ندوات وحلقات نقاش وورش في «معرض دبي للصورة»
تنظم جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، سلسلة من الندوات وحلقات النقاش وورش العمل بمشاركة عدد من أبرز خبراء ومحترفي التصوير الفوتوغرافي خلال «معرض دبي للصورة»، الذي يقام خلال الفترة من 16 إلى 19 مارس/ آذار الجاري، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وتنظمه الجائزة بدعم من منظمة التصوير العالمية.
وسيشهد الحدث – الذي ستقام فعالياته في «متحف مؤقت» تم تشييده خصيصاً لهذا الغرض في «حي دبي للتصميم» – باقة متنوعة من الأنشطة العائلية إلى جانب عرض أكثر من 700 صورة فوتوغرافية توازي بروعتها مقتنيات المتاحف من 23 دولة من مختلف أرجاء العالم.
وقال علي خليفة بن ثالث أمين عام جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، إن المعرض يهدف إلى توفير مناخ متميز للاستكشاف الإبداعي لجميع الزوار على اختلاف أعمارهم، وتقديم هذا الشكل الفني الرائد لشرائح جديدة من الجمهور عبر برنامجه العام الذي يتضمن باقة واسعة من الحوارات المحفزة بين خبراء التصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الأنشطة المناسبة لجميع أفراد الأسرة.

ويتضمن «المتحف المؤقت» الذي سيتم تشييده بالكامل خلال 22 يوماً فقط 5 أقسام متصلة تغطي مساحة تقدر ب ألفين و890 متراً مربعاً، وبجدرانه البالغة مساحتها 7 آلاف و776 متراً مربعاً ينيرها ألف و600 مصباح، فيما سيتم تدعيم الهيكل بنحو 39 طناً مترياً من الحديد.
ويتيح «معرض دبي للصورة» لزواره من جميع أفراد الأسرة خلال عطلة نهاية الأسبوع فرصة الاستمتاع بفعاليات «شارع التصوير والمرح» بما فيها عروض الأفلام في السينما الخارجية وعروض الكاميرات والمنتجات الخاصة بفن التصوير.
وسيتم عرض الأفلام السينمائية كل مساء، وستتضمن حلقات «أنا مصور ناشونال جيوغرافيك»، حيث يتبارى فيها 8 مصورين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفوز باللقب إلى جانب عروض سينمائية لجميع أفراد العائلة مثل «بريدج تو ترابثيا». ويحفل يوما 18 و19 مارس بالأنشطة العائلية، حيث ستتيح مسابقة «تحدي الصورة» فرصة للأطفال في الثانية عشرة من العمر وما دون للمشاركة في منافسات تصوير فوتوغرافي منها مسابقة قراءة الكتب بعنوان «ألتقي بالمؤلف» وغيرها، إضافة إلى عرض منتجات خاصة بفن التصوير من «كانون» و«بولوريود» و«نيكون»، فيما سيشهد الحدث على مدى أيامه الأربعة عروضاً فنية لمطربين ومؤلفي كلمات أغاني مقيمين في دبي مثل وآدم شوالتر وآلان فراغر وديفد بيتس جولياث وآدم شيرو بالاش إلى جانب شريف المغازي أول عازف في العالم العربي على آلة هاند بان.
وفي إطار برنامجه العام يقدم المعرض «منتدى دبي للصورة 2»، الذي يمثل منصة نقاش لطرح وبحث المسائل المهمة والحساسة في ميدان التصوير الفوتوغرافي، وذلك بهدف توجيه أنظار المصورين من حول العالم إلى دبي كمركز للتصوير الفوتوغرافي وأن يكون بمثابة آلية للنقاش الفكري المتميز والمفتوح أمام الجميع في مجال التصوير الفوتوغرافي بدءاً من خبراء القطاع إلى الهواة العاديين المتحمسين لهذا المجال.
ويضم المنتدى 5 محاضرات وندوات موسعة تغطي مواضيع «لعدسة الشرقية تواجه العدسة الغربية» و«التحكيم الفوتوغرافي: بين المعايير العالمية وشخصية المحكم» و«المرأة والتصوير» و«المصور الخليجي: متنافس عالمي أم ساع للاحتراف» و«شاهد على الصورة العربية، الماضي والحاضر والمستقبل».
وتتضمن قائمة المتحدثين البارزين على المستويين المحلي والدولي جاسم العوضي مقيم المعرض الإماراتي في «معرض دبي للصورة» وعلي بن ثالث إضافة إلى عدد من المتحدثين من الدول العربية والأجنبية.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.