التصوير والحياةالكل

يشخص الفنان (( خالد الحميدي )) في صفحته على الفيس بعض الخلل في اجواء الفوتوغرافيا الاماراتية ..- متابعة : عرب فوتو .. – مشاركة / Khalid Alhumeeri..

http://www.arb-photo.com/

رصدت متابعات الصحيفة حوارا في صفحة الفنان خالد الحميدي يشخص فيها بعض الخلل في اجواء الفوتوغراف الاماراتي والجميل في هذا النقاش انه حدد موضوع واحد دار النقاش حوله من باقي الفنانين  في الساحة الاماراتيه  ونظرا لاهمية هذا النقاش الذي اتسم بنقد الذات ، أرتأت الصحيفة ان توثقة ليكون في متناول يد جميع المصورين العرب
تحية لكل من يضع النقاط على الحروف ويواجه الخطأ  بالنقد البناء .

متابعات صحيفة عرب فوتو
Khalid Alhumeeri
==============

الوضع الفوتوغرافي في الإمارات بحاجة لحركة تغيير ،الجو العام مشحون بالصراع ،مجموعة أقطاب متصارعة على الفضاء العام ومعارك وحروب غير مرئية وأغلبها لأسباب شخصية لاعلاقة للتصوير ولا الفن بها ،الغالبية الصامته تراقب في المجمل وتجامل أحيانا طرفا ضد طرف .الكثير من المصورين الرائعين غائبين عن الساحة بعد أن فضلوا ترك الميدان تحاشيا لمايحدث ،الكثيرون يمارسون التصوير بشكل شخصي ومنعزل وكأننا نعيش في جزر معزولة عن بعضها ، ورش تصوير ومحاضرات لايحضرها أحد وإن كان فالأغلبية من الأجانب ،معارض تصوير لا يزورها الا المقربين ،كل ذلك مع غياب كامل للتنسيق بين المؤسسات المعنية بالتصوير في الدولة فكل يغني على ليلاه ،هذه صورة مصغرة مختصرة للواقع لكن كل ذلك غير صحيح ويجب أن يتغير
الإمارات تتصدر دول المنطقة في كافة المجالات وحان الوقت للتصوير الفوتوغرافي في الإمارات أن يواكب ذلك ليس فقط على مستوى المسابقات المتميزة ولكن لابد من حراك فوتوغرافي يعلي قيمة الفن والتخصص ويدرك أهمية الاختلاف والتعددية ويحتفي بالمواهب والقدرات الموجودة ويتغلب على التكلس والعجز الذي تعاني منه أغلب المؤسسات الفوتوغرافيه الحالية ،
أدرك تماما بأن الجميع سيؤيد هذا الكلام ويبدي رغبته في ذلك لكن النوايا الطيبة لا تكفي والكلام لن يغير الحال ،لابد من خطوات عملية ،لابد من مبادرة حقيقية صادقة يلتف حولها الجميع بعيدا عن المصالح والمكتسبات .
على البعض النزول من ابراجهم العاجية والمشاركة في التغيير ،كونك ناجح وصاحب انجازات أو تدير مؤسسة فوتوغرافية ناجحة لا يعفيك من المسؤولية فاليد الواحدة لاتصفق والمركب واحد ولن يغرق وحده .

