بالصور تابعوا معنا ..كيف (( تؤثر الألوان على طبيعة الإنسان )) .. و ما تأثير الألوان على حالتك المزاجية والنفسية و ما تأثير كل لون من الألوان المختلفة على شخصيتك ..

https://scontent-lhr3-1.xx.fbcdn.net/t31.0-8/

https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpt1/t31.0-8/

 

https://scontent-lhr3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xtp1/v/t1.0-9/

قراءة فنية فيزيولوجيا لتأثير الألوان على الإنسان :

سؤال يطرح نفسه ..؟ – كيف تؤثر الألوان على حالتك المزاجية و ما تأثير كل لون من الألوان المختلفة عليك ؟..
كل شخص يُفضل لون معين عن الأخر ولكن هل سألت نفسك يومًا هل لتلك الألوان تأثير على حالتنا المزاجية أم لا ؟

للألوان تأثيرها السلبي والإيجابي على سلوك وشخصية الشخص من الناحيتين النفسية والرّوحية

مشهد الأزهار تمثل موزاييك طبيعي أثبت علماء النفس: أن للألوان تأثيرها السلبي والإيجابي على سلوك وشخصية الشخص من الناحيتين النفسية والرّوحية. لذلك ينبغي على الأشخاص أن يراعوا عند اختيار الألوان في ملابسهم والورود والأشياء المستعملة وغيرها.
فللألوان تأثيرها على روح الإنسان، فهي تعكس الذوق السليم والغير سليم عند الأفراد، فاختيار اللون المناسب يريح النفوس ويسرّ عند النظر إليه.

من الملاحظ أن الوان ملابسك تعكس حالتك النفسية :

تؤثر بشكل قوي جداً في الحالة المزاجية والنفسية للمرأة وهو ما ينعكس على عملها وعلاقتها … قد يتجاهل البعض التأثير الهائل الذي تحدثه الألوان على المزاج الشخصي للفرد وعلى … فإذا كانت الألوان تؤثر في حالتنا الفنسية فتبعث فينا النشاط أو الهدوء … معين على الآخر يكمن فى تأثير هذا اللون على المشاعر والاحاسيس، حيث أن عين الإنسان …
1-  لماذا تُفضل لون بعينه  ؟

وفقًا للعديد من الدراسات في مجال علم النفس ، تم الأشارة إلى كل لون بالتفصيل و تأكدت العلاقة بين كل لون و المزاج البشري . حيث يتم تحديد سلوك الإنسان من خلال تغير اللون الذي يفضله أو الذي يراه أمامه ، فهو عليه عامل كبير . ولعلك تلاحظ إنه مُنذ آلاف السنين قد استخدمت مجموعة مختلفة من الألوان لطلاء المنازل والجدران المحيطة بالإنسان ، و ذلك لإنه دون إن يدري البشر إن لتلك الألوان تأثير ايجابي أو سلبي على صحتهم و مزاجهم أيضًا .
2- هل الألوان تؤثر على مزاجك ؟ :
على سبيل المثال هل سألت نفسك ، لماذا مُنذ صغري و أنا أُفضل ارتداء الملابس ذات الالوان الزاهية ؟ من الواضح و فق للإبحاث ، ذلك لأن الثياب الملونة تعزيز المزاج وتؤدي بك إلى الجو من المرح ، وذلك بعكس الألوان القاتمة والتي تؤشر على بعض من الانطوائية و الحساسية .

و تؤثر الألوان على النفس  الانسانية تأثيراً سيكولوجي color psychological effects :

ـ كالإحساس بالسخونة أو البرودة ـ الإحساس بالمرح أو الحزن ـ لكل لون في الألوان تأثيره على النفس– التأثير الوزني للألوان ـ التأثير المكاني للألوان

– الألوان و الخداع البصري ..

