محور مسابقة هذا العام هو “القراءة” والتي أعلنها الأمين العام لجائزة عبدالرزاق بدران للتصوير الضوئي الأستاذ (( باسل عبدالرزاق بدران )) عن تفاصيل مسابقة التصوير الفوتوغرافي للدورة الخامسة 2016 للمقيمين بالاردن و فلسطين وفق التعريف والشروط والأحكام ..- المواهب الفوتوغرافية العربية الراعي الإعلامي الرسمي للجائزة..

جائزة عبدالرزاق بدران للتصوير الضوئي 2016


عالم التصوير والمعرفة –
المواهب الفوتوغرافية العربية الراعي الإعلامي الرسمي للجائزة – أعلن الأمين العام لجائزة عبدالرزاق بدران للتصوير الضوئي الأستاذ باسل عبدالرزاق بدران عن تفاصيل مسابقة التصوير الفوتوغرافي للدورة الخامسة 2016 للمقيمين بالاردن و فلسطين وفق التعريف والشروط والأحكام الآتية :

محور مسابقة هذا العام هو “القراءة”

القراءة ليست هواية كما يعتقد البعض … بل هي غذاء للروح والعقل .. وهي ضرورة أساسية في الحياة وهي عملية معرفية إدراكية يتم فيها إستخدام العقل للحصول على معلومة وتخزينها … القراءة في المجمل هي إستيعاب لكل ما يُكتب وتراه عين الإنسان .. والمصور الفوتوغرافي قادر على إعادة ترجمة المعلومات المعقدة لهذه العملية وذلك بإعادة تشكيلها من خلال صورة تعطينا الإحساس بأهمية القراءة في بناء الإنسان. هي دعوة للابداع من خلال توظيف أدوات مختلفة وأماكن متنوعة لتخرج الصورة برسالة مفادها أن القراءة مهمة و ممتعة بنفس الوقت. قد تكون مادة القراءة متوفرة بشكل تقليدي كالكتاب و المجلة و الصحيفة، و قد تكون الكترونية من أجهزة و شاشات.
قد يكون القارئ أو المقروء في البيت، المدرسة، الشارع، المصنع، المشفى، الحقل، الشاطئ، و قد يكون في دور العبادة! قد تكون الاضاءة طبيعية أو خافتة وقد تكون مدروسة و مصنّعة في استوديو.. الإبداع لا حدود له .
الشروط والأحكام :
1- المسابقة مفتوحة للمقيمين بالمملكة الأردنية الهاشمية و فلسطين، بغض النظر عن الجنسية.
2- المسابقة مفتوحة لفئتين عمريتين:
a. طلبة المدارس لغاية سن .17

b.الهواة والمحترفين بعد سن .18
3- هناك ثلاث جوائز لكل فئة:
a. طلبة المدارس: ثلاث جوائز بالتساوي.
b.الهواة والمحترفين:
الجائزة الأولى خمسمائة دينار، الجائزة الثانية ثلاثمائة دينار، الجائزة الثالثة مائتان دينار.
c.سيمنح الفائزون أيضا دروع تقديرية، وسيتم منح المشاركون الذين تتأهل صورهم للمسابقة شهادة مشاركة خلال معرض المسابقة أو ترسل لهم عبر البريد الالكتنروني.
4-  يسمح بثلاث مساهمات لكل مشارك كحد أدنى و خمسة مشاركات كحد أعلى.
5- ترفع المساهمات الى الموقع مباشرة بعد التسجيل اذا كان المشارك جديد، على أن تكون الصور ملتقطة بكاميرا رقمية Digital من النوع الذي يسجل معلومات EXIF
6- يمكن أن تكون الصورة ملتقطة ومحفوظة على ملف jpg أو ملف RAW
7- يرفع المشارك الملفات التالية لكل مشاركة :
أولا : الملف الخاص بالمشاهدة والتحكيم وهو من نوع jpg فقط , بحيث لا يزيد حجمه عن 300ك.ب وتكون أبعاد الصورة فيه لا تزيد عن 800 بكسل للضلع الأكبر ولا تقل عن 200بكسل للضلع الأصغر.
ثانيا : الملف الخاص للطباعة وهو النسخة الكبيرة من الملف الموصوف في (أولا) ويمكن أن يكون jpg او TIFويفضل ال jpg لسهولة تحميله.
ثالثا : الملف الأصلي للصورة كما خرج من الكاميرا دون أي تعديل ويجب أن يكون jpg أو RAW
فئة الطلاب: ترفع صورة واحدة لكل مشاركة (الأصلية مع او بدون تعديلات).
8- ملاحظة هامة : يجب تحميل الملفات الثلاثة في نفس الوقت، واحد تلو الآخر.
9- يجب الاحتفاظ بالملف الأصلي للصورة كما خرج من الكاميرا دون أي تعديل مهما كان، ويتم عمل أية تعديلات يرغب بها المشارك على نسخة منه، ويعتبر الملف الأصلي وثيقة ملكية الصورة وبعدم وجوده تعتبر المشاركة لاغية ودون أية استثناءات
10-  يسمح بعمل قص للصورة ()Crop
11- يمكن تعديل الألوان والإضاءة أو تحويل الصورة الى الأبيض والأسود باستخدام أي من أدوات التحويل أو تخفيف إشباع اللون على أن يكون التعديل على إجمالي الصورة دون عمل ()Select
12- لا يسمح بإضافة أي كتابة أو جرافيكس الى الصورة.
13- يمكن تدوير اللقطة بأي زاوية Rotate
14- لا يوجد رسم للمشاركة في المسابقة. في حالة وصول المشارك للتصفيات المبدئية، سيطلب من المشاركين ارسال وثيقة رسمية تثبت عمر المشارك على بريد المسابقة الالكتروني [email protected] في حال التأخر في الرد أو عدم التجاوب، سيتم الغاء المشاركة.
15- يجب أن تكون الصور المشاركة من تصوير المشارك نفسه، و أن لا تكون قد نشرت مسبقا أو تكون قد فازت بأي مسابقة تصوير.
16- حقوق الملكية للصور المشاركة تبقى من حق المشارك، و لكن كشرط للمشاركة بالمسابقة، سيوافق المشترك على منح جائزة عبد الرزاق بدران للتصوير الضوئي كافة الحقوق المحلية و الدولية.
17- يعتبر قرار الحكام نهائي، كما يعتبر تحميل الصور كقبول لكل شروط المسابقة.
18- كل المعلومات المتعلقة بكيفية الاشتراك بالمسابقة، تشكل جزءا من شروط المسابقة. كما يعتبر قبول كل شروط المسابقة و التقيد بها كشرط اساسي للاشتراك .
19- أخر موعد لتسليم المشاركات هو 2016/6/1
الموقع الإلكتروني للجائزة
ننصحكم بمشاهدة الفيديو لطريقة الإشتراك وتحميل الأعمال في موقع الجائزة

– See more at: http://www.world-know.com/2016/01/2016.html#sthash.Gl6hFFR1.dpuf

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.