Saeed Al Shamsi
=============

طرح جميل لواقع حقيقي مرير ، يمر به المشهد ” الفوتوغرافي ” المحلي”و هذا شئ متوقع عندما تتداخل الاختصاصات و تتجاذب التيارات و تتعدى و تقفز على اختصاصات ليست من ضمن اختصاصاتها و تتشعب و تبرز المصالح الفردية و تؤخذ اراء من ليس لهم خبرة و دراية ، لا فنيه و لا ادارية.
و بالتالي نعيش ضمن احتقان تتحمله المؤسسات الرسمية المعنية و القائمين على أمور الحراك الفني ، و لا نستثني من ذلك المصورين انفسهم سواء هواة ام محترفين لعدم المبالاة في الخوض في الحراك و الانشطة التي تقام بجهود فردية سواء من الناحية المادية او الادارية.
اذا كنا نريد ان يكون فن التصوير ذو شأن كباقي الحراك الثقافي الفني، يجب ان يكون هناك دعم رسمي من كل الجوانب الادارية و التنظيمية و التمثيل الرسمي.
عندما يكون المعني بالتصوير الضوئي و هي الجهة الوحيدة المناط بها رسمياً تفعيل و تنشيط التصوير الضوئي و هي الجهة الوحيدة المخولة و بتمثيل دولة الامارات رسمياً داخلياً و خارجياً، و المظلة التي يستظل تحتها جميع المصورين و حراك التصوير و الانشطة و هي المخولة بالنهوض بجميع ما يتعلق بفن التصوير الضوئي في الدولة و لا يجوز التعدي على حقوقها و لا ان تستثنى و تترك في زاوية ضيقة، للاسف اختارتها هي لا غيرها.
نحن هنا نتكلم عن جمعية الامارات للتصوير الضوئي و هي واحدة من اقدم الجمعيات نشأةً على المستوى الاقليمي لا تقوم بواجبها الذي ضمنه لها القانون الرسمي، و كذلك قوانينها التي بموجبها تم إشهارها رسمياً، بواجبها نحو الاعضاء او المنتسبين و نحو المشهد الاماراتي الذي للاسف تداخلت اختصاصته و بات الكل يعمل به دون وجه حق و دون الرجوع الى الجمعية.
عندما لاتنشط الجمعية و لاتفعل أفرعها في جميع الامارات و تختصر انشطتها النادرة في مقرها الرئيس ، و نست او تناست ان من ضمن اختصاصها ان تنشأ أفرع في جميع الامارات، لكي يستفيد منها من هم بعيد عن المقر الام، هذا مكفول لها ضمن قوانينها التي بموجبها تم إشهارها.
بعد هذا نرجع الى ” المصور ” الهاوي او المحترف، الاغلبية باتت تفضل ان تكون الانشطة و الفعاليات خمس أمتار عن أبواب منازلهم لعدة أسباب منها عدم دراسة الانشطة من ناحية التوقيت و منها بعد المسافة و زحمة الطرق و منها تفضيل المراكز التجارية و الجلوس في القهاوي و ابداء العتب و التذمر فقط والسلبية المستشرية و ذلك مردة عدم إلمامنا و معرفتنا بالتعاون الجمعوي و التواصل الثقافي الفني.
الحل الوحيد في رأي هو ان تأخذ الجهة المعنية المبادرة في لقاء مفتوح و مصارحة لا مجاملة، و الخروج في فتح أفرع للجمعية لسد الفراغ الحاصل في باقي الامارات و انتخاب لجميع الأفرع و بذلك تتكون الجمعية الام من رؤساء الأفرع و كذلك ذو الاختصاصات و تكون صلاحية الأفرع و المقر الرئيس لاربع سنوات ، و تقام سنوياً اجتماعات عامة ترصد الانشطة و الإنجازات وتحاسب المجالس الادارية حسب الانشطة و الفعاليات و كل اربع سنوات تقام انتخابات عامة .
هذا الاقتراح يجب ان يتم تطويره و طلب من الجهات المعنية دعمه مادياً و معنوياً و إدارياً، و الا لن تقوم له قائمه ، لان الفن واجهة ثقافية لا تجارية .
لا يعقل ان تكون هناك مؤسسات دعم و متعددة تقوم برعاية و دعم غير محدود و يستفيد منه جميع البشر و لا يمكن ان تدعم مؤسسات ذات توجه ثقافي فني يدعم الحراك و المشهد الفني البصري الاماراتي .
و بالله التوفيق

Khalid Alhumeeri
=============

كلام جميل أستاذ بوراشد وتوصيف دقيق للوضع وأتفق معك بخصوص تفعيل دور الجمعية لكن أعتقد بأن الجميع معني ولا نستثنى من ذلك أحد ،جميع مؤسسات التصوير يجب أن يكون لها دور في الخروج من الحالة الراهنة ،قد يكون الدور الأكبر تتحملةً الجمعية لكن لابد للجميع من مساندتها ودعمها

Saeed Al Shamsi
=============

Khalid Alhumeeri للاسف ما حصل خلال الايام الماضية مؤسف جداً، هل يعقل ان يحضر اجتماع الجمعية العمومية لانتخاب مجلس ادارة جديد ، 13 عضواً فقط و منهم يترشح 10 اعضاء و الترشيح يتم عن طريق 12 عضواً
لن تحل المشكلة و ستبقى على ما هي عليه. فقط يجب ان تعاد المعادلة الى الصفر و ايجاد مفهوم يواكب العصر . المشهد الحقيقي مظلم و من يراه غير ذلك فهو في كوكب آخر .
تحياتي

Khalid Alhumeeri
===========

ليس لي علم بتفاصيل ماحدث لكن كل شيء سيظهر قريبا

Saeed Al Shamsi
=============

Khalid Alhumeeri بو الوليد انت الي بدأت بالموضوع و عليك حتى نهايته، لماذا لا تضرب موعداً لتجمع جميع المصورين و تتم مناقشة المواضيع العالقة و تأخذ اراء الأصغر قبل الكبير و يتفق الجميع على مبادئ محدده ، لقيام مشهد حقيقي يواكب نهضة الامارات، على ان يكون المكان محايد للكل و توقيت يناسب الجميع، و يكون له جدول اعمال محدد .
و بالله التوفيق

Yousef Al-Habshi
======
اقتراح جميل.. ولكن أتساءل ما إن كانت الأسماء محددة مسبقاً…

Murshed Al-Mehairi
===============

اتفق مع كلام الاستاذ Saeed Al Shamsi جملة وتفصيل

ولن ابرأ نفسي من كوني سلبي نحو بعض مسائل التصوير ولن ابرأ نفسي كوني لا أتعاطى مع بعض الافراد في الوسط الفني

إن أردتم تصحيح الوضع فالمسألة في غاية البساطة

إقامة جلسة حوارية تجمع ؛-

– رؤوساء المؤسسات الفنية
– إداريي واعضاء ادارة نفس الؤسسات ذاتها
– رؤوساء فرق التصوير و اعضاء اداراتها
– المصورين المعتبرين

وغير ذلك فلا تبحثوا عن اي حل

وانا اول المستعدين لمثل هذه الاجتماعات

Khalid Alhumeeri
==============

اخوي بوعمر ماتفضلت به جميل ولكن حسب علمي بأنه قد تنظيم جلسة مثل التي تقترحها ولم تكن هناك جدوى

Murshed Al-Mehairi
===============

اذا ماذا تقترح اخوي الحميري!؟ ان يتم اقتديادهم بالسيوف مثلا!؟

كيف تريد ان تجمع الجميع على كلمة طيبة وكلمة سواء دون ان تجمعهم وجهاً لوجه!
Bader Al Nomani
=============