3- الألوان المختلفة و تأثير كل لون عليك :
يقول الكثير من الناس أنه حجة لا أساس لها من الصحة عندما نقول أو يقرأ بعضهم أن الألوان تؤثر لها تأثير على الحالة المزاجية ، و مع ذلك ، فإن الحقيقة هي أن معظم الوقت ، سواء كان ذلك في المدارس والكليات والمنازل وأماكن العمل يكون للألوان تأثير فعال و مباشر على سلوكنا العاطفي . حتى في المجال الطبي أثبت عدد كبير من الدراسات أن الضوء من الألوان المختلفة له القدرة على الشفاء والاسترخاء القدرة.
و الأن نعرض لكم بعض الألوان وما هو تأثيرها على الأشخاص

تأثير الألوان على الناس :

اللون الأحمر :

اللون الأحمر من الناحية البدنية يمثل النشاط والحيوية ومن النواحي العاطفية يعني إنهاء العمل بالإرادة والعزم إلى آخره. والاحمر في الفواكه يثير الشهية. ولذلك يستعمل اللون الأحمر في علامات العديد من المصانع والشركات. وأيضاً فهو يزيد الضغط الدموي ويمنع الإنسان من رتابة القلق اليومي وينشط الدورةالدموية ويحس الإنسان بالدفء ويثير عندهم الإحساس بالبهجة والجمال.
أما في ألوان الزهور فهو فيمثل الربيع. والنساء يفضلنه في ملابسهن بشكل عام. وفي إشارة المرور اللون الأحمر يعني الخطر . وهناك مفهوم خاطىء يظن أن الثّور يهجم على اللون الأحمر، مع العلم أن للثيران عمى الألوان، فلا يهجم على الأحمر بل يهجم على الوصلة الغامقة التي تهجم عليه.
من الجانب المزاجي : يساعد ذلك اللون في التخلص من من الخمول والكسل والإحساس الدائم بالإعياء والإجهاد والميل للنومفترات طويلة أى إنه بشكل كام يعتبر لونمحفز للجسمو منشط .

من الجانب العلاجي :
فهو يزيد معدل ضربات القلب والنشاط الموحي للمخ ومعدل التنفس ، وهو يساعد على الشفاء من مرض العجز الجنسي والبرود الجنسي لما له من إثاره تصيب الإنسان بعد وقوعه علىالعين .

اللون البنفسجي :

البنفسجي يدل على الوقار والرقة والإخلاص، وكلما كان لونه فاتحًا دلّ ذلك على الحس المرهف أما اذا كان غامقًا دل على الاحزان. واللون البنفسجي الغامق دليل التردد في اتخاذ القرارات، وقد يستعمل اللون البنفسجي في حالات الولادة لتخفيف الالام وتسهيل الولادة.
ويعتبر مهدئ بوجة عام و خاصة للأمراض العصبية والنفسية .

اللون الوردي :

اللّون الوردي وهو رمز الانسجام والهدوء والفرح والكرم. ويعبر عن الحياة والعواطف الجميلة. وهو لون شديد التأثير على المشاعر. فيقوي المشاعر بين الزوجين ويزيد من الارتباط العاطفي. والمحلات التجارية يغطون معارضهم باللون الوردي حتى يشعر الزبائن بالراحة والفرح. واتُخذ رمزا للأطفال البنات واللاتي يمثلن رمزا للحب والبراءة.
وله تأثير ملطف على الجسم حيث يقوم بإرخاء العضلات، وقد وجد أنه مهدئ للعدوانيين والذين يميلون للعنف فعادة ما يستخدم في السجون والمستشفيات ومراكز الأبحاث ومراكز علاج الإدمان واللون الوردي هو لون مناسب لغرف النوم حيث انه يصنع جواً رومانسياُ.
اللوان الأبيض :

هو لون الثلج والقطن والحليب، واللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، والبياض،قمة البراءة والنقاء والرقة والوضوح. وهو يوحي إلى الاستقرار والسلام والتفاؤل فالعرائس يستعملن في حفلات الزفاف اللون الأبيض رمزًا للعذرية والطهارة. وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ “‏البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم وإن خير ‏ ‏أكحالكم‏ ‏الإثمد ‏‏يجلو ‏ ‏البصر وينبت الشعر”.
– من الجانب المزاجي : نجد إن لذلك اللون تأثير قوي في إدخال مشاعر الهدوء و السلام و الطمئنية على الأشخاص ، فلعلك لاحظت إن الطبيب ملابسة بيضاء !! و ذلك لإن للون الأبيض أثر شديد في النفس يدخله عليها للشعور بالامان والسعادة الهدوء لذلك إذا كن في موقف يقودك إلى الغضب ، حاول النظر إلى اي شئ بجانب لونه أبيض لفتره ما بين 3 دقائق إلى 5 دقائق لتجد نفسك وقتها سيطر عليك مشاعر الهدوء.

