!نقدم لكم أعضاء لجنة التحكيم للموسم الخامس من المنافسة

? فرانز لانتينغ ?

يعتبر فرانز لانتينغ أحد عظماء مصوري الطبيعة في هذا العصر. وقد ظهرت أعماله المؤثرة في العديد من الكتب والمجلات والمعارض في جميع أنحاء العالم. كان فرانز قد حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد ثم انتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة التخطيط البيئي. لكنه، بعد فترة وجيزة، بدأ رحلته في تصوير العالم الطبيعي، ولم يبتعد عن هذا المجال منذ ذلك الحين.

وعلى مدى ثلاثة عقود، وثق لانتينغ الحياة البرية من الأمازون إلى القارة القطبية الجنوبية من أجل تحسين فهمنا لكوكب الأرض والتاريخ الطبيعي من خلال صور تعبّر عن الشغف بالطبيعة والشعور بعظمة هذا الكوكب الذي نعيش فيه.

وقد كانت العديد من أعمال لانتينغ لصالح مجلة ناشيونال جيوغرافيك، حيث كان يعمل مصوراً دائماً. وتراوحت مهامه من تقديم أول نظرة على قرد البابون الأسطوري في الكونغو إلى الطواف الفريد بالمراكب الشراعية في جزيرة جنوب جورجيا في القطب الجنوبي.
نالت أعمال لانتينغ العديد من الجوائز، ففي العام 2001 مُنح لقب فارس من قبل صاحب السمو الملكي الأمير بيرنهارد، برتبة جولدن آرك، وهي أعلى وسام هولندي لحماية الطبيعة. كما حصل على أعلى مراتب الشرف من مسابقة صور الصحافة العالمية، ونال لقب أفضل مصور للحياة البرية في العام من قبل شبكة بي بي سي، وجائزة آنسل أدامز التي يقدمها نادي سييرا. وتم تكريمه بزمالة جمعية التصوير الملكية في لندن، كما حصل على جائزة لينارت نيلسون السويدية.

يتم عرض أعمال لانتينغ الفنية في العديد من مجموعات المقتنيات العامة والخاصة، وأقام أكثر من مئة معرض منفرد في المتاحف وصالات العرض في جميع أنحاء العالم.

‪#‎HIPAae‬ ‪#‎HIPAsnap‬ ‫#‏هيبا‬

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.