قياس قوة الفلاشات

 

سألني أحد الاصدقاء  عن وحدة قياس قوة فلاشات الاستوديو وانه استغرب من استخدام الواط (أو الوات) في قياس قوة فلاشات الاستوديو والتي نجدها عندما  نقرأ مواصفاتها. سنتحدث اليوم عن مقياس قوة فلاشات الاستوديو وكذلك فلاشات ال Hot-Shoe  (الحذاء الساخن!) أو ال Speedlights  وسأسميها هنا الفلاشات الصغيرة.  كذلك سنتحدث عن سبب اختلاف وحدتي القياس بين هذين النوعين .

compare-sb800-vs-sb900

.

.

بالنسبة للفلاشات الصغيرة فان الطريقة الشائعة لقياس قوتها هو ال GN   أو ال Guide Number  (أو الرقم الدليل) وهذا الرقم يبين لنا قوة الفلاش بطريقة تساعدنا على تقدير اضائته في اعدادات مختلفة.   لنأخذ مثلا فلاش SB-900.    ان ال GN  لفلاش SB-900   عند اقوى درجة  عند ايزو ١٠٠ واعرض زاوية  هو  ١٧ م   وبالتالي فانه يستطيع ضمن هذه الاعدادات اضاءة جسم من مسافة ١٧ م.   وباستخدام هذا الرقم يمكننا استنتاج الفتحة المطلوبة من مسافة الجسم أو العكس  باستخدام المعادلة التالية:

الفتحة = GN \ المسافة

اي ان فتحة العدسة المطلوبة هي عبارة عن ناتج قسمة ال GN   على مسافة الجسم.  فعلى افتراض ان قيمة ال GN  لفلاش معين هو ٤٠ م   وكانت مسافة الجسم ١٠ امتار فهذا يعني اننا سنحتاج فتحة ٤٠\١٠   اي فتحة f/4     ولو ابعدنا الجسم الى ٢٠ متر لكانت الفتحة المناسبة هي f/2

يمكننا كذلك ان نستخدم المعادلة لمعرفة المسافة المناسبة بالشكل التالي:


المسافة  = GN \ فتحة العدسة

اي انه لو استخدمنا فتحة f/8   مع نفس الفلاش لكانت المسافة المناسبة للموضوع هي  ٤٠\٨  فتكون المسافة ٥ امتار.

ولكي نكمل درس الفيزياء (الممل!)  احب ان اذكر ان مضاعفة مسافة الجسم من الفلاش تحتاج ومضة فلاش بقوة اربع اضعاف الومضة الاساسية   أو كخيار آخر يمكننا زيادة الآيزو باربعة اضعاف. كذلك فان خاصية الزووم في الفلاش تزيد من قوته على حساب زاوية التغطية  وبناءا عليه  تكون عندنا قيم GN   مختلفة عند الاعدادات المختلفة ويمكن معرفة تلك القيم من كتيب المستخدم غالبا.

00001288-a

.

.

قد لا يكون استخدام ال GN   مهما هذه الايام اذ تطورت تقنيات ال TTL  وتطورت مقاييس الفلاش وكذلك اصبحنا نستطيع وزن الضوء عن طريق تجارب سريعة حتى بدون مقياس ضوء اذ ان التصوير لتجربة التعريض الصحيح  لا يكلف شيئا مقارنة بأيام الفلم.  لكن من المهم فهم ال GN    لكي نقارن الفلاشات المختلفة ولكي يكون عندنا تصور عن قوة الفلاش.

fe_FalconEyes_DEB_Flash_Pict_001
.
أما بالنسبة لفلاشات الاستوديو فان وحدة قياسها هي  واط.ثانية  أو Watt.seconds   وتختصر  Ws    وهذه الطريقة في القياس مختلفة كليا عن الطريقة السابقة فبدل أن تقيس مسافة الاضاءة المناسبة للضوء فهي تقيس طاقة الفلاش بل بالتحديد الطاقة التي يحملها مكثف  الفلاش  وبالتالي فهي وسيلة جيدة لتقدير القوة الصادرة من انبوب الاضاءة.

.

flashtube
.

.

ان هذه الطريقة ورغم انها اقل فائدة للمصور في حسابات الصورة الا انها الطريقة الوحيدة الجيدة لمعرفة قوة فلاشات الاستوديو والسبب في ذلك يعود الى ان قوة الفلاش تختلف حسب ال Modifier أو معدل الضوء المركب على الفلاش  فعندما نركب شمسية فان القوة سوف تختلف عن ما اذا ركبنا سوفت بوكس.  وبما انه لايوجد مقاييس معتمدة لتأثير هذه الاكسسوارات فكان من الضروري معرفة قوة الضوء من انبوب الفلاش المجرد من جميع الاكسسوارات لذلك فان الضوء سيتجه الى جميع الاتجاهات وليس من العدل حساب مسافة التغطيه في وضع كهذا.

بهذا لم يبق للمصنعين الا قياس قوة ذلك الانبوب  بغض النظر عن مسافة وزاوية التغطية.  اما المصورين فمع الخبرة ومع مقاييس الاضاءة اصبحو يعرفون تأثير فلاش باضاءة  ٢٠٠ واط.ث   ويعرفون كيف سيبدو مع سوفت بوكس أو شمسية.

ورغم ان الفلاشات الصغيرة يمكن تطبيق اسلوب قياس واط.ث  عليها الا ان ذلك كما ذكرنا غير عملي  خصوصا ان الفلاشات الصغيرة تكون داخل صندوق صغير وعواكس توجه الضوء وبالتالي فان ضوئها يكون موجه بزاوية معينة.

SB-900_front
.
وبما ان قوة الفلاشات الصغيرة اضغف بكثير من فلاشات الاستوديو فانه من المفيد لو قدرنا قوة احدها بالواط لمعرفة الفرق.  ولكي نقدر قوتها دعونا نأخذ فلاش SB-900.  لقد قرأت تجارب كثير من المصورين وكانت نتائج قياساتهم هي ان فلاش  SB-900    تقدر قوته بالواط.ث  مابين ٨٠ الى٩٠ واط.ث

وفي الأخير نحن معشر المصورين نريد ما يسهل علينا التصوير ومقارنة قوة  الفلاشات عند الشراء وهاتين الطريقتين في القياس ستفيدنا حتما!

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.