كتب الدكتور : علي محمد عثمان محجوب ..عن / الصورة الصحفية قصة وتاريخ وتطوير  .. / .. هدف الورقة – مصطلحات الدراسة – سمات التصوير الصحفي / – و عن المصور الصحفي (photoj our annalist): هو محرر صحافي يعتمد على الكاميرا في تحرير المواضيع الصحفية المختلفة ..

12718190_971653139584522_4593062132141919697_n

الصورة الصحفية قصة وتاريخ وتطوير

الكاتب : د.على محمد عثمان محجوب *

تهدف هذه الورقة إلى :
1 : التعريف بالتصوير الصحافي (الصحفي) (Photojournalism) والصورة الصحافية (الصحفية) وفق تعريف المصطلح عالمياً.
2 : التعريف بالمستويات العالمية لهذا المجال (Internationally state of the art)
3 : تحديد حالة التصوير الصحافي والصورة الصحافية في السودان (Sudan state of the art) وفق التعريف أعلاه
4 : إثبات فرضية :-
4-1 : وجود قصور كبير وأساسي في مجال التصوير الصحافي والصورة الصحافية في الصحافة السودانية.
4-2 : أن ذلك القصور مرده أسباب مهنية أكاديمية ، إدارية ، قانونية أساساً ثم أسباب اجتماعية واقتصادية.

أولاً: مصطلحات الدراسة :
لأغراض هذه الدراسة فإن المصطلحات التالية تعنى :
1 : صورة فوتوغرافية : جملة مرئية مفيدة (Visual Statement) تسجيلياً أو إبداعياً أو الاثنان معاً كتبت ضوئياً كنص مرئي (Visual Text) (1).
2 : صحافة : (Journalism/Press): كل وسائل الاتصال الجماهيري (Mass communications) خصوصاً المرئية ، المرئية المسموعة المقرؤة (حرفاً) ، الثابتة (المطبوعات) والمتحركة (فيديو -سينما) آخذين في الاعتبار أن مصطلح اتصال جماهيري لم ينشأ إلا بعد انتشار الصحافة المصورة (2).
3 : التصوير الصحافي (الصحفي) (Photojournalism ) : مجال من مجالات الصحافة ، عالي التخصص ، يعتمد فيه المؤلف (Author) المحرر (Editor) على الكاميرا ، ليس فقط في رصد وتحرير المواضيع المختلفة التي يتضمنها مجال الصحافة ، ولكنه يفكر أساساً بواسطة النص المرئي لنقل رسالته للمتلقي أكثر من تفكيره بواسطة النص المكتوب حرفاً (Legible text) أو المسموع لفظاً (Audile Text ). يمكن حصر مجالات ومواضيع التصور الصحفي في توثيق ونقل صور الأخبار والأحداث والظواهر الاجتماعية والعلمية والجغرافية والاقتصادية والسياسية شريطة تناول ذلك وفق إدراك وإلمام ورؤى عميقة تقوم على الرغبة والموهبة والتأهيل الأكاديمي وليس تناولاً سطحياً يتراوح ذلك التنازل بين صورة واحدة لحدث أو ظاهرة ومجموعة متتالية من الصور لموضوع ( Novel ) واحد وبين رصد شامل ومتكامل لجوانب وظواهر في الحياة والمجتمع وذلك بغرض الإنارة والإثـارة عبر التوثيـق (Documentation) والإخبـار (Inform ) أو الدراسة (الأشكال 1-12) (4).

تتلخص سمات التصوير الصحفي في فئتين:
3-1 : مواضيع خارج سيطرة المصور الصحفي أي تلك التي لا يمكن له أن يتحكم في مجرياتها كالأحداث المفاجئة مثل أحداث أغسطس الماضي في السودان (موت جون قرنق) والمباريات الرياضية والحرائق والكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات وانهيار المباني وغير ذلك (الأشكال 13-15) (5).
3-2 : مواضيع تحت سيطرة المصور الصحفي ، أي تلك التي يمكنه التحكم (نسبياً) في مجرياتها بالتدخل كمخرج مثل التحقيقات المصورة لبعض المهن للتعريف بها وبالعاملين فيها مثل المراحيل ودور القابلات في الأرياف…الخ شريطة أن لا يؤدى ذلك إلى تغيير طبيعة وحقيقة الأمر وبالتالي فقدان المصداقية (الأشكال 16-20) (6).

4 : المصور الصحافي (photoj our annalist): هو محرر صحافي يعتمد على الكاميرا في تحرير المواضيع الصحفية المختلفة وبمعزل عن توجيهات محرر النص المكتوب حرفاً ولكن وفق دراسة –xx– واضحة ومحددة تفادياً إذدواجية أو سوء الفهم تعدها الأقسام المختصة بالصحيفة أو المجلة أو القناة مثل القسم الاقتصادى ، السياسي ، الاجتماعي .. الخ ودون تحديد لأفكار التصوير حيث يحد ذلك من قدرات المصور وإبداعه في التصرف عند موقع الحدث أو التصوير لإستحالة التنبؤ بكيفية سير الأحداث (7) ، وهو قد يعمل لحسابه الخاص (Free Lancer) أو مصوراً صحافياً موظفاً لدى مؤسسة صحافية أو إعلامية (Staff photographer) ويوفر معداته وأدواته ومواده ومواضيعه الصحافية لنفسه ويبيع إنتاجه للجهات المعنية بصوره وكالات الأنباء الصحف ، المجلات بينما توفر له المؤسسة احتياجاته وغالباً مواضيعه في الحالة الثانية (8).

 

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.