤية الفكرية تسبقها من اجل بناء الرؤية البصرية.
وقد استطاعت الكثير من المؤسسات العالمية (ذائعة الصيت) بناء رؤيتها بدقة وعناية حققت تجارتها العالمية أرباح خيالية.
بينما أصبحت الكثير من اشكال العمارة او القنوات التلفزيونية او مؤلفات الكتب او الصحف او المجلات اضحوكة او موضع سخرية للعارفين بهذا النظام لأنها اعتمدت على سرقة مفردات من هنا او هناك وجمعتها بطريقة ساذجة او دون نظام مما أفقدها هويتهاوقيمتها.
اياد
(للموضوع بقية)

صورة ‏‎Ayad Al Husseini‎‏.
صورة ‏‎Ayad Al Husseini‎‏.
صورة ‏‎Ayad Al Husseini‎‏.
صورة ‏‎Ayad Al Husseini‎‏.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى