“فاشن فورورد دبي” يختتم دورته السابعة بمتابعة واسعة في أوساط الموضة العالمية

وسط إشادة واسعة في أروقة صناعة الأزياء الإقليمية و العالمية،اختتم «فاشن فور ورد دبي»،الحدث الأبرز في صناعة الموضة و الأزياء في المنطقة و المعتمد رسمياً من«مجلس دبي للتصميم والأزياء»،موسم عروض أزياء خريف وشتاء 2016م، والذي نُظم خلال الفترة من 31 مارس حتى 3 أبريل في«حيدبي للتصميم»،المقر الجديد للحدث

واجتذبت الدورة السابعة أكبر عدد من المشترين منذ إنطلاقة «فاشن فورورد دبي» في عام 2013 إلى تصاميم 39 مصمماً مبدعاً من الشرق الأوسط قدموا أحدث تصاميم خريف وشتاء 2016، سواء الأزياء الراقية (كوتور) أو الملابس الجاهزة إلى جانب مجوهرات وإكسسوارات حملت البصمة الإبداعية لخمسة عشر مصمماً ضمن مساحة تجزئة الإكسسوارات الخاصة The Showcase، فقد حضر إليه ممثلون عن نخبة من المتاجر الكبرى العريقة والمرموقة في عدد من أهم عواصم العالم.

وفي هذا الصدد، قال محمد سعيد الشحي، المدير التنفيذي للعمليات في حي دبي للتصميم: “تحظى فعالية فاشن فورورد بمكانة متميزة على خارطة الفعاليات الرئيسية التي تحتضنها إمارة دبي، ونفخر لإستضافتنا الموسم السابع في حي دبي للتصميم، مما يعكس طموحنا بتوفير منصة تجمع المصممين والمشترين ورواد قطاع الأزياء في المنطقة تحت سقف واحد. وأكدت ردود الفعل التي تلقيناها من الزوار على مدى رضاهم عن مستويات تناغم بين الحي كموقع وفعالية مثل فاشن فورورد. ونتطلع قدماً لمواصلة دعم هذه الفعاليات، وتمكين قطاع الأزياء في المنطقة لتحقيق المزيد من الازدهار والوصول إلى العالمية.”

ويجتذب «فاشن فورورد دبي» موسماً تلو آخر أعداداً متزايدة من المشترين من بلدان المنطقة ومن أهم عواصم العالم. وخلال الدورة السابعة التي أُسدل الستار عليها قبل أيام معدودة أبرم «فاشن فورورد دبي» شراكة مع «ميوريل بيازيه»، المؤسسة الاستشارية العالمية في صناعة الأزياء، للترتيب لحضور ممثلين عن عدد من المتاجر الكبرى العالمية، مثل “غاليري لافاييت” (باريس)؛ و”هارفي نيكلز” (هونج كونج)؛ و”نيمان ماركوس” (نيويورك)؛ و”فينويك” (لندن)؛ و”برانتان” (باريس). وحضر هؤلاء عروض الأزياء والحوارات وأيضاً الفعالية الحصرية The Showroom (3 أبريل) التي خُصصت للمشترين والإعلاميين والصحفيين، العالميين والإقليميين، الراغبين بعقد لقاءات فردية مع المصممين المشاركين.

 

وشملت الدورة السابعة من «فاشن فورورد دبي»، وفي إطار الشراكة اللإستراتيجية المتواصلة مع «حي دبي للتصميم»، «حوارات حي دبي للتصميم» بمشاركة قياديين ومؤثرين ورياديين في صناعة الأزياء العالمية. ومن أبرز الذين تحدثوا خلال هذا الموسم ديبورا نيكوديمس، الرئيس التنفيذي لدار الأزياء «مودا أوبيراندي»، وخبيرة أزياء المشاهير أنيتا باتريكسون، إلى جانب ممثلين عن نخبة من أشهر المتاجر العالمية، منهم باسكال كاميرت من «غاليري لافاييت» (باريس) وسونغ فام من «هارفي نيكلز» (هونغ كونغ).

 

وتحدَّثت باسكال كاميرت، رئيس قسم مشتريات الملابس النسائية والداخلية في «غاليري لافاييت» (باريس) عن انطباعها عما شاهدته وتابعته خلال «فاشن فورورد دبي» قائلة: “رأينا في حضور فاشن فورورد دبي فرصة مهمة للتعرف عن قرب على صناعة الأزياء الشرق أوسطية وتوجهاتها، خاصة أن غالبية زبائننا من بلدان المنطقة”.