– من الجانب الشفائي : فنجد إنه وفق للابحاث المختلفه في علاج مرض الصفراء وخاصة للمصابين بها من الأطفال حديثي الولادة ، حيث يسلط الضوء الأبيض الشديد فوق منطقة الكبد فيتم الشفاء بإذن الله وكذلك ينصح الأطباء مرضى الدرن الرئوي بالجلوس في ضوء الشمس القوي وارتداء ملابس بيضاء لما لها من تأثير فعال .

اللون الأسود :

اللون الأسود يرمز العاطفة والحزن والقوة والحرص والتشاؤم، وكذلك الرقي. ويمثل عند المسلمين ودول الغرب رمزا للمآتم. وفي اليابان يمثل السعادة ومصدر التفاؤل.
فهو يعطي شعور بالهيبة و الرهبة ، بمعني إنك عندما ترى شخص مثلاً يرتدي لون أسود فستشعر بالرهبه إلى حد ما منه و يقودك شعورك وقتها إلى الرهبة منه ! و اكدت بعض الأبحاث إن الأشخاص التي تُفضل ذلك اللون تميل دائما إلى الانطواء .
اللون النيلي :
يعمل على انعاش حالة لتأمل لدي الفرد و العصف الذهي فمثلا إن كنت في اجتماع عمل أو اثناء وقت مذاكرة و ركزت قليلاً على لون نيلي سيساعك ذلك على التأمل و التفكير و كذلك الإبداع ، فهو يساعد في التواصل الداخلي ويعززالتفكير الإبداعي .
اللون الأزرق :

الأزرق هو لون البحر الغامق ولون السماء الفاتح في يوم صاف وكلاهما يوحيان إلى الهدوء والتفاؤل والسعادة، واللّون الأزْرق في السماء يعبر عن العلو والتفكر البعيد والأفق الواسع، وفي البحر يفيد الراحة والبركة وفي نفس الوقت يمثل الرعب، ومع الغيوم خير وأمل. فهو يخفف التوتر والعصبية عند الإنسان. “ولهذا نجد جدران المدارس المصبوغة بالأزرق يكون أطفال المدارس أقل وقاحة. في اليونان الفتيات المقبلات على الزواج يتفاءلن باللون الأزرق ويحرصن على لبس خاتم أزرق وارتداء شريط أو خرزة زرقاء في حفلات الزفاف. والعرب يؤمنون على إبطاء حركة الدم وخفض درجة حرارةالجسم. وفي دول الغرب لأجل تقليل الانتحار يصبغون أعمدة الجسور باللون الأزرق”.

يعمي على السيطرة على العواطف و المشاعر و كذا خلق إحساس بالقوة والاستقرار النفسي و المعنوي ، والأهم من ذلك إنه يعتبر مهدئ للأشخاص زائدي العصبية فقد أجريت تجربة على بأطفال عدوانيين ووضعوهم في فصل دراسي أزرق ولاحظوا هدوء نسبي وانخفاض في العدوانية لذلك يمكنك اللجوء لذلك اللون بجانب اللون الأبيض في حالات غضبك و عصبيتك .

اللون الأخضر :

ونقصد به لون الشجر والعشب وكلاهما رمز الربيع والبعث من جديد، والأخضر رمز الرحمة والاعتدال والخير والبركة والسّلام والأمل، وهو رمز القوة والطّاقة، والتفاؤل للمستقبل، وإذا طغى الأخضر على كل الألوان الأخرى فإنك لا تشعر بأي ضيق أو ملل، وأنه كذلك يخفف من حدة الإرهاق بشكل عام. وبحسب بعض علماء النفس الأخضر من الألوان التي تهدئ ضربات القلب، ويساعد على تحسين الدورة الدموية.

