كيف تقيّم نفسك كمصور ؟

Saad Hashmi | HIPA‏

من أصعب الأسئلة التي يقف أمامها المصور عاجزاً على جوابٍ شافٍ دقيق، هو ذلك السؤال الذي ينمّ عن حسٍ كبير بالمسؤولية (أين موقعي بالضبط على خارطة التصوير ؟)
من يدخل في مجال الفنون عموماً سيجد على المدخل عبارة كُتِبَ عليها (القيود والقوانين الصارمة غير مُرحّبٍ بهم)، هذا يضعنا أمام حقيقةٍ ساطعةٍ لا يُمكن تجاهلها وهي أن عالم الفنون يستنشق الحرية ويمتهن التحليق في فضاءاتٍ متجدّدة ولا يعترف بالحدود حتى لو أثبتتها المعادلات الرياضية.
لكن من جهةٍ أخرى يجب أن يكون هناك إرشادات ومعالم تنير طرق النجاح في عالم التصوير تفادياً للفوضى والعشوائية التي تقودنا لأماكن لا نرغب بالوصول لها. يجب أن نبذل جهداً في البداية للتعرّف على أهدافنا، وإذا كانت هذه الخطوة لا تزال مجهولة الملامح بالنسبة لك، يمكنك أن تبدأ بمرحلة الاطلاع على قصص نجاح بعض المصورين من بيئتك ومحيطك الاجتماعي وتستخلص من قصصهم الأهداف الرئيسية التي سعوا لتحقيقها وطبيعة نظرتهم لهذه الأهداف ومدى أهميتها في حياتهم.
من ناحيةٍ أخرى عليك أن تلاحظ وتتعمّق في الطرق والأساليب التي اتبعوها في ممارسة التصوير للوصول إلى هذه الأهداف ونسبة فاعليتها. أنت غير مطالب بنسخ بعض الأهداف والطرق والأساليب من أحد ! بل تكوين أرضيةٍ صلبة عن مجال التصوير من خلال الاستضاءة بتجارب من حولك وأيضاً تجارب عديدة ومتنوّعة من خلال القراءة والاطلاع المستمر واستخلاص العبر والفوائد.
من ناحيتنا نقترح عليك بعض الطرق الفعّالة في التقييم الذاتي والتي تعطيك انطباعاً هاماً عن موقعك على خارطة التصوير:
1- التفاعل والتأثير: لاحظ تفاعل الناس المحيطين بك والمتابعين لأعمالك مع بعض صورك المميزة، لاحظ تعليقاتهم عليها وفهمهم لمعانيها، لاحظ التأثير المباشر على من يرى الصور لأول مرة، لاحظ عدد الأشخاص الذين يهتمون بعرض صورك على أصدقائهم وزملائهم والمقرّبين منهم، وهذا لا يشمل تسجيل الإعجاب بصورك في مواقع التواصل الاجتماعي لأنه معيارٌ خادع.
2-المواقع المتخصّصة: هناك العديد من المواقع والمجلات الالكترونية والمطبوعة المتخصّصة بالتصوير والتي ترحّب بالاطلاع على النتاج الإبداعي للمصورين، لاحظ تفاعلهم وتقييمهم وفهمهم لصورك وملاحظاتهم عليها ونصائحهم المبنيّة عليها.
3- شعورك الذاتي: في لحظات الصفاء الذهني العميق، اختبر شعورك وتقييمك الذاتي لنفسك، واطرح على نفسك هذه الأسئلة: هل ماقدّمته من خلال صوري أضاف قيمة هامة لي ؟ هل المسار الفني الذي أسلكه ينسجم معي من الناحية الفكرية والذهنية والفنية ؟ هل أشعر بالسعادة عندما أعرض صوري للجمهور ؟

فلاش | 

صورك المُتقنة والمُعبّرة .. تتحدَّث عنك أفضل منك

– See more at: http://www.world-know.com/2016/06/hipa.html#sthash.QwaFsiln.dpuf

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.