22407845501450684152ekhbary7514

12376019_10153790897268767_1765422382842468683_n2-270x405 1896569067

إن جائزة حمدان للتصوير شمس إماراتية أضاءت الفوتوغرافية العربية والعالمية :

مامن فكرة أو قصة حب أو إبداع .. إلا وتبدأ بحركة موسيقية ..قائد الأوركيسترا فيها ليس قلبك إنما القدر الذي يُخفي عنك عصاه السحرية..

بها يقودك نحو سلم المجد ..موسيقى لادرج له ..مادمت لاتملك من سمفونية العمر ..لا مفتاح صول ..ولا القفلة الموسيقية ..فالموسيقى لاتُمهلك إنها تمضي بك سراعاً كما الحياة جدولاً طرباً أو شلالاً هادراً يُلقي بك إلى المصب – في الحياة –

تدور بك كراقص فالس محموم على إيقاعه أو كراقص شيخاني أسكره الوجد العرفاني…وهكذا تبدأ قصص الحب وتنتهي ..فحاذر أن تغادر حلبة الرقص كي لاتغادرك الحياة ..و لاتكترث للنغمات التي تتساقط من صولفيج حياتك .فما هي إلا نوتات..

جائزة حمدان حققت نجاحاً جماهيرياً في العالمين العربي والاجنبي..

إنها عقد جمان للفوتوغرافيا العربية وبلسم جراح للمصورين ..ونقطة جذب لعشاق التصوير من هواة ومحترفين..

لقد أصبحت رقماً صعباً وجذراً أصم يرتقي إلى مصافي العالمية ..وأضحت بجد حديث الشارع الثقافي الفوتوغرافي بقيمتيها المادية والمعنوية..

وقد رفعت راية المجد وبيرق التحدي منذ نعومة أظفارها..فلا بديل عن الريادة والتفوق والسدّة الرئيسية..فموقعها دائماً المركز الأول ولابديل عنه..

إنها شعاع فجر فوتوغرافي جديد  سوف يشرق خيراً للعالم أجمع..

إتها جائزة وأيقونة ضزئية تربعت عرش الفوتوغرافيا في عمر زمني قصير ..

وإن جائزة حمدان للتصوير .. شمس إماراتية .. أضاءت الفوتوغرافية العربية والعالمية ..

  • كانت سعادة فائقة الإشتعال لايمكن إطالة عمرها ..كل ما استطعته إيقاد النار لأطيل عمر الرماد من بعدها..من أجل أصدقائي الذين يعيشون على الغبار الذهني لسعادة غابرة ..وترى في الألم كرامة تُجمل العذاب ..نشرت هذه المقالات – النوتات الموسيقية في مقال .علني أعلمهم  الرقص على الرماد ..من يرقص ينفض عنه غبار الذاكرة ..كفى مكابرة ..قوموا للرقص ..فالإعجاب هو التوأم الوسيم للحب..- يأكل الحب عشاقه .والمصورين صورهم..سيف العشق الضوئي كسيف الساموراي يقتسم الضربة القاتلة بين السّياف والقاتل ..من دس لهم ولنا السم في تفاحة حب التصوير الضوئي..في عشق إبداعات جائزة حمدان للتصوير..
  • – هذه الجائزة إمرأة تستحق براءة إختراع في كل ماتفعله في عشاق التصوير الضوئي ..إمرأة الإعصار الضوئي العاطفي..إن لحب التصوير ضفتين ..
  • عظمتها وكبرياؤها المتألقة..كادت لهول المفاجأة أن يختنق عشاقها ..فقدت صوتها للحظات ..إن له شفتين مجرمتين ..بإمكانهما إغتيال إمرأة بقبلة..- سئل العود إن ثمة آلة موسيقية أجمل منه وأشد تأثيراً على الروح فأجاب بغرور وهو يرد رأسه إلى الخلف –لا- ومن يومها ..ورأسه معكوف إلى الوراء بكبرياء ..وهكذا حالة جائزة حمدان للتصوير..
  • – كان العود قد اقتسم الرصاص مع سيده ..كما يقتسم حصان النيران مع صاحبه في معركة ..وكما يعود حصان جريح حاملاً جثة صاحبه..
  • – كنا نريد وطناً نموت من أجله ..وصار لنا وطن نموت على يده..فغدت الجائزة الأم والأب الراعيين لعشاق الفن الضوئي..
  • – لاخيار لنا إلا التفوق والإبداع ..لأن المآسي الكبيرة هي التي تجعلنا كباراً..
  • – لاتدققي في هدايا الحياة – هي لن تشفى مادامت لم تثأر منه بالنجاح ..حفلة الإفتتاح بموسمها الرابع بسبعة أرواح..الموسيقى ألفت إحتمال أن تكون الحياة غلطة .. والآن ..