كما انه لون الربيع والطبيعة، يعطي للإنسان الراحة والسعادة والثقة بالنفس، ولهذا السبب اللون الأخضر يسيطر على علامات البنوك وفي مطابخ المطاعم الكبيرة وفي المستشفيات. وفي المناطق التي يكثر فيها الأخضر نجد قليلا من الناس يشكون من أمراض المعدة.
من الجانب المزاجي : يعتبر ذلك اللون الحياة فهو من أكثر الألوان التي تهدئ النفس و تدخل الأمل علي الفرد فهو دائما مرتبط بالأماكن الواسعه و الخضرة والنباتات ولذلك له حفظ في ذاكرة الإنسان بإنه يرتبط بالحياة و الأقبال عليها ولذلك هو مفيد لمن يعانو منالأكتئاب و الأحباط ليدخل عليهم الأمل .

من الجانب العلاجي :
لعلك دائما تلاحظ وصف الطبيب للمريض بضرورة زياة اماكن خضراء و واسعه و ذلك لما قلنا عنه في ارتباط ذلك اللون بالأمل و اعادته للإنسان ، كما اشارت الأبحاث إنه مفيد في تهدئة الآلام في حالة الإصابة بالسرطان و ايضًا ياسعد على تسكين تقلصات المعدة الناتجة عن الإضطرابات العصبية .

ـ اللّون الكُحلي:

يعتبر لون نظام الكون. رمز للدلالة على البقاء والسلطة والعطاء. وعند استعماله يستمر تأثير التفوق والقوة عند الإنسان. والأشخاص الذين يلبسون اللون الكحلي يحسون أنهم اصحاب شخصية متميزة وموثوقة وأكثر من نصف شركات العالم يستعملون في علاماتهم اللون الكحلي.

ـ اللّون (البُني):

اللون البني اللاّمع يدل على الحقيقة والتخطيط والنظام. وكذلك يرمز إلى الصّلابة والحزن والتشاؤم. فقد قامت جامعة كانساس بهذه التجربة عندما صبغت في إحدى المعارض لون الجدران باللون الأبيض فرأت بطء حركة الناس فيها، وعندما غيرها إلى البني اللامع رأت سرعة حركتهم في المعرض وتجولوا أماكن كثيرة في وقت أقل .

ـ اللون الرّمادي

اللون الرمادي لونٌ باردٌ  يزيد الفتور بين الزوجين. والرمادي المتوسط هو أكثر الألوان حيادًا، وهو لون خال من التعبير. له طابع سَلبي، عديم الشخصية، غامض، سهل الانقياد.
اللون الأصفر :

الأصفر لون الليمون ذات اللون الفاتح اللامع، يوحي إلى الذكاء والرقة والمرح والبهجة بشكل عام. وقد يدل الأصفرعلى الوحدة والتعاون والعيش الجماعي والصفاء الفكري ورؤية الأشياء بواقعية.
واللون الأصفر في لون الفاكهة يثير إحساسًا بالنضج والطراوة، وفي لون صفرة الشمس يثير إحساسًا بالدفء والحيوية. أما في بريق الذّهب يثير الإحساس بالفخامة. وفي وجه الإنسان والأوراق الساقطة في فصل الخريف يثير الحزن والحسرة والموت والفناء.
من الجانب المزاجي : يرتبط اللون الأصفر الأصفر مع أشعة الشمس فهو يعمل على زيادة مشاعر الفرح و الفكر و السعادة ، كما إنه يثير روح البهجة كما إنه ينشط المخ و يقوي العقل ، ويمكن ارتداؤه لتحفيز الإبداع وتصفية الذهن لا سيما عند الإصابة بالتوتر العصبي .

من الجانب العلاجي :
يؤثر على البنكرياس والكبد والطحال حيث يساعد على إعادة بناء الأنسجة بها ، ويشفي بإذن الله من أمراض الجهاز التنفسي مثل إصابات البرد والحلق والسعال وغيرها وذلك بحسب تقاير و إبحاث عديده عن تأثير الألوان كما يعتبر من اشد الألوان إيقاعا في الذاكرة فكلما أردت أن تتذكر شيئاً اكتبه على ورقة صفراء، وربما لذلك انتشرت الألوان الصفراء المكتبية التي يمكن لصقها على المكتب أو على جهاز الحاسب الآلي للتذكير. و أيضاً يرفع ضغط الدم ويزيد معدل نبضات القلب ويساعد على التخلص من الاكتئاب .

