فوائد الفول

يتبع الفول الفصيلة البقولية و هو نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 80 سم و ازهاره بيضاء مبقعة بالسواد. و يستعمل بشكل بارز في المطبخ العربي و يعتبر مصدر لكثير من المعادن بما في ذلك النحاس و الحديد و الفسفور و البوتاسيوم , اضافة الى البروتيين كما يحتوي الفول ايضا على حمض الفوليك و المنغنيز مما يجعله ذات فوائد طبية عديدة.

الكثير يعتقد ان تناول الفول يؤدى الى حالة من الكسل والخمول, لكن الاطباء قامو بنفى هذا المفهوم و اكدو ان الفول يعتبر طبق السعادة حيث قال علماء التغذية ان وجبة الفول ليست فقط مجرد وجبة غذائية متكاملة, بل تعتبر وجبة الطاقة لان تناول الفول مع يؤدى الى الاحساس بالطاقة العالية التى تحتاجها للقيام بمهام العمل .

يحتوي الفول على هرمون النمو و هو هرمون النمو البشري الذي يساعد في حدوث نشاط وانعاش للعضلات بعد القيام بالتمرينات او أي عمل يسبب الإجهاد. اضافة الى فوائد غذائية كثيرة و اهمها:

– يساعد الفول على عدم وصول المواد الضارة للمخ والتي تؤثر على إفراز مادة السيراتونين التي تسبب السعادة.

– يعمل الفول على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس .

– يحافظ الفول على مستوى السكّر في الدّم.

– ان الفول مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم.

– يقاوم الفول أمراض السرطان التي تصيب الفّم.

– يعمل الفول على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية.

– لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول.

و يقدّم الفول عادة مع تتبيلة من الثوم يضاف اليها عصير الليمون الحامض و زيت الزيتون و الفلفل الأسود والكمون والملح. و يمكن ان يؤكل اخضرا ايضا.

لكن الإفراط في تناول الفول له سلبيات ايضا ، فالفول وكما هو شائع يسبب البلادة, لان هضمه يحتاج إلى جهد، لأن تركيزه يكون أكبر في الدم في المعدة. لذلك ينصح بالإعتدال في تناول الفول للحصول على فوائده بشكل صحيح.

  

  

 

  

   

 

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.