947002_525088684337018_4428477573166781335_n

 

 

أسبوع ‘جبل عمّان’ يوثق التاريخ الثقافي للمدينة

برنامج فني وفكري متنوع يقام في أقدم جبال العاصمة الاردنية من أبرز فعالياته ‘الخط الزمني’ لأرشفة الأحداث المشكلة للمكون الثقافي.

ميدل ايست أونلاين

حفل موسيقي يفتتح الاسبوع

عمان – يقام في العاصمة الأردنية في 11 مايو/أيار الأسبوع الثقافي في موسمه الثالث الذي أسسته وتنظمه مؤسسة عبدالحميد شومان في أكثر أماكن عمّان عراقة، وهو جبل عمان حيث كان منطلق المدينة قبل أكثر من قرن.

يشتمل يوم الافتتاح على معرض للصور، يفتتح في مؤسسة عبد الحميد شومان، تقيمه دارة التصوير وستقدم “جلسات الربيع”، وهو برنامج تعليمي سنوي يقام كل ثلاثة أشهر في عمان، فعالياتها ضمن الأسبوع.

ويتخلل الافتتاح حفل للموسيقي الأردني يعرب سميرات والمجموعة، مع ضيفة الحفل الفنانة الاردنية نتالي سمعان، وتُختتم فعاليات يوم الافتتاح مع دبكة فلكلورية تقدمها فرقة أمانة عمان الكبرى في حديقة صالح البرقان.

ويشتمل الأسبوع على فعاليات ثقافية عديدة لمختلف الفئات والأعمار؛ كفعاليات شارع جارا ومعرض الكتاب الذي يضم أحدث الكتب وحفلات موسيقية وأولمبياد الشعر المحكي والتواقيع وأنشطة تفاعلية للأطفال إضافة لمعارض متنوعة وجوقة وشعر ومسرح وحوارات وفعاليات مختلفة في مدارس ومعارض ومراكز ومساحات جبل عمّان الثقافية والإبداعية.

يضم الأسبوع كذلك، عروضا ثقافية للأفلام بحضور صناع الفيلم الموسيقي “يلا! تحت الأرض” على مسرح الرينبو، إضافة إلى أفلام أردنية قصيرة في الهيئة الملكية للأفلام، وأفلام قصيرة أولى لسينمائيين أردنيين في سينما شومان، وفعاليات خاصة بالأطفال طوال الأسبوع في مكتبة درب المعرفة للأطفال (حكاية بلد وجدارية مع الفنان سهيل بقاعين والمتحف الوطني للفنون).

ويسعى الأسبوع من خلال هذا البرنامج لتوفير مساحة للتعريف بنتاج ثقافي ثري وتقديم إطلالات على إبداعات ثقافية وفنون متنوعة من التجارب الناشئة والرائدة في المشهد الثقافي الأردني وإتاحتها لجمهور أوسع من مختلف الأعمار والأذواق.

وسيقدم الأسبوع أعمالاً لمصورين أردنيين أنتجت من خلال النسخة الخامسة لمهرجان الصورة، كما سيتم عرض الصور الفائزة بالمهرجان خلال الأسبوع الثقافي، إضافة لمختارات من أعمال مصورين عالميين.

الخط الزمني لعمان سيكون أحد محاور مشروع متاحف عمان في الاسبوع وهو دليل ميداني بحثي وأرشيفي إلكتروني لمتاحف عمّان يقوم برنامج جلسات الربيع بانتاجه ضمن برنامجه لهذا العام.

ويسعى الخط الزمني الى توثيق أحداث رئيسية وتاريخية ساهمت في تشكيل الثقافة في العاصمة، وستتاح الفرصة للمشاركين لإضافة التواريخ الخاصة بمختلف الأحداث التاريخية.

ومن الجدير بالذكر أن دارة التصوير تأسست العام 2007 في عمان، كمركز متخصص للتصوير يقدم ورشات ودورات متخصصة، إضافة لاستضافة المعارض المتعددة وتنظيم مهرجان الصورة عمان.

أما جلسات الربيع فهو برنامج تعليمي سنوي يقام كل ربيع لمدة 3 أشهر في عمان، يستقطب ما يقارب 15 مشاركة ومشارك من خلفيات فنية مختلفة ويتضمن مجموعة من ورشات العمل والمحاضرات النظرية والجلسات التوجيهية وغيرها.

وتؤكّد ورشات العمل على ضرورة الأبحاث والإنتاجات الفنيّة، وتسعى لتعزيز الوعي الذاتي للمشاركات والمشاركين كعاملين ثقافيين، كما يهدف البرنامج لتزويد المشاركين بالمهارات العمليّة الضروريّة لممارسة فنّهم، وتشجيعهم، في نفس الوقت، لمحاكاة النماذج الفنيّة والثقافيّة الموجودة سلفاً عبر التجريب خارج وسائط المجالات الفنيّة والثقافيّة التقليديّة.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.