ffg77

سمو ولي عهد دبي يعرض لمحاتٍ من ماضي الإمارات في معرض دبي للصورة
Reem El Tal‏

DUBAI

سمو ولي عهد دبي يعرض لمحاتٍ من ماضي الإمارات في معرض دبي للصورة

مجموعة خاصة من مقتنياته الفنية من خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي تُعرض للمرة الأولى

ضمن نطاق الاهتمامات الفنية البصرية لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وليّ عهد دبي رئيس المجلس التنفيذيّ راعي الجائزة، بجانب براعته في التصوير الضوئي، تشاهدون هنا مجموعة من المقتنيات الفوتوغرافية الخاصة به والتي تُعرض للمرة الأولى للجمهور، مجسّدةً عدداً من القصص والمواقف التي وثّقتها عين الكاميرا في حقبة الستينات والسبعينات في عددٍ من الإمارات المتصالحة التي شكّلت مطلع السبعينات بنيان الاتحاد الذي أعلن تأسيس الدولة.

عندما نرحل في مدارات هذه الصور تبدأ حبال الزمن حولنا بالذوبان لتمنحنا حرية الانتقال العكسي للماضي العريق الذي تسكنه أحداثٌ متواترة ومشاهد خالدة ومفارقاتٌ عميقة المعنى تسحر الأعين وتخلب الألباب وتخلق الانطباع البصري الجميل عن أسلوب الحياة في ذلك العصر وطبيعة العلاقات الإنسانية وبساطة الإمكانيات وأصالة الثوابت وعراقة التقاليد المتوارثة.

الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رحمه الله، متحدّثاً مع أحد الصحفيين حول مشاريعه وأحلامه الكبيرة التي تحوّلت واقعاً ملموساً. ورغم أنه كان في الخمسين من العمر إلا أنه كان يضجّ بالنشاط والحيوية في سبيل رفعة وسموّ دبي.الصورة مُلتقطة في الستينات.
* تم التقاط الصوره بعدسة: أوسكار متري

حول مدينة ” العين” كان يعيش فرع من قبيلة العوامر الذين كانوا يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم القديمة. ومنها أن الأم التي يرزقها الله بطفلٍ بعد طول عقم تعمد إلى تجميل هذا الطفل وتكحيل عينيه ووضع القرط في أذنيه، والعناية بتصفيف شعره حتى يبدو جميل الصورة، معبّرة بذلك عن فرحتها بعد طول امتناع.
* تم التقاط الصوره بعدسة: أوسكار متري

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.