صورة خبر عن كريستيان غمّاشي - مصوّر  لبناني مصدرها الشرق الاوسط صورة خبر عن كريستيان غمّاشي - مصوّر  لبناني مصدرها النهار
 «حلّق عاليًا فوق لبنان» يسجل جمال وطن من السماء.. بعيدًا عن المشاكل
وترافق مضمون الفيلم الذي نفّذه المصوّر اللبناني كريستيان غمّاشي، مع موسيقى راقية، تناغمت نوتاتها المنتقاة بدقّة من قبل مؤلّفها كريم خنيصر،

5 دقائق خاطفة في سماء لبنان! (بالفيديو)

المصدر: “النهار”

شريط فيديو يخطف الأنفاس ويبث في الذات أملاً وفرحاً بلبنان الحُلم المنشود، بعيداً من المناكفات السياسية والتشنجات الحزبية والمصالح والخلافات والتسويات، وأبعد من طاولة الحوار، وأزمة النفايات وسلسلة الرتب والرواتب والانتخابات البلدية. نحلُّق عالياً لنرى لبنان كما نحبه بجمال طبيعته وتنوّع مناطقه، هذا البلد الذي ينبضُ حياةً على رغم المخططات العبثية الساعية لكتم أنفاسه من خلال فيديو يشعل الحنين في روح كل مغترب لبناني، ويُوقد لدى المقيم لهفةً ورغبةً في أن يكون هذا الوجه الحضاري الدائم الجميل للبنان.

 

5 دقائق تختصرُ جمالية لبنان

عبثية لبنان وتناقضاته ستتلاشيان بعد مشاهدة شريط الفيديو الذي أطلقته وزارة السياحة اللبنانية بمبادرة جديدة من وزير السياحة ميشال فرعون بعنوان: Rise above Lebanon. تختصر الدقائق الخمس للفيديو جمال لبنان من شماله إلى جنوبه مروراً بكل المناطق والقرى السياحية التي تميِّزه. انطلقت الفكرة منذ عام بعدما تعرَّف وزير السياحة ميشال فرعون إلى شاب لبناني يُدعى كريستيان غماشي خلال مؤتمر عالمي، ويخبر فرعون “النهار”: “تعرفت إلى هذا الشاب اللبناني وأُعجبتُ بأعماله حيث التقط صوراً لدول في القارة الإفريقية عبر طائرة من دون طيار (drone)، وطلبتُ منه المجيء إلى لبنان لتصوير المهرجانات في فصل الصيف، بغية توثيق ومتابعة الحركة السياحية في هذه الفترة من العام، إضافةً إلى التقاط صور ثابتة ومتحركة لكل الأماكن والمناطق التي يزورها إذ يملك موهبة وشغفاً”.

وأضاف: “من ثمَّ قررنا إعداد شريط فيديو مدته 5 دقائق للوزارة فيه روحية الشباب وكيف يحبون رؤية بلدهم وهذا ما حصل. شاهدنا الشريط مرات عدَّة وكنا سنطلقه في شهر نيسان إلاَّ أنَّ روعته منعتنا من إبقائه في الأدراج والانتظار. بعد الانتهاء عملياً منه سعينا إلى إطلاقه عبر مؤتمر صحافي ندعو إليه وسائل الإعلام، إلاَّ أنَّ الشباب نصحوني في أن يطلقه الشباب اللبنانيون بأنفسهم فرحبت بالفكرة. وفعلاً هذا ما حصل، فبمجرد تحميله في موقع “فايسبوك” انتشر الفيديو بسرعة فائقة لينال إعجاب غالبية اللبنانيين”.

وتابع: “من المتوقع أن تعرض وزارة السياحة نسخةً من الفيديو مدتها دقيقة واحدة على شاشات التلفزة اللبنانية تختصر الفيديو الأول. ونحن بصدد إطلاق موقع إلكتروني سيضم صوراً تذكارية وأثرية ووثائق وأفلام وملصقات ستضم صوراً للبنان. ونالت فكرة هذا الموقع استحسان منظمة السياحة العالمية التي اعتبرتها سابقة بين الدول”.

فلنرَ لبنان بعيداً من الأزمات

قام برحلة من أفريقيا إلى دبي على دراجة نارية وصوَّر القارة السمراء من الجو، ليلتقي بعدها بالوزير فرعون ويطرح عليه فكرة تصوير لبنان من الجو. هو المبدع كريستيان غماشي صاحب فكرة Rise above Lebanon، الذي أتاح لنا رؤية أجمل ما في هذا البلد.

الفيديو من إنتاج شركة “two wheels across”، وبدأ تصويره من شهر حزيران وصولاً إلى شهر تشرين الأول من العام 2015. ووثّق المهرجانات في المناطق اللبنانية، ومشاهِدَ ملتقطة من الشمال والجنوب وجبل لبنان والبقاع وبيروت. ويشير غماشي في حديث لـ”النهار” إلى أنَّ “الفيديو لا يهدف فقط إلى تشجيع السياحة إلى لبنان، بل حضّ اللبناني المقيم في لبنان على تذكُّر ماهية لبنان. صحيح أنَّ هذا البلد يسوده الفساد والمشكلات والنفايات ولكنه ليس الوحيد الذي يعاني أزمات. وغالباً ما يمعن اللبناني في التفكير بهذه المشكلات متناسياً لبنان وأهميته وجماله. عملت وزارة السياحة جاهدةً وهذه ليست مجاملةً، الوزير فرعون سعى من خلال هذا الفيديو إلى التشجيع على السياحة الريفية والداخلية. في ما يتعلق بالتصوير، لم أواجه صعوبات لأن وزارة السياحة نسّقت مع كل الوزارات المعنية منها الدفاع والثقافة وحصلنا على تراخيص لنتمكن من التصوير في كل المناطق”.

هل تلقيتم أصداء إيجابية عن هذا العمل أم واجهتكم انتقادات؟ يجيب: “التعليقات على الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي إيجابية على الرغم من وجود بعض الانتقادات التي تشير إلى أزمة النفايات وغيرها من المشكلات التي تعترض حياة اللبنانيين كل يوم، ولكني أقول لهم فلنرَ الشق الحسن من هذا البلد، ولنتكلم ولو قليلاً عن جماله”. إلى ذلك، دفع شغف غماشي بالتصوير إلى التقاط صورة ثابتة عن لبنان إضافةً إلى المتحركة، نشرها في كانون الأول 2015 ضمن كتاب موجود حالياً في المكتبات، وفي حسابه الذي يحمل اسم Rise above Lebanon في تطبيق “إنستاغرام” حيث يمكن كل الراغبين في مشاهدتها متابعته.

نال الفيديو أكثر من 12 ألف إعجاب ونحو 17 ألف مشاركة ونصف مليون مشاركة فقط بعد مرور ساعات قليلة على إطلاقه، وعلى رغم انتقادات البعض، إلاَّ أنَّه لامس حتماً وطنية كثيرين شغلتهم الحياة وأبعدتهم عن مقولة أنَّ “لبنان قطعة سما”.

[email protected]

Twitter: @Salwabouchacra

 

Rise Above Lebanon

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.