شكرًا خالد على الإشارة الموضوعية للواقع الفوتوغرافي في الإمارات وبعيدا عن المبادرات الإرتجاليه أتمنى أن يجد الموضوع ردود فعل إيجابيه ومشاركة فاعله من جميع المهتمين لتسجيل نقاط مكامن الخلل ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها وفق إستراتيجية وخطة عمل منوطه بالأشخاص الذين يحملون على عاتقهم هم التغيير والعمل نحو الأفضل بعيدا عن المهاترات الشخصية في الردود والتعليقات الثأرية من كل جانب .. مع كل المحاولات والمبادرات السابقة وما أشار إليه الإخوة في تعليقاتهم نجد أن دور المؤسسة بإختلاف توجهاتها ومشاربها قد أدت جزء من مسؤوليتها إن كان من خلال الأنشطة أو المسابقات المحلية والدولية أو حتى من خلال الحراك البسيط التي تمثله بعض التجمعات وفي المقابل بقي الدور الشخصي للفرد متذبذبا بين الإنعزالية والأداء الخاص الذي قد نراه فاعلا من خلال الحضور في وسائل التواصل الإجتماعي مع تسجيل بعض الإنجازات على الصعيدين سواء المحلي والدولي ويبقى السؤال حاضرا عن إختفاء الرموز والرواد من القيام بواجبهم بعيدا عن الحضور الإعلامي إلى مستوى المشاركة الفاعلة في القيادة الجماعية مهما كانت المبررات التي يعيها الجميع في ظل الممارسات الشللية وغيرها من تحفظات قد يجدها البعض تمثل عائقا للحراك والإستمراريه ومن جانب آخر نجد أن المصور الفرد يتحمل جزء كبير من هذه التساؤلات حول عزوفه عن المشاركة بفاعليه فيما يتوفر من نشاط متاح للجميع وعن الغاية التي يبحث عنها من خلال المؤسسات القائمة والداعمة للحراك الفوتوغرافي أم أن الرغبة في بقاء الأمر على ما عليه وتمتلئ حافظة جهازه بشتى الصور التسجيلية ويستمر في جمع المزيد من اللايكات وإستقبال عبارات المديح عليها
Khalid Alhumeeri
=============

استاذي بوخالد لا اخفيك بأني غير متفائل كثيرا لكن لعل هذه الصخرة تحرك المياة الراكدة ونشهد بداية مبادرات تغيير فعلية وصادقة ،للأسف الشللية لاتزال هي السائدة فأصبح المجتمع التصويري منقسما الى تكتلات وأصبح كل فرد محسوبا على جهة معينة ومن خرج عن ذلك فضل الانعزال والمتابعة من بعيد .
السلبية المتفشية ومبدأ نفسي نفسي سواء على مستوى الفرد أو المجموعة هما الذان يرسمان المشهد

Adeeb Alani
==========
شكرا جزيلا استاذ خالد على الطرح الجميل والجريء والذي ينم عن الغيرة على المشهد الضوئي في دولة الامارات العربية والذي يعد وللامانة يعتلي المركز الاول عالميا لما لذلك من دعم كبير مقدم من الدولة والمؤسسات الراعية لهذا الفن الجميل . لااخفيكم سرا ان ما ورد في مداخلتي الاخوين سعيد الشامسي وبدر النعماني قد ساهمت وبوضوح في تتمة رسالتكم الفنية هذه ، شخصيا اجد ان الحراك الفوتوغرافي في دولة الامارات العربية المتحدة هو افضل بكثير من قريناته في باقي بلدان الدول العربية تقوم به مؤسسات ومكونات وافراد ليس على صعيد المعارض فحسب بل في عموم عناوين هذا الفن مع اتفاقي التام فيما تفضل به الاخ سعيد الشامسي من ان هنالك ضعف في نشاطات جمعية الامارات للتصوير الضوئي الذي اثر سلبا على الحراك الجماعي من خلال هذه المظلة والسبب يعود الى عدم تفرغ الاخوة القائمين على هذا الصرح الكبير باستثناء احد اعضائها الذي بذل جهدا طيبا في هذا الامر . ان فتور نشاط الجمعية للامانة هو السبب في ذلك كله مع يقيني التام ان هنالك اسماء لها ايضا قوتها ومكانتها داخل الدولة وخارجها تعتذر عن العمل الجمعوي بسبب انشغالاتها وعدم تفرغها وترفض العمل لكي لاتتحمل مسؤولية التقصير او العتب لذا اجد من الجميل جدا ان تكون هنالك لجنة تشكل من عدد من الاخوة المعنيين وظيفتها الاتصال المباشر بالمصورين المعروفين من اصحاب الاسماء المشهود لهم لتحثهم على المشاركة الفاعلة في نشاطات الجمعية للارتقاء بها فنيا واداريا لاسيما وان كل واحد من هذه الاسماء اثبت كفائته ومقدرته في العديد من الفعاليات ضمن هذا المشهد . ان مسؤولية قيادة اي هرم يعد امانة حقيقية تحتم على قائد اية مؤسسة تحملها والنهوض بها والبحث عن افكار لنشاطات وفعاليات بالتشاور مع الجهات والافراد ذات العلاقة حتى يكون هنالك برنامج فصلي معتمد ومثبت . اما الحضور للورش التي تفضلت بها فانا ايضا متفق معك حول هذا الامر بو الوليد وقد لمست ذلك في العديد من الورش التي اقيمت مؤخرا . ختاما اقول وكما تفضل به الاخ بدر ان هنالك نشاطا موجودا عند بعض الجهات والمكونات قد ادت مسؤوليتها حتى وان كان ذلك نسبيا وياتي ذلك من باب الحراك الضوئي داخل الدولة ويبقى لكل جهة ومكوّن اساليبها وتوجهاتها المرسومة من قبلها دون ان تؤثر هذه الجهة او تلك على نشاط الجهة المقابلة لان الحراك المتآتي عبر النشاط المبرمج والمهني يولد تنافسا جميلا غير معقد فيما بين جميع هذه الجهات والمكونات للوصول الى فعل جميل يؤثر ايجابا على هذا الحراك ..

