أزهار رائعة … و لكن ؟
إن هذا الكون العجيب الغريب ما زال يخفي الكثير من العجائب والأشياء الجميلة التي يتم الكشف عنها يوميا ، فأكثر ما يلفت عين الإنسان هو الجمال . و هل غير الأزهار تجمع كل معاني الجمال ، و لكن ..؟ في هذا الموضوع نضع بين أيديكم مجموعة من الأزهار من اغرب و أندر ما خلق الله تعالى .. فلنستمتع معاً بهذه الباقة التي جمعناها من مختلف بقاع الأرض و لنستشعر عظمة الله و إعجازه في خلقه .
الازهار الراقصة او ما يسمى Impatiens bequaertii من أندر أنواع الأزهار …
أزهار تبدو وللوهلة الأولى كفتاة تلبس تنوره وترقص , تنظر إلى هذه الأزهار ولا يستطيع قلبك إلا التفكير بعجيب صنع الخالق ، هذه الأزهار نجدها عادة على لونين هما الأبيض والوردي وكلاهما يضفي عليها لمسة جمالية عجيبة , وتنتشر هذه الأزهار في الغابات المطيرة في شرق إفريقيا .


زهرة الساعة Passiiflora violacea :
نبات متسلق دائم الخضرة سريع النمو ذو محاليق بارزة ، الأوراق مفصصة إلى ثلاثة أجزاء. يصل ارتفاع النبات إلى 8 م. يزهر في فصل الربيع و الصيف أزهار زرقاء أو بنفسجية و تتوزع الأسدية و أجزاء الزهرة الأخرى على شكل عقارب الساعة.


أزهار أوركيد القرد (Monkey Orchid) :
تنتشر هذه الأزهار الغريبة في غابات الإكوادور وبيرو وتنمو في مرتفعات الجبال على علو 1000 إلى 2000 متر ولذلك لم يتمكن العديد من الأشخاص على مر التاريخ من اكتشافها والتعرف عليها.وبفضل هواة جمع النباتات الغريبة، انتشرت صور هذه الزهور الرائعة عبر شبكات الانترنت ليشاهدها عامة الناس ويتعرفون على سر جمالها.اسمها العلمي هو دراكولا سميا، وتعرف أيضا باسم أوركيد القرد نسبة لوجه القرد المتشكل على أوراقها. وتشبه أيضا بشخصية دراكولا المخيفة نسبة لأوراقها الممتدة والتي تشبه أنياب الشخصية الشهيرة.وتتكاثر زهور أوركيد القرد بكثرة في أعالي الجبال في أي موسم من مواسم السنة وتشبه رائحتها رائحة البرتقال.


زهرة نادرة اسمها نزيف القلب:

تتواجد هذه الزهرة الساحرة في آسيا الغربية (من سيبيريا إلى جنوب اليابان)، وتزهر من أواخر الربيع حتى منتصف الصيف. وقد اكتسبت هذا الاسم من شكلها الشبيه بقلب تتساقط منه نقاط بلون الدم، وتأتي بثلاثة ألوان هي الوردي والأحمر والأبيض،وهي من نباتات الزينة المعمرة.
أظن أنه يمكن أن نطلق على هذه الزهرة الساحرة اسم الجمال القاتل، فهذه النبتة سامة إذا تم بلعها وأي اتصال مباشر معها يمكن ان يسبب تهيج الجلد كله.


هويكارنوزا او كما تعرف ايضا ب زهرة الشمع


تعتبر من أجمل الزهور البيتية لأن لها فترة حياه طويلة في البداية عند زراعتها سوف تستغرق وقتاً طويلة حتى تزهر اول زهرة, ولكن ما إن تزهر أول زهرة سوف تبقى النبتة تزهر في كل سنة طالما توفرت شروط نموها .