– هل أدركنا المعنى الحقيقي للسعادة ..فمعظمنا لايدرك إلا متأخراً بأن السعادة حالة ذهنية لاترتبط بالمال أو المنصب أو الشهرة .والسعادة يمكن بلوغها بجهد وتكلفة أبسط ..ولكننا نبقى متمسكين بالأفكار التقليدية حول تحقيقها..فهيا بنا نستعد لنوقد مشعل الحياة بسراج السعادة فنحن كما قال المسرحي العالمي سعد الله ونوس محكومون بالأمل..وغداً لناظره قريب .وبكرا أحلى بوجود جهابذة الفن الضوئي من شتى أصقاع المعمورة..فإلى لقاء قريب مفعم بالمجد والتقدم والريادة لجائزة حمدان للتصوير (( هبا )) .ولفريقها العامل ولكل عشاق فن التصوير الضوئي..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وهو الابن الثاني لمحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وأمه هي الشيخه هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم. ويكيبيديا

220px-H.H._Sheikh_Hamdan_Bin_Mohammed_Bin_Rashid_Al_Maktoum_in_Summit_on_the_Global_Agenda 

 

والآن انتعرف على راعي الجائزة :حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

اللقب ؛ فزاع
H.H. Sheikh Hamdan Bin Mohammed Bin Rashid Al Maktoum
ولي عهد دبي
تولى المنصب
1 فبراير 2008
العاهل محمد بن راشد آل مكتوم
سبقه محمد بن راشد آل مكتوم
رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي
تولى المنصب
3 سبتمبر 2002
العاهل محمد بن راشد آل مكتوم
النائب مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم
أحمد بن سعيد آل مكتوم
سبقه محمد بن راشد آل مكتوم
المعلومات الشخصية
مواليد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم بن بطي بن سهيل آل مكتوم الفلاسي
14 نوفمبر 1982 (العمر 33 سنة)
دبي
الجنسية الإمارات العربية المتحدة
المدرسة الأم المملكة المتحدة أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
الديانة الإسلام
حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم (14 نوفمبر 1982 -)، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وهو الابن الثاني لمحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وأمه هي الشيخه هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم.

نشأته ودراسته

تتلمذ على يدي والده محمد بن راشد آل مكتوم حيث أستقى منه أسس مميزات القائد والرؤية الإستراتيجية كما أنه يصطحبه في معظم جولاته وزياراته ولقاءاته الخاصة والرسمية على المستويين المحلي والخارجي، كما تلقى دراسته الثانوية في مدرسة راشد الخاصة للبنين في دبي ثم سافر إلى بريطانيا حيث درس في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها عام 2001، وإضافة إلى دراسته العسكرية حصل سموه على عدد من الدورات التدريبية الاقتصادية المتخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية[1].
ولي العهد ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي

بتاريخ 9 سبتمبر 2006 أصدر محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي مرسوماً أميرياً بتعيينه رئيساً للمجلس التنفيذي لإمارة دبي[2]، وبتاريخ 1 فبراير 2008 أصدر محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكماً لإمارة دبي مرسوماً أميرياً بتعيينه ولياً لعهد دبي[3][4]
هواياته

هو فارس وله العديد من الانجازات الرياضية حيث حصد الميدالية الذهبية في البطولة الأولمبية للالعاب الآسيوية، حصل على كأس رئيس الدولة للفروسية عام 2008، ومن هواياته الأدب والشعر. كما يشهد الكثير من المناسبات الحفلات والمهرجانات كما يشرف على افتتاحها.
المناصب

رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب.
رئيس مجلس دبي الرياضي ورئيس النادي الأهلي.
رئيس مجلس إدارة مصرف دبي.