Khalid Alhumeeri
==============
ستاذي ابومصطفى اختلف معك في تقييم الحراك الفوتوغرافي في الامارات فأبسط مقارنة مع الدول المجاورة سيثبت بأننا متأخرين كثيرا عنهم برغم توفر امكانيات ودعم لا يملكونه ،لدينا عدد من المسابقات الدولية المحترمة ،مؤسسات فوتوغرافية ،مواهب واعدة ،حراك اعلامي وثقافي هو الأول على مستوى المنطقة لكن كل ذلك غير مستغل لعدم وجود تنسيق وغلبة الشللية والتكتلات وعدم وضوح الرؤية وغياب مؤسسة تجمع كافة المصورين بدون اعتبارات شخصية أو مجاملات أو منفعية.استاذي بداية أي تغيير هو الاعتراف بوجود مشكلة
لا ننكر وجود حراك ممتاز من بعض المؤسسات لكن اختزال المشهد في مؤسسة واحدة غير صحيح وكذلك أن تعتبر أي مؤسسة بأنها وحدها تمثل المشهد التصويري في الامارات غير صحيح أو أن تعتقد بأنها قد أدت الذي عليها فقط كونها قامت ببعض الانشطة والبرامج في معزل عن الجو العام المحيط ، الحقيقة أن أي مؤسسة ليست في معزل وهي مؤثرة ومتأثرة ببقية المؤسسات وبدون تعاون وتكاتف سيطالها الضعف الذي طال سواها لأن الخلل لن ينحصر في جهة معينة دون سواها

Alarjan Abdalrheem
===============

مع احترامي لجميع الاخوة والزملاء ،، الامارات العربية أصبحت قبلة الفن الفوتوغرافي العربي حاضنة له وتجاوزته بجوائز دوليه ينظر اليها من شتى اصقاع الأرض ، ليس الجوائز فحسب بل أصبحت تنظم اهم المعارض سواء لابناء الوطن او فنانيين عالمين ووجهة لمصورين المدنية وارقى دور المزادات ( كرستي وسولثبي) ومكتباتها زاخرة بما تحتويه من كتب ومراجع ،، ودوما ننتظر زيارتها للنهل من رقي احداثها من ابوظبي لدبي والشارقة ،،،، ونعول عليها دوما الكثير والريادة

Nadrah Badri
===========

يعني العتب الان وقع على جمعية الامارات

Khalid Alhumeeri
=============

اختي نادرة طبعا يوجد عتب كبير جدا على الجمعية كونها الممثل الحقيقي والرسمي للمصورين وهي الوحيدة القادرة على جمع المصورين ولكن ذلك بأي حال لا يعفي البقية أفراد أو مؤسسات ،لاشك بأن الجميع مسؤول والكل متهم ،قد لا يكون سؤال من هو المسؤول الأكبر بأهمية سؤال ماهو الحل للخروج مما نحن فيه