زهرة اوركيد البطة Flying duck orchid :


الزهرة تشبه البطة و هي في وضع الطيران.
زهرة الجرس :


الاسم العلمي : Campanula medium ، الموطن الأصلي : جنوب أوروبـا، نبات ثنائي الحول يحتاج إلى عامين ليكمل دورة حياته فيتكون المجموع الخضري من البذور في السنة الأولى و يزهر النبات في السنة الثانية
الأزهار تشبه الأجراس بألوان ~ بنفسجية وردية بيضاء .

زهرة النار :
ورده غريبة جدا بحيث لا تحترق إذا تعرضت لإشعال من عود ثقاب بل تصدر نيرانا زرقاء سرعان ما تنطفئ
فسبحان الله و بحمده


زهرة النحلة Bee orchid :


زهرة تتنكر على شكل نحلة‏ – سبحان الله – هو نوع نادر من الأزهار يتميز بشكله المميز الذي يشبه النحلة الضاحكة، تنتشر بشكل كبير فى الجهة الشرقية من البحر الأسود، تصل طولها 15-50 سنتيمتر .
سبحان الله خلق فأبدع فأذهل العيون
زهرة الببغاء parrot flower :


سميت بهذا الاسم لان الزهرة تشبه الببغاء عند النظر إليها من الجانب الموطن : شمال تايلاند وبورما وفي شمال شرق ولاية هندية في ماينبور. تعتبر زهرة الببغاء من الإزهار الاستوائية للقارة الأمريكية وهي نادرة الوجود وهي حساسة لما يتركه اثر البرودة عليها
.
سبحان الخالق العظيم
زهرة أعواد الثقاب :
تحمل هذه الزهرة أسما على مسمى . و يعود أصلها للبرازيل .أسمها العلمي : أتيشميا جامسيبالا


يحتضن كوكبنا نباتات خارجة عن المألوف تعتمد في غذائها على الحشرات، وكل نوع منها له طريقته الخاصة في الصيد، إليكم هذه المجموعة المدهشة من غرائب النبات :

زهرة الفخ “Venus Entrapment” .. !!
تعتبر زهرة الفخ زهرة أسطورية صائدة للحشرات، تتواجد في المستنقعات وتتغذى على الحشرات التي تصطادها وعلى أيِّ شيءٍ كبير بما يكفي ليقع في الفخ.

زنبقة الكوبرا “Cobra Lily” .. !!

زهرة تشبه إلى حدٍ كبير أفعى الكوبرا، فرأسها المنتفخ ولسانها المتشعب وأنبوبها الطويل جعلها تستحق لقب زهرة “زنبقة الكوبرا”.
لايــُعجزه شي في السماء ولاقي الأرض سبحانه العزيز القدير
زهرة الشفاه المغرية :
اسمها العلمي Psychotria elata، أزهارها تشبه شفتين منتفختين وهي تجتذب العديد من الفراشات والطيور الطنانة التي تعمل على تلقيحها. موطنها الأصلي هو أمريكا الاستوائية


اكبر زهرة بالعالم :
تم العثور على أكبر زهرة في العالم في أرخبيل جزر الملايو بالقرب من سومطرة الاندونيسية، وهذه الزهرة تسمى bunga padma ، وهي أحد أنواع زهرة اللوتس التي تنبت بلا جذور ولا أوراق، والتي تستخدم كأحد أنواع الدواء أو العلاج بالأعشاب.
حجم قطر هذه الزهرة 106 سم ومتوسط حجم هذا النوع من الزهور 90 سم ووزنها يصل إلى 6 كيلو وارتفاعها 46 سم.