الشعر ولقب (فَزَّاع)

ويعرف بشعره النبطي، وقد أصدر عدة مجموعات شعرية منها ما تم تلحينه وغنائه. ويطلق عليه كشاعر لقب فزاع إذ تعني الكلمة الشخص الذي يهب ليفزع لنجدة ومساعدة كل من هم في محنة أو مأزق.

تم سؤاله عن إختياره لهذا الاسم فكان جوابه على النحو التالي: ”لقد كانت الصدفة وحدها وراء اختياري لقب (فزاع). فقد شاءت الأقدار أن التقي ذات يوم بـ(شايب) في البر. وقد (غرز) موتره في الرمال، و كنت أنا واضعاً في سيارتي طير لي (خفاق) بمعنى كثير الخفق بجناحيه، أحاول تعويده التهدئة من خلال السير بين الطعوس والعراقيب، وعندما رأيت هذا الشايب، وقفت بدافع الواجب، وساعدته في إظهار سيارته من الرمال، وعندما ركبت سيارتي دون أن انتظر كلمة شكر، سمعت صوتاً قادماً وبقوة، موجهاً نحوي يقول (أنت فزاع) فأثر الموقف بي وبطريقة قول الشايب لكلمة (فــزاع) قتعلق الاسم بذهني وتعلقت به، وللعلم هذا (الشايب) إلى الآن لا يعرف من أنا وأنا لا أعرفه ولا اذكر سوى ملامحه فقط”
مشاركاته

اشتهر بمشاركته الفعّآلة في المناسبات الوطنية والاجتماعية وحرصه على المحافظة على التراث الإماراتي وكان أهمها تاسيسه ورعايته للاحداث التالية :

بطولات “فزاع” لليولة.
بطولات الصيد بالصقور.
بطولات الرماية.
بطولات الصيد بالكلاب.
مسابقات الغوص.
مهرجان مرموم الرمضاني للهجن في عام 2008.
دعمه المادي والمعنوي لبرنامج رامز واكل الجو (برنامج) الذي صور في دبي تحت رعايته

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولنتذكر معاً:

نبذة عن الموسم الخامس للجائزة

ما زالت جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي في هذه الدورة وعبر محاورها الأربعة تستقطب إبداعات آلاف المصورين من كافة أرجاء المعمورة، لاستكمال ما بدأته من رحلةٍ استقل فيها هؤلاء المبدعون سفينة الصورة ليمخروا بها عباب بحر مشاعر العالم بأسره ليحدّثوا عن قصة ساحرة، مستغلين عنصري الحقيقة والجمال لنقلها إلى عيون الملايين من البشر.

تحلّق المحاور الأربعة في الدورة الخامسة بين مدارات الزمن وتتسلّل إلى نبض حياتنا اليومية وتسبر عميقاً لاستشراف شخصية الإنسان وانعكاسها في مرآة الصورة، حيث تكشف الأخيرة عن ثناياها وتفاصيلها التي تمنحها الفرادة والتميّز.

وازن التغيير الذي طرأ هذا العام بين المتطلبات العامة واحتياجات المصور المبدع المتمكن من عدسته التي جعلها طوع بنانه لتلتقط ما يدور في خلده ويعصف في وجدانه من أفكار وتخيلات تسافر في فضاءات المُحال لتحطّ على أرض الواقع بأجمل تصوير كما لم ترى عين ويستوعبها عقل، تراقب مسيرة البشر خلال بحثهم عن السعادة وتوصيفهم لها وتعبيرهم عنها وفق أفكارهم وثقافاتهم. لذا كان المحور الرئيسي هذا العام هو مطلب البشرية الأول “السعادة”.

كعادتنا في كل دورة، نشجع المبدعين على إطلاق العنان لعدساتهم وعدم كبح جماحها لتصوير ما يجول في بالهم للمشاركة به، إيماناً منّا بأن الفنان والمبدع يملك الحرية المطلقة أكثر من سواه للتعبير عمّا يخالج صدره بطريقته الخاصة التي لا تشبه أحداً سواه.

