التصوير والحياةالكل

بالصور ثمرة الكرز ..ماهي فوائد الكرز ..وهو فاكهة لذيذة وصحية للغاية وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك بيتا كاروتين، وفيتامين A، C، E، وفيتامين (ب) ..

 

الكرز فاكهة لذيذة وصحية للغاية وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية ، بما في ذلك بيتا كاروتين، وفيتامين A، C، E، وفيتامين (ب)

ما هي فوائد الكرز ..؟


السوسنة –

الكرز بشكل عام نوعان، الكرز الأحمر مع قليل من طعم الحامض، والكرز الحلو ولونه يكون أكثر احمراراً ويقترب من اللون الأسود.

الفرق قليل بين الاثنين، يحتوي الأسود أكثر على المادة الملونة انتوسيانين المفيدة للصحة وعلى نسبة أعلى من الكلسيوم وفيتامين A ، أما الأحمر ففيه نسبة الفسفور وفيتامين K والبوتاسيوم والسكر الفراكتوز والطاقة أكثر قليلاً.

في لبنان الكرز الأسود ينتج أكثر من الأحمر ولكن معظم كمية الفيتامينات في الكرز الأسود متشابه مع الكرز الأحمر الحامض. أما بالنسبة إلى الجزئيات المغذية لخلايا جسم الإنسان: فهناك البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والمغنيزيوم والصوديوم.

واستناداً الى المواد الموجودة في الكرز نعرف مدى أهميته للصحة فهو يساعد تناول الكرز على النوم لأنه يحتوي على مادة الميلاتونين التي يفرزها جسم الإنسان عند غياب الشمس وتدفع على الشعور بالنعاس، ويساعد في النوم والتخلص من الأرق.

يخفف تناول الكرز من الألم ايضا لأنه يحتوي على مادة الانتروسيانين الموجودة في الأسبرين، لذلك فهو دواء طبيعي للألم وخصوصاً وجع الرأس.

وهو يحتوي على البوتاسيوم، هذه المادة المضادة للأكسدة وينظم ضغط الدم في الشرايين ويحافظ على الأوعية الدموية ويخفض من ضغط الدم ومخاطره.

يساعد وجود الفايبر (الألياف) الكثيف في الكرز، إذا أخذ قبل الأكل، بتخفيف القابلية، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن.

واذا راجعنا مؤشر الـ «GL» الذي يعتمد على نوع السكر الموجود في الأكل، نجد ان الكرز مثالي. فكلما كانت GL منخفضة كان السكر مصنعا من أكثر من جزء وغير مضر لوجود ألياف معه في نفس المصدر. وبين بعض الأطعمة ذات المؤشر المنخفض: الكرز والبندورة والفطر والملفوف والجزر والتفاح والفول والخيار والعدس والخبز من الحبوب الكاملة، والترمس. أما الأطعمة التي تحتوي على مؤشر عال وتسبب زيادة في الوزن والسكر في الدم فهي: الخبز الأبيض والأرز، المعكرونة، التمر، البطيخ والبطاطا. فالسكر الموجود في هذه المأكولات بالإضافة الى مشروبات الطاقة، هو سكر بسيط ومصنوع من جزء واحد فقط ويتم امتصاصه بشكل سريع ما يتسبب برفع مستويات السكر في الدم بسرعة.

يساعد الكرز في تخفيف نسبة الكوليستيرول في الدم. وكذلك يزيل الترسبات البلورية الملتصقة على مكان ارتباط العضلة مع العظم. لذلك فهو يساعد في علاج ألم العضل والمفاصل وكذلك يخفف آلام الطمث ويحسن الدورة الدموية. كما يمكن ان يفيد الذاكرة لأنه يوصل الغذاء لخلايا الدماغ مادة «الانتوسياتي» تساعد في الهضم وتحوي مادة البكتين. وتساعد على إبطاء عملية الشيخوخة والترهل. مع الإشارة إلى ان نسبة الغذاء الأكبر هي في الكرز الطازج وبعدها يأتي الكرز المجفف.

كما انه يخفف من نسبة اليوريك أسيد uricacid ويخفف من التهاب المجاري البولية والكلى، وكذلك يخفف من تخثر الدم الذي يمكن ان يتسبب بجلطات في الدم.
ان مادتي الفلافونيد والبروسياميدين تهدئان الأعصاب وتزيد إنتاج الاميلويدس Amyloids التي تفيد الكبد وتخفف الحموضة في المعدة لأن الكرز يتحول إلى أملاح قلوية في المعدة.

الفوائد الصحية

– الكرز غني بالمعادن التي تعتبر مغذيا أساسيا لخلايا الجسم.
– يكثر في الكرز الحديد والبوتاسيوم الذي يفيد الحامل.
– يساعد أكل الكرز على شفاء الجروح لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات.
– يساعد الكرز (لا سيما الاحمر) في تخفيف نسبة الكوليستيرول في الدم.
– يعتبر مادة جيدة لصحة اللثة والفم لأنه يحارب البكتيريا التي تحول السكر إلى حامض يفتك بالأسنان ويولد التسوس.
– يخفف من حب الشباب.
– يفيد البشرة ويساعد في الوقاية من أمراض السرطان.
– تساهم مادة الانتوسيانين (Anthocyanin) على تنظيم مستوى السكر في الدم. وتقوم دراسات على إنتاج هذه المادة من الكرز، لأنها تساعد على تكوين الأنسولين في الجسم وتحتوي على مادة Cyanidin التي تقوي دفاع الجسم كونها Antloxident.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى