4268

صحيفة عدسة الإلكترونية :
جائزة حمدان بن محمد تطلق مبادرة تصوير جديدة
مبادرة جديدة بمعايير عالمية تطلقها جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، وتتمثل في إقامة فعالية «رؤية عالمية حول التصوير الفوتوغرافي» التي تضم معرضاً ضخماً وبرنامجاً حافلاً، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي.
وتحدث علي خليفة بن ثالث أمين عام الجائزة عن تفاصيل هذه الفعالية التي تقام بالشراكة مع «منظمة التصوير العالمية» خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم صباح أمس في مقر الجائزة بداون تاون دبي بحضور سكوت غراي الرئيس التنفيذي ومؤسس منظمة التصوير العالمية، وزيلدا شيتل رئيسة القيّمين الفنيين.

مساعي الجائزة

واستهل بن ثالث كلمته قائلاً: يأتي هذا المعرض الذي سيقام في الفترة 16-19 مارس 2016 على هامش فعاليات «موسم دبي الفني»، ضمن مساعي الجائزة الطموحة الرامية إلى تدشين موسم للتصوير الفوتوغرافي في دبي.

وبالطبع يسبق افتتاح المعرض الفعالية الرئيسية لـ «جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي» المتمثلة بحفل الإعلان عن أسماء الفائزين بدورتها الأخيرة ليتزامن معها سلسلة موسّعة من ورش عمل التصوير الفوتوغرافي الجريئة والفريدة، ليشهد مارس مجموعة من فعاليات التصوير الفوتوغرافي التي ستضع دبي على خارطة التصوير الدولية وتعزز مكانتها باعتبارها ميداناً بارزاً يجمع بين فنون التصوير العالمي والمحلي مع إرساء معايير جديدة للتميز في مجال التصوير من خلال برامج تعليمية وفعاليات وورش عمل متخصصة، والتي تتماشى مع أهداف خطة دبي 2021 وإكسبو 2020».

منصة متحف

وتحدث سكوت غراي عن التطلعات والأهداف المشتركة التي تجمع بين القائمين على الجائزة والمنظمة قائلاً: «يقدم هذا المعرض الشبيه بالمتحف مسيرة تاريخ فن التصوير الفوتوغرافي وتطوره من خلال منصّة فريدة من نوعها معززاً بذلك مكانته في المشهد الفني العالمي».

وتحدثت القيّمة زيلدا عن الجانب اللوجستي قائلة:«تكمن خصوصية المعرض بجمعه لعدد من أبرز الإبداعات في عالم التصوير من المخضرمين والشباب من 25 بلداً وذلك من خلال 19 قيماً فنياً لكل منهم خبرته المهنية والفنية في عالم التصوير، ليتراوح عدد المصورين المشاركين من كل بلد ما بين 4 إلى 8 مصورين. لتبلغ مساحة كل صالة حوالي 100 متر مربع».

موقع

تقام الدورة الأولى من معرض«رؤية عالمية حول التصوير الفوتوغرافي»الذي يعادل بقيمة الأعمال التاريخية والفنية التي ستعرض في متحف مؤقت، في«حي دبي للتصميم» (D3) مع الجمع بين محترفي التصوير الفوتوغرافي ومجموعات المقتنين والمؤسسات الثقافية والفنانين وغيرها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.