عالم التصوير والمعرفة
– الفلاتر (المرشحات الضوئية) عبارة عن قطعة من الزجاج أو البلاستيك أو الجيلاتين دائرية الشكل او مربعة توضع على العدسة وتكون ذات لون معين فتعمل على حجز ألوان معينة او السماح بمرورها , كما انها يقوم تضفي تاثيرات جميلة على الصورة وتعالج بعض المشاكل الفنية سواء في الفيلم الابيض او الاسود او الفيلم الملون.
وليس هذا فحسب بل ان للفلاتر وظائف اخرى خارج العدسة وألية التصوير إذ تستخدم في عمليات الطبع والتكبير احيانا , او تستخدم بتثبيتها على الكشافات والفلاشات .
كــيف نخــتار المــرشحـات الــضـوئـية ؟؟
أي الفلاتر ينبغي عليك شرائها ؟ هذا السؤال ليس غريبا حين تتصفح عددأ من كاتالوجات الفلاتر , وتشاهد العشرات بل المئات من مختلف أنواع المرشحات الضوئية , والتي تختلف عن بعضها أحيانا ببعض الفروقات البسيطة فقط , ولا تدع الامر يربك كثير , ذلك أن استخدام المرشحات الضوئية يحمل على الاغلب صفة شخصية , يستعمل بعض المصورين تشكيلة واسعة من الفلاتر مثل لوحة الالوان , في حين يميل البعض الاخر الى حصر إستخدامهم بفلتر واحد أو لا يتعاملو بالفلاتر على الإطلاق .لنعود الى السؤال من جديد , أي الفلاتر ينبغي ان نسعى لإقتناؤها ؟؟
في الحقيقة كما هو الحال مع أي من المعدات الفوتوغرافية الاخرى , فإان متطلباتك الخاصة ينبغي ان تحدد ما يجب شراءه او استعماله . يمكنك تصفح مجموعة من الصور التي التقطتها حديثأ وتحدد أي فلتر كان يمكن ان يضفي تحسينأ على هذه النتائج . على سبيل المثال , اين اختفى الضباب في مشهد سلسلة الجبال الرائعة , وكيف كان بالإمكان المحافظة على الضباب ليضفي جمالأ أكثر . مثال اخر , لماذا يستاء معارفك من صور البورتريه التي تلتقطها لهم . هذه أمثلة كيف يمكن للفلتر ان يحل بعض المشاكل التي تواجهها .
هناك فلاتر اساسية قليلة تعتبر الاكثر فائدة وينبغي ان تكون ضمن عدة اي مصور مجهزأ جيداً . إستعمل هذه القائمة كتوصية وليس كقائمة مشتريات
أنـــواع المــرشحــأت الضــوئــية (الفلاتر) :
1- مرشح الإستقطاب (بولارايزر)
2- فـلـتر التـعـمـيـم Circular filter :
3- مرشح الكثافة الضوئية Neutral Density
5- مرشحات التأثيرات الخاصة :
6- فلتر النجوم الاربعة Star-Four Filters :
7- مرشحات الألوان الموضعية Color Spot Filters:

– See more at: http://www.world-know.com/2015/11/blog-57.html#sthash.b2Vct6x9.dpuf

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.