هذه مجموعة من الأزهار الغريبة مع أسمائها العلمية :
زهرة خف السيدة lady slipper orchid (cypripedioide )


زهرة نجم البحر star fish succulent


Aquilegia Vulgaris ‘cluster of five doves’ زهرة اليمامة


Ice Cream Tulips.. زهرة توليب الايس كريم

 

Face bat flower

 

ملكة الازهار و الورود :
مهما تجولنا في هذا العالم و مهما رأينا من أزهار فائقة الجمال فليس لدي أدنى شك في أن ملكة الورود هي تلك الوردة التي جمعت جمال الشكل و الألوان الرائعة و العطر الفواح بالإضافة إلى فوائدها الطبية الكثيرة .. آلا و هي الوردة الجورية الدمشقية Rosa damascena..(سفيرة دمشق إلى العالم )
إنها الوردة التي عانقت التاريخ مثلما عانق اسم دمشق أقدم مدينة مأهولة في العالم ووصل عبق عطرها الأخاذ إلى أنحاء العالم ، هذه الوردة الدمشقية التي أخذت اسمها من موطنها الأصلي دمشق ( الشام) فاشتهرت زراعتها بسورية خاصة و بلاد الشام عامة وانتقلت زراعتها إلى معظم بلاد العالم عن طريق الهجرات القديمة . ذكرها الكاتب والشاعر الانكليزي شكسبير في إحدى مسرحياته بقوله ( جميلة كجمال وردة دمشق) . كما كتب عنها الشاعر الكبير نزار قباني في مقدمة نثريه لرائعته ( القصيدة الدمشقية ) :
أنا وردتكم الدمشقية يا أهل الشام فمن وجدني منكم فليضعني في أول مزهرية .. تعتبر الوردة الدمشقية ثروة وطنية أبقى من النفط وأغلى من الذهب … فلقد أخذت هذه الوردة أهميتها و شهرتها لكثرة فوائدها ( العطرية و الطبية و التجميلية الكبيرة )


تنظر إلى هذه الأزهار ولا يستطيع قلبك إلا التفكير بعجيب صنع الخالق وتردد سبحان الله الذي ترك الجمال في كل شيء .
يتبع… د أماني الطحان

 

بالصور ….خمسة نباتات غريبة تشبه الحيوانات إلى حد كبير!

نباتات تشبه الحيوانات الى حد كبير
كَتَب: Areej El Fassi
هناك ما يقدر بـ30000 من الأنواع المختلفة من الناباتات التي تنمو على كوكب الأرض بأشكال غريبة تظنها للوهلة الأولى طيور أو حيوانات بسبب التشابه القريب بينها وبين الحيوانات ,فمن زهرة أوركيد كوجه القرد إلى زهرة تشبه الببغاء ,كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال مقالة اليوم على نجوم مصرية ,لنتعرف على أقرب الناباتات شبهاً للحيوانات التي ابدع الله في خلقها .
زهرة النحلة
زهرة أوركيد النحلة ,التي تستطيع جذب ذكور النحل إليها للتلقيح برائحتها المغرية وبشكلها المخطط كالنحلة تماماً.
زهرة الأوركيد وجه القرد
تتواجد زهرة وجه القرد في المناطق الجبلية في كولومبيا والإكوادور ,وهي من أحد أنواع الأزهار النادرة ,تتمتع بشكل يشبه وجه القرد ,وهي من الأزهار التي تزهر على مدار السنة ولها رائحة تشبه رائحة البرتقال الناضج .
زهرة أوركيد الإنسان
تنمو زهرة أوركيد الإنسان الإيطالية ,على ضفاف البحر الأبيض المتوسط ,وسميت بزهرة الإنسان بسبب أن شكلها يشبه جسم الإنسان بشكل كبير ,هذه الزهرة تزهر خلال شهر أبريل ويصل طولها إلى 50 سم .
زهرة الببغاء
زهرة الببغاء تشبه بشكل كبير إلى طائر الببغاء ,وتوجد هذه الزهرة في براري تايلاند وشمال شرق الهند ,وتعتبر هذه الزهرة نادرة لهذا أصدرت الحكومة التايلاندية قراراً بحظر تصديرها إلى دول أخرى حفاظاً عليها .
زهرة البطة الطائرة
زهرة البطة الطائرة تنمو في براري شرق وجنوب أستراليا ,تشبه هذه الزهرة تماماً إلى البطة التي تستعد للهبوط .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.