اللون البرتقالي :

هو لون فاكهة البرتقال اللاّمع ويدل على المزاج والشعور بالرّضا. ويمتاز هذا اللون بزيادة الثقة بالنفس وزيادة روح السعادة والفرح، ففي الأشياء يجلب الأنظار وفي الشمس يبعث الدفء، وفي النيران المشتعلة والحرائق يثير الخوف، أما في الفواكه فيرمز إلى النضج ويثير الشهية، وفي إشارة المرور يشير إلى الاستعداد والتأهب.

من الجانب المزاجي : يعتبر البرتقالي و الأحمر والأصفر مشتركين إلى حد كبير في خصائهم المزاجيه على الفرد ، حيث إن الرتقالي يحفز على النشاط العقلي و يدخل شعور الحماس على الفرد و كذا الإبداع والسعادة . و أيضًا يفيد في علاج الاكتئاب وهو منشط عام، و مضاد للإحساس بالـ : الهبوط، الفتور، النعاس ، الاضطهاد، اليأس، وكافة المشاعر السوداوية.

من الجانب العلاجي :
يشفي بإذن الله من أمراض القلب إذ أنه مقوي للقلب ، الاضطرابات العصبية ، التهابات العينينمثل التهابات القرنية ، مقوي للقلب ومنشط عام يعتبر من أحسن الألوان لفتح الشهية وخاصة لرفع معدل الشهية عند المرضى ولذلك يوضع مفارش برتقالية على طاولة الطعام للمرضى الفاقدي الشهية، كما يساعد اللون البرتقالي على الهضم وينشط الجهاز التنفسي وللذين يعانون من الإرهاق في العمل أو المنزل , يُنصح بأن يحيطوا أنفسهم بديكورات برتقالية اللون لأن هذا اللون مُقاوم للنعاس .

dining-room-before-and-after-paint

  • فالألوان الباردة وعلى الأخص الزرقاء الفاتحة للقيمة تظهر و كأنها ترتد مما تعطي تأثيراً باتساع الحيز في حين أن الألوان الساخنة نجدها تتقدم و تعطي تأثيراً بقصر المسافة بينها و بين الرائي و بالتالي بضيق الحيز.
  • يمكن استغلال هذا التأثير بأحداث خداع للنظر ينتج عنه تكبير أو تصغير ظاهري للأبعاد فمثلا يمكننا أن نزيد الإحساس باتساع غرفة صغيرة بطلاء حوائطها بالألوان الباردة الفاتحة . كما يمكننا جعل الحجرات الكبيرة تبدو أضيق من حقيقتها باستخدام الألوان الدافئة لطلاء حوائطها كذلك لتحسين مظهر صالة ضيقة وطويلة يمكننا دهان حائطها المواجهة بلون أغمق من لون الحوائط الجانبية المطلية بلون بارد وفاتح القيمة كما يمكن الإحساس بزيادة ارتفاع أسقف الحجرات أو انخفاضه حسب التأثير المطلوب .

 

اقرأ ايضاً: الخدع البصرية: صور خداع بصرى لخداع العين لعقلك دون ان تشعر!

تأثير الألوان النفسي على الحالة المزاجية و النفسية للانسان

 اللون الأحمر

أنه لون النار و الدم ، فهو يسبب الإحساس بالحرارة و إن إشعاعاته القريبة من منطقة تحت الحمراء في المجموعة الطيفية تتغلغل بعمق في أنسجة جسم الإنسان. إن اللون الأحمر يزيد من الانفعال الثوري ، ولهذا فانه يسبب ضغطاً دموياً قوياً و تنفساً أعمقا ، إن اللون الأحمر هو لون الحيوية و الحركة  فهو ذو تأثير قوي على طباع و مزاج الإنسان.

https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xlf1/v/t1.0-9/

https://scontent-lhr3-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/v/t1.0-9/

https://scontent-lhr3-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/

 

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.