AbdulQader AlAni
==============
واقع مؤلم، برأيي الشخصي المصورين ايضا مقصرين في انفسهم وفي حق مؤسسات التصوير في الدولة، كما قالوا اساتذتي ان المصور العربي لا يحضر في محافل التصوير ما بين مسابقات ومعارض وورش مجانية هدفها تطوير المصور العربي، وهو كذلك لا يقوّم هذه الجهود
من خلال تنظيم حفل جائزة الشارقة الاخيرة، وجدت هناك بعض الاشياء التي من الممكن ان تكون بصورة افضل،
كان من الممكن ان اعتبرها اخطاء وانشرها بطريقة هجوميه على اتحاد المصورين العرب
لكنني ناقشتها من الاستاذ اديب شعبان فمنها ما كان صحيحا ومنها كنت مخطئا فيه.
على المصور العربي ان يكون فعال ويسعى الى تطوير الجميع معه ومشاركة اراءه وافكارة مع القائمين على مؤسسات التصوير وبالتالي الدور نفسه يكون على هذه المؤسسات فتح باب النقاش مع المصورين
كما نرى في الدوائر الرسمية في الامارات هناك اجهزة استقبال اراء المراجعين عن الخدمات المقدمة واستقبال الملاحظات
علينا الاستفادة من رؤية حكومة الامارات وتطبيقها في هذه المؤسسات
Khalid Alhumeeri
============

اتفق معك أخي عبدالقادر بوجود تقصير كبير من جانب المصورين وقد يكون هو المؤثر الأكبر في المشهد ولكن دور المؤسسات يبقى ناقص في تحفيز الفرد واشراكه

AbdulQader AlAni
==============
صحيح يا اخي، لكن للمصور دور مهم في تقديم النقد والرأي الحقيقي في السلبيات والايجابيات

Nadrah Badri
==========

Saeed Al Shamsi Khalid Alhumeeri وهل ام تبليغ المصورين او الاعلان عن اجتماع الجمعيه العموميه

Saeed Al Shamsi
==============

بالنسبه للباقين لا اعلم بالنسبه لي ظهر يوم الاجتماع.
الله يوفقهم

Omar Ibrahim
=============

سبحان الله. فعلا شيئ يحير و الله.

Mohamed Zarandah
================

للاسف هذا الشيء مو بس بالامارات ,,, بكل الدول العربي فيها هاد الصراع !!

Salim Alkaabi
===========

الموضوع شائك اخوي خالد …. وكلامك عين الصواب .. للاسف في شخصيات لا تصلح للمناصب في بعض الاحيان ووجودها سلبي جدا لكن تجد قوة خفيه توصلها للقمة

وصلتلي خفايا واسرار كانت خافيه علي
طاحو من عيني ناس كانو كبار
سقطت اقنعة كثيرة جدا

عموما اتوقع الابتعاد في زمن ظهور اطفال الديجتال افضل من المواجهة

Karim Sahib
==========

خلال وجودي في دولة الامارات العربية
وخلافا لما قاله الإخوة في بعض النقاط الاستراتيجية
في دولة الامارات هناك مسابقات مهمة وهذه المسابقات استطاعت
ان تجمع ذاكرة فوتغرافية مهمة
للاجيال وهذا بخلاف كثير الدول القريبة ومنها الدول العربية

البنة التحتية لدول الامارات والسوق المفتوحة والامان وإنشاء الله يحفظ هذه الدولة
شجع كثير من الشركات العملاقة ان تختار دبي او ابوظبي مركز للمعارض
هذا التنوع الكبير من المقيمين من العرب والأجانب خلق نوع من التنوع البصري في المشهد الإماراتي
وساهم في تطوير الحركة الفوتغرافية وهذا شيء إيجابي جدا
لانه خلق ثقافة متنوعة
في وجود هذا ألكم الهائل من دور العرض والطباعة والمطابع وغيرها
واستطاع المغتربين ان يجلبوا تنوع
ثقافي كبير وجميعهم خبرات وخبرات