12957659_1255319464497100_580701648970650108_o

Murshed Al-Mehairi

كلام جميل وايجابي اخي وزميلي المصور (الجزء الاول)
بعد سلسلة من مقالات (كلام قاسي سعادة المصور الفوتوغرافي) نرجع بكلام طيب جميل لهم تأثيرهم على من حواليهم ولانهم مثالاً يُحتذى بهم بإذن الله.
١- المصور المتميز هو المصور الذي يزرع في الآخرين الايجابية ويجعل من نفسه(قدوة لهم).
٢- إنك في قمة هرم الخلق والتربية أن تتعايش مع الآخرين من المصورين من دون (طائفية) او ( عنصرية) و كلام (تافه)، امثال هذا لم يملؤوا صفحاتهم بالترهات و العنصرية رغم أن ما حولهم مشبع بها.
٣- عزيزي المصور من الجميل أن أراك في صفحتي (ناقداً) محايداً تنتقي ارقى الكلمات التشجيعية رغم نقدك، هنيئاً لي بمثلك وكما قال المثل (صديقك من صدقك).
٤- الكثير من المصورين الفوتوغرافيين بدأوا يستوعبون أهمية التنوع في محاور التصوير التي وجب تعلمها بداية ووسط الطريق وهذا مما يحسب لهم، تعلم كل شيء بداية ثم اذا شئت فتخصص بعد المامك بالمحاور.
٥- هاشتاق ‫#‏المبدعون_العرب‬ كانت من اجمل الظواهر التي تناقلها وشارك فيها (المبدعون العرب) وهي بشكل ما جمعت من المصورين لفيفا ً طيباً يعبر عن مدى التآلف بين العرب بمختلف جنسياتهم واهواءهم واشكالهم ومستوياتهم دون تمييز.
٦- بعض المصورين يصنعون فارقاً إيجابياً في حياة الآخرين من حولهم من المبتدئين والهواه برقي حوارتهم وجليل اخلاقهم.
٧- اللقاء على أرض الواقع بالاخوة المصورين ترفع آخر حاجز (وهمي) من الاشكالات البسيطة وسوء الفهم فشكرا لكل من قابلته على أرض الواقع وكان كما نتمنى.
٨- الحقيقة هناك كمية هائلة من المودة بيني وبين بعض المصورين رغم المسافات الطويلة بيننا ورغم الحدود يجمعنا في ذلك محبة الفن وعشق التصوير مطعما ً بمحبة اخلاقهم.
٩- عزيزي المصور اجمل ما فيك (انت بذاتك) هو انك مثل النحلة اينما تذهب تأتي بخير، ورغم سعيك الحثيث لنشر المعرفة فلديك نكران للذات وتبحث عن منفعة للآخرين، احيي فيك روح المحبة للاخرين.
١٠- مجموعة من المجموعات العربية يذهلني تطور مستوى اعضاءها، السر في ذلك ادارتها التي تفتح المجال للارتقاء، وتستخرج افضل ما لدى الاخرين بالتشجيع.
١١- (حقيقة) لدي مصور صديق يقضي ما بين ٦-١٠ ساعات يومياً يقرأ مقالات ويشاهد مقاطع فنية ويتغذى بصريا والهدف (لكي اتعلم واعلم غيري) أرفع لك العقال عالياً .
١٢-مصور ومصمم (مصري) اعرفه لم يألو جهداً في طرح دروس مفصلة عن الفوتوشوب والتصوير والتصميم، ورغم أن بعض المجموعات استعملت معه قرارات سلبية، فلم ينثني او يتوقف، لديه مبدأ (المعرفة للجميع) ورغم المصاعب وبعض المشاكسين والعداوات لم يزل يردد (الله يسامحكم) منتهى الحلم و الصبر.
١٣- مصورة خلال سنة واحدة انجزت ما لم انجزه أنا خلال (اربع سنوات) هذا يعطيك دليلاً واضحاً أن الابداع لا يرتبط بالشكل او السن او الجنسية او الادوات …. فقط العقل والقلب.
١٤- عزيزي المصور … دائما ً أنظر لكل ظاهرة تقليد (زواياك) امامك عيني عينك بنظرة (ايجابية) لانك في الحقيقة ملهم لكل من حولك فالابداع مثله مثل اي شيء (معدي) فالعدوى ليست بالضرورة شيء (سيء) … فقط ابتسم.
١٥- جميل جداً ان يحمل محياك ابتسامة مستمرة في وجوه من حولك، جميل جداً أن تخلط مع الجد طرفة حاضرة ونكته ترسم بسمة على وجوه زملاءك المصورين.
١٦- عزيزي المصور مهما كان مستواك، شجاعتك في تقبل النقد بغض النظر عن (صحته) من عدمه تثبت بلا شك مقدار مرونتك ومقدار رحابة صدرك، استمر فإنك بذلك تثبت للآخرين أنك الافضل ادبيا ً وفنياً.
١٧- يعتبر احد المصورين الكبار أن الانجاز الحقيقي هو عدد الذين تعلموا على يديه دون أن يحدد ما عليهم ان يقوموا بتصويره او بتقليده تقليدا ً اعمى، فهنيئاً لهم بمثله.
١٨- مدرب تصوير لديه بضع جوائز ولكن يعترف دائما ً بأنه لا يسعد بقدر سعادته عندما يحوز طلابه جوائز أكثر منه، ويعتبر فوزهم هو فوزه.
١٩- هناك نقطة تحول عظيمة وتمرد على الاسلوب التقليدي في فن التصوير والمحاولة للخروج باعمال اقل ما يقال عنها ابداعية لدى البعض معززين بذلك مفهوم التفكير خارج الصندوق.
٢٠- اعرف احد مدربي التصوير يدفع من جيبه ليعلم طلابه ولم يشعرهم يوما ً بأنه فعل ذلك، عندما تسمو الاخلاق بصاحبها تكون بمثل مستوى هذا المصور.
يتبع …..

306548_484727008234028_1638366640_n

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.