معرض تكريمي لأعمال اللبناني طوني الحاج في البيت الأوروبي للصورة في باريس

© صورة غلاف معرض طوني الحاج: تظهر فيها الممثلة الفرنسية الشهيرة كاترين دو نوف

كابي لطيف تلتقي المصور الفوتوغرافي اللبناني طوني الحاج بمناسبة المعرض الذي يقيمه في البيت الأوروبي للصورة في الدائرة الرابعة من العاصمة الفرنسية. يقدّم الحاج في هذا المعرض 25 صورة لنجوم ومصممي أزياء عالميين بالأبيض والأسود من ثمانينات القرن الماضي تحت بعنوان « Tony Hage sur le vif ».

 

ما قدمته هو جزء صغير من مجموعاتي لأن لدي صوراً لم اكتشفها بعد
“المعرض هو تكريم لي ولأعمالي خاصة من قبل البيت الأوروبي للصورة ، إدارة المعرض تركز في خياراتها على صور تعّبر عن لحظات تاريخية من التراث أو التاريخ الحديث. الإدارة الفنية للبيت الأوروبي هي من اختارت الصور من خلال مجموعة كبيرة قدمتها من أعمالي المختلفة، وهو توثيق لأعمال قمت بها في الماضي. واتجهوا نحو الشخصيات الفنية بحيث يُسلط الضوء على حقبة معينة لأنهم يرغبون باختيار قصة متكاملة مع بعضها. استغرق التحضير لهذا المعرض سنتين، وما قدمته هو جزء صغير من مجموعاتي لان لدي صور لم اكتشفها بعد، واحتاج لسنوات أخرى لإكمال أرشيفي.”
التصوير هو ثقافة والارتباط  بالأحداث والشخصيات هو الخبز اليومي للمصور
“فرنسا بالنسبة لشاب وصل حديثا إليها هي حلم وثقافة، رغم أن لبنان بلد الثقافة ولكني كنت مشدوداً للثقافة الفرنسية منذ الصغر. الصورة الفوتوغرافية هي لحظة التصوير وخبر المصور، وأي مصور يجب أن يلتقط بعفوية تعتبر أيقونة ممثلة للحدث. الصورة الفوتوغرافية تعبّر عن وجهة نظر في أحداث نغطيها إعلاميا. فالارتباط بالأحداث والشخصيات هو الخبز اليومي للمصور يسمح له بالتعّرف على شخصيات مهمة وكل ما هو جديد، كما يخبئ له الكثير من المفاجآت اليومية. من هنا جاء حبي لهذه المهنة التي علّمتني الكثير، فالاختلاط بالمثقفين والأشخاص المؤثرين مهم جداً.”

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.