من المقيّمون:

مارتن بارنيس
قيّم فني أول للتصوير الفوتوغرافي في متحف فكتوريا وألبرت
المملكة المتحدة وإيرلندا

http://gomhuriaonline.com/images/album/17(22).JPG

يعمل مارتن بارنيس قيماً فنياً أول في قسم التصوير الفوتوغرافي في “متحف فكتوريا وألبرت” الذي انضم للعمل لديه منذ العام 1995. ويستضيف متحف “متحف فكتوريا وألبرت” تشكيلة وطنية رائعة لفن التصوير الفوتوغرافي في المملكة المتحدة، وقد سبق وأن عمل مارتن لصالة عرض “ووكر آرت” الكائنة في ليفربول، وقد تخرج من جامعة لستر ومعهد كورتولد للفنون، في لندن.

تولّى مارتن مهام القيّم الفني في العديد من المعارض المتنقلة كما أنه كان قيماً فنياً لـ “متحف فكتوريا وألبرت”في عدد من المعارض والتي منها “ديان آربس ريفيليشنز” (2005-2006)؛و”كابتن لينوس ترايب: مصور الهند وبورما خلال الفترة 1852-1860″ (2015)؛ و”التقاط الظل: التصوير الفوتوغرافي بدون كاميرا” (2010)؛ و”أسفل السطح”لمعرض “فوتو لندن” في سومرسيت هاوس (2015). ويعمل مارتن حالياً في معارض الصور الفوتوغرافية للفنانين الفوتوغرافيين ريتشارد ليرويد وبول ستراند.

صدر لمارتن العديد من المؤلفات والمطبوعات والتي منها على سبيل المثال لا الحصر “بنيامين بريكنيل تيرنر: الريف الإنجليزي بعدسات فيكتورية” (2001)؛ و”إنارة: صور بعدسةغاري فابيان ميلر” (2005)؛ و”الشفق: التصوير الفوتوغرافي في الساعة الساحرة” (2006)؛ و”التقاط الظل: التصوير الفوتوغرافي بدون كاميرا” (الذي صدر عام 2010 ثم تم تنقيحه وتوسيعه في نسخة جديدة في عام 2012)؛ و”الهضبة: أنماط من الطبيعة” (2015)؛ و”ريتشارد ليرويد: النهار في ثوب الليل” (2015).

ويُعد مارتن مستشاراً مخضرماً في التقييمات النقدية حول أعمال المصورين الدوليين، وهو يعمل حكماً في لجان العديد من جوائز التصوير الفوتوغرافي والتي منها جائزة “بيكتيت”، كما أنه يحمل عضوية “لجنة مجموعات الصور الفوتوغرافية الوطنية” في المملكة المتحدةولجنة التدقيق في المعرض الفني “فريز آرت” بلندن. ويحفل سجل مارتن بجوائز مرموقة منها جائزة “جيه دودلي جونستون” من “الجمعية الملكية للتصوير الفوتوغرافي” تقديراً لإنجازاته العظيمة في التقييمات النقدية حول أعمال التصوير الفوتوغرافي وتاريخ التصوير الفوتوغرافي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.