 

وأسْدَت باسكال كاميرت للمصممين الصاعدين والمتطلعين إلى إبرام عقود مع المتاجر الكبرى قائلة: “لابد أن يكون المصمم على دراية كافية بالجوانب المختلفة لعملية بيع أزيائه من خلال المتاجر الكبرى، بدءاً من التقاط الصور الفوتوغرافية التسويقية للأزياء على يد مصورين محترفين، ومروراً بتحديد أسعار منافسة، ووصولاً إلى مواعيد التسليم”.

 

فيما علَّقت خبيرة أزياء المشاهير أنيتا باتريكسون على تجربتها خلال «فاشن فورورد دبي» قائلة: “الحدث باهر في تنظيمه وفعالياته وتفاصيله كافة، وسادته أجواء ودية. اعتدنا في عروض الأزياء العالمية، لاسيما في باريس ونيويورك، أن يجلس الحضور على عَجَل في أماكنهم، وأن يتابع كل واحد منهم عروض الأزياء كأنه في معزل عن الآخرين؛ أما تجربة فاشن فورورد دبي فمختلفة تماماً، فالحدث ساده الترحاب والأجواء الودية”.

 

وتابعت قائلة: “أعتقد أن لمثل هذا الحدث أهمية وقيمة بالغتان بالنسبة لسوق ناشئة في صناعة الأزياء وبالنسبة للمصممين الصاعدين على السواء. ومما يتميز به فاشن فورورد دبي عدم تزاحُم عروض الأزياء، فهو يقدم العدد المناسب من عروض الأزياء لمجموعة مختارة من المصممين المتميزين. اعتدنا في باريس ونيويورك أن نشاهد مئات المصممين في عروض أزياء متتالية ومتلاحقة، ما يجعل التجربة منهكة إلى حد كبير، وما يجعل الحضور غير قادرين على متابعة كل عرض أزياء بما يستحق من اهتمام، وأما عروض الأزياء هنا فمنتقاة بطريقة متأنية لتمثل مصممين مختلفين، وخيارات مختلفة، وأذواق مختلفة بما يحقق تجربة ممتعة ومتكاملة”.

 

ودخل «فاشن فورورد دبي» هذا العام في شراكة مع توتير بحيث أتاح للمستخدمين نظرة أقرب عن فعاليات المهرجان من مختلف الأماكن سواء من الصف الأمامي ووراء الكواليس حيث تمكن مستخدمو تويتر من الاطلاع على إلى كافة فعاليات المهرجان #ffwddxb أولاً بأول عبر كاميرات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بتويتر.

 

حرصاً منها على تعزيز دور التكنولوجيا والابتكار في عالم الأزياء، تعاونت فاشن فورورد دبي مع سامسونج لتطوير تجربة الضيوف الحاضرين، وفي نفس الوقت إتاحة فرصة المشاركة لأولئك الذين لم يتمكنوا من الحضور. وضمن هذا الاطار، وفرت سامسونج أحدث اجهزة سامسونج جالكسي اس ٧ وجالكسي اس ٧ ادج، الى جانب جهاز جير في ار و جهاز جير 360، بهدف تسليط الضوء على التكامل بين عالمي الأزياء والتكنولوجيا، وفي نفس الوقت تقديم تجربة حضور عروض أزياء فاشن فورورد دبي بـ 360 درجة لهواة الأزياء الحريصين على مواكبة التطور التكنولوجي.

وتماشياً مع سعي «فاشن فورورد دبي» لدمج الموضة مع التكنولوجيا، قامت منصة شبكة التواصل الاجتماعي الاضخم تويتر بجلب “تويتر ميرور” إلى فاشن فورورد دبي، وهي الوسيلة المستخدمة خلال أسابيع الموضة في العالم والمشاهير مثل: كيندال جينر وجيجي حديد. حيث قدم هذا التعاون بين فاشن فورورد وتويتر فيديوهات وصور حصرية للمصممين وعشاق الموضة، مما أدى إلى تفاعل أكثر من مليون مستخدم لتويتر خلال فترة نهاية الاسبوع. ونتيجة لذلك أصبحت صفحة #FFWDDXB من اكثر الصفحات تداولاً في المنطقة، مما جعل الحدث على قمة النقاشات الازياء في شبكات التواصل الاجتماعي في دبي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.