أما محور “الحياة البرية” فهو هدية قيّمة لكل عشاق المغامرة والتقاط الصور التي يصعب تكرارها، وتصوير أحداثٍ مفعمة بالحماس والإثارة والخطورة أيضاً، في البر والبحر والجو هناك حياةٌ لا ندرك حتى الآن كل أسرارها، لكن مع كل سرٍ نكتشفه منها هناك حكاية مشوّقة.

وأخيراً نعرج على علاقةٍ بشريةٍ غاية في الجمالية والتعقيد، علاقة تتداخل مع فلسفة الخلود من حيث المفهوم، إنها علاقة الأب بابنه، والتي قلّما استهدفتها عدسات المصورين رغم أنها مساحة إنسانية ثريّة بالتعابير والمعاني والرسائل المتبادلة. يأتي محور “الأب والابن” ليفتح المجال للجميع لاكتشاف هذه المساحة الخاصة.
وبذلك، تكتمل محاورنا لهذه الدورة التي نناشد من خلال محاورها الأربعة أحاسيس المصورين لتقديم ما تجود به عدساتهم لتحقق أهدافنا وأهدافهم في نشر فن التصوير في مختلف أصقاع العالم والارتقاء به عالياً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأيضاً لنتذكر:

كلمة الأستاذ / علي خليفة بن ثالث ..

الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

 

” الحياة ألوان ” 2014 – 2015

 

سمو الشيخ .. حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي ..

أصحاب السمو والمعالي 

حضورنا الكريم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تتكرّر الدورات وتتوالى، ولا يعرف الطموح حدوداً للإنجاز، هكذا علّمتنا دبي التي احترفت الإبداع وأتقنت التميّز في شتى المجالات، لذلك فإن وقوفنا اليوم من أجل طيّ مسيرة الدورة الرابعة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والإعلان عن انطلاق الدورة الخامسةيتجاوز نمطية المناسبات الختامية والافتتاحيةباتجاه تحفيز القدرات، وإطلاق العنان لإبداعٍ لا يشابه سالفه ويدفع باتجاه مزيدٍ من التميّز للدورات اللاحقة.

4 سنواتٍ مرّت منذ أن أمر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإطلاق الجائزة، سعينا فيها لأن تكون مظلة حقيقية، فاعلة وداعمة لأولئك الذين أخلصوا لفن التصوير الضوئي، وانحازوا له بإبداعهم، وترسيخ ثقافةٍ بصريةٍ تُسهم في إجلاء جوانب من جماليات هذا الفن، وتحفيز مخيّلات محترفيه وهواته ومن اختاروا الانجذاب إلى إغوائه الإيجابي، من أجل أن يَخلِفوا لنا ثمرة تحليقهم في سماء الإبداع.

وكما هي عالمية دبي، أبت “الجائزة” إلا أن تكون كذلك منذ انطلاقتها وهذا ما تعكسه لغة الأرقام على صعيد انتشارها، إلا أن المبهج أن التنامي الكمّي صاحَبَهُ تنامٍ كيفيّ مرتبط بجودة الأعمال المقدمة للجائزة، سواء على الصعيد التقني أو الفني.

وصل عدد المصورين الذين شاركوا في الدورة الرابعة إلى 30,878 حيث استقبل الموقع الإلكتروني للمسابقة  مشاركات من 166 دولة، فيما بلغ عدد الأعمال المقدمة للمنافسة في مختلف فروع الجائزة 60,162.

وبالتالي، فإن محاور الجائزة كانت على الدوام متقاطعةً مع مفهوم الحياة، الواقع والمشاعر المحيطة بنا، واضعين في الاعتبار التجربة الفريدة التي عشنا مشاعرها الدافئة مع فريق الجائزة في مشروع المسؤولية الاجتماعية الذي تمّ مؤخراً في ماليزيا، لذا يسعدنا أن نعلن عن المحور الرئيسي للموسم الخامس للجائزة، والذي سيكون حول البحث العالمي عن “السعادة”.

وفي هذا المقام، إذ أعرب بالأصالة عن نفسي، ونيابة عن زملائي في الأمانة العامة، عنخالص الامتنان، لدعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، اللا متناهٍ للجائزة، ورفد مسيرتها برؤى سموه وتوجيهاته السديدة ، نؤكد على أن “غد”  “الجائزة” لا يزال واعداً بالعديد من الانجازات التي لن ندّخر أيّ جهدٍ من أجل إنجازها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.