12742799_10153935473373767_7989201475134750741_n

معرض دبي للصورة: رحلة بصرية تتجاوز خطوط الزمن

هل تخيّلتم يوماً أن تتجوّلوا في معرض واحد يفصلكم عن الواقع؟، يجمع لكم أبعاد الزمان والمكان؟، ماذا لو كان هذا المعرض يحوي مجموعة صور فوتوغرافية رائعة شهيرة من جميع أنحاء العالم، تمثّل ثقافات الشعوب وحضارات البشرية؟.

وماذا أيضاً لو كانت هذه المجموعة ليست معاصرة؟، بل صوراً تاريخية فقط؟، أعتقد أن البعض سيُعجب بالفكرة، والبعض الآخر ممّن لا يعبؤون بالتاريخ، سيفكّرون مراراً قبل اتخاذ قرارهم بزيارة هذا المعرض من عدمه.

أما لو عكسنا الآية، فأصبحت المجموعة الفنية حديثة، أيضاً هناك من يحسم أمره فوراً بقرار زيارة المعرض والاستمتاع بمحتوياته وروائعه، وهناك من يعتبر أن الفكرة ليست عبقرية! فهناك العديد من المعارض حول العالم، تعرض الأعمال الفوتوغرافية المعاصرة لأهم المصورين!

لكن ماذا ستكون ردة فعلكم، عندما تعلمون أن المعرض سيعرض أكثر من 700 عمل فوتوغرافيّ نفيس منذ بداية تاريخ «القُمرَة» وحتى الآن؟. مجموعة من أروع الصور التي تزور دبي من 23 دولة، ستعلن حضوراً متحفياً راقياً، سيشعل أجواء الثقافة والفنون في المنطقة.

هذه الأعمال البديعة، انتقاها 19 مقيّماً فنياً من أشهر الأسماء العالمية التي تحترف هذا المجال، لتحيل صالات المعرض إلى قصر بصريّ مشيد، يخطف أنظار الناس، ويسلب ألبابهم، ويمنحهم طاقة بصرية عظيمة، وكأنهم عاصروا قصة الكاميرا منذ الصورة الأولى، مروراً بمعايشتها لكافة الأحداث المهولة والمثيرة، السعيدة منها والمؤلمة، وحتى الكارثية.

احتفالاً بإكمالها العام الخامس، ستهدي جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عشّاق التصوير، النسخة الأولى من «معرض دبي للصورة»، وهو عبارة عن احتفالية فنية فوتوغرافية من الطراز الرفيع، تتيح لزوّارها إبهاج وإبهار أبصارهم بروائع الإنتاجات البشرية الضوئية، منذ عام 1840، حيث الصورة التي التقطتها عدسة «هيبوليت بايارد»، والتي تُعتبر أنها أول صورة فوتوغرافية ذاتية في التاريخ، مروراً بحقب فنية عديدة كانت الكاميرا شاهدة عليها بطريقتها الخاصة.

23 دولة، ستعرض تاريخها البصري، وهويّتها الفوتوغرافية، من خلال أجنحتها الخاصة، وكأن الزائر لأي معرض يختصر رحلته السياحية لهذا البلد، بالاطلاع على تاريخه وحاضره، من خلال نوافذ الكاميرا ورؤية المصورين المبدعين، كما أن الزوّار سيكونون على موعد مع عدد من البرامج التعليمية والفعاليات الفنية، وورش العمل المختلفة التي ستشحذ طاقاتهم البصرية بطريقة مكثّفة.

معرض دبي للصورة، هو مهرجان عالميّ لنخبة الإنتاج الفوتوغرافي البشري على مدى التاريخ، تجربة لا أعتقد أنكم ستسمحون لها أن تفوتكم! موعد هذه التجرية، من 16-19 مارس الجاري. والدعوة عامة.

فلاش

استعدوا لتجربة تجبر أعينكم على نسيان النوم!

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.