يطرح لنا الفنان المبدع (( رغيب اموري ‏‎Rageeb Amoori‎‏ ))..إسلوبه في معالجة الصورة في فلتر التوباز ..- مشاركة ‏منشور‏ ‏‎Rageeb Amoori‎‏ من قبل ‏صلاح حيدر‏…

  
تمت مشاركة ‏منشور‏ ‏‎Rageeb Amoori‎‏ من قبل ‏صلاح حيدر‏.
'‏الصورة النهائية بعد التعديل والتصحيح .‏'
'‏التصحيح النهائي في فلتر Camera RAW  
Copyright By Rageeb ِAmoori - All Right Reserved 2016‏'
صورة ‏‎Rageeb Amoori‎‏.
صورة ‏‎Rageeb Amoori‎‏.
صورة ‏‎Rageeb Amoori‎‏.
تمت إضافة ‏‏7‏ من الصور الجديدة‏ من قبل ‏‎Rageeb Amoori‎‏.

اسلوبي في معالجة الصورة في فلتر التوباز
رغيب اموري

طبعا قبل كل شيء اوضح هذه العبارة الصغيرة :
ان عدم المعرفة والخبرة والدراية بأسلوب المعالجة الرقمية والعبث من غير فهم وادراك قد يضر بالعمل وبالنهائية تصبح الصورة مشوهة وغير صالحة للعرض .
في البداية كانت التقاطاتي في مسجد الشيخ زايد رحمه الله في امارة ابو ظبي هي عبارة عن جولة فنية وفوتوغرافية وسياحية بنفس الوقت ، ثم قمت بزيارة المسجد والتجول بين اروقته للاستمتاع والنظر والمشاهدة ، ثم قمت بزيارة اخرى بالتقاط صور توثيقية فنية للمسجد بسبب شدة اعجابي بهذا الصرح الجميل بالرغم من تصميمه الفاره الا انه لا يحمل اي بصمة اسلامية كما عهدناها في مساجدنا ببغداد ، فمن بين التقاطاتي سأتكلم اليوم عن واحدة من هذه الصور وهي رواق في مسجد الشيخ زايد وطريقة المعالجة الجديدة والاسلوب الجديدة الذي استخدمته .
في البداية التقطت صورة واحدة للرواق ، ثم قمت باستنساخها الى خمسة صور كطبقات في برنامج فوتوشوب ، ثم استخدمت فلتر التوباز واختيار تأثير خاص لكل صورة وهنا يكمن الموضوع فهذا الفلتر يحتوي على الكثير من المؤثرات ولكن هناك مؤثرات خاصة تجعل من العمل الفني له طابعا خاصا وكأنها لوحة فنية وليست صورة عابرة ، ايضا عدم استخدام هذه المؤثرات بالشكل الصحيح سيؤدي الى كارثة كبيرة في الصورة ، هنا يجب على المصور استخدام امكانياته وحنكته وذكاءه .
بعد اختيار المؤثرات الخاصة لكل صورة وهي على الشكل الاتي وحسب الترتيب :

Simplified ادخال قيمة 65 بالمئة Multiply
Portrait Smooth ادخال قيمة 50 بالمئة Normal
Recovery Shade ادخال قيمة 100 بالمئة Soft Light
Exposure Correction ادخال قيمة 100 بالمئة Lighting
Clarity ادخال قيمة 100 بالمئة Darken
Background الصورة الاصلية تبقى على حالها بدون اي تأثير .

طبعا بعد هذه العملية الشاقة وليست سهلة فهي تحتاج الى وقت وجهد كبيرين نقوم بحفظ الصورة مع دمج جميع الطبقات بملف واحد على خيار TIF وبقوة لونية 32 Bit \ Channel .
هنا سيكون حجم الملف كبير جدا وعندي الملف اصبح حجمه 1 Giga Byte . ولأجل التخفيف من حجمه نقوم بدمج الطبقات بطبقة واحدة .
بعد هذه العملية سنقوم بفتح الملف في برنامج فوتوشوب Photoshop CC لنكمل المعالجة في فلتر Camera RAW Final Corrections هنا ايضا ستكون معالجة نهائية بتصحيح بعض الالوان واماكن الظل والضوء والانحراف المنظوري وايضا تحتاج الى خبرة كبيرة فهنا اي خلل بسيط يؤدي الى تدمير الصورة وتشويهها ، طبعا هي عملية ليست بالسهل ولكن الصبر مفتاح الفرج .
هنا سأرفق 5 صور توضيحية في كيفية المعالجة النهائية في فلتر Camera RAW Final Corrections وهنا يجب الحذر جيدا في هذه العملية .
اخيرا اضافة طبقة الحدة للصورة Sharpen . وانهاء العمل
طبعا انا صورت ما يقارب 175 صورة في مسجد الشيخ زايد وقمت بمعالجة 50 صورة فقط من مجموع الاعمال وقسم من الصور كانت متعددة التعريضات اي ما يقارب من 3 – 5 تعريضات مختلفة واستغرقت مني اربعة اشهر ونصف ، والصور الباقية كانت صور توثيقية .
جميع حقوق النشر محفوظة 2016
Copyright By Rageeb ِAmoori – All Right Reserved 2016

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.