احدى صور المشروع

«ماتياس».. مصور ألماني يوثق الجمال الخفي في البنايات المهدمة

“الجمال شىء مجرد، يمكن العثور عليه حتى في المباني المنهارة”، بهذه الكلمات آمن المصور الفوتوغرافي الألماني ماتياس هاكر، الذي قرر بدء مشروعه بتوثيق الجمال المعماري، في الهياكل والمنشآت البالية.

بين ردهات الفنادق المهجورة منذ زمن، وقاعات الرقص الخالية، والمباني التى هجرها أهلها، بدأ ماتياس رحلته التوثيقية، بهدف استكشاف الفروق المعمارية، والفنية، من خلال زيارة أماكن عديدة فى ألمانيا.

عند النظرة الأولي للصور التى التقطها ماتياس، تبدو لك وكأنها لوحات منذ عصور قديمة، وليست مجرد فوتوغرافيا، فقد اعتمد فى صوره على إبراز الجمال الخفي، فى المناطق والأماكن التى لا تتوقع بها وجود أى مظهر جمالي.

لحماية تلك المباني التي التقط ماتياس صورها من التخريب والسرقة، لم يعمل على ذكر موقعها بالتحديد، حفاظا على سلامتها، كما أنه أراد إضافة شىء من الغموض والجاذبية عليها.

معوقات عديدة واجهت ماتياس كما يحكيها، من محاولة إيجاد تلك الأماكن، وكيفية الدخول إليها، والتقاط الصور بها، إلا أنه استطاع بفضل مجهوداته، وإصراراه استكمال مشروعه، والوصول إلى الجمال الذى يريد توثيقه.

لاقى مشروع ماتياس ردود فعل إيجابية، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أبدى الكثيرون إعجابهم بالمشروع، مما شجعه على بدء معرض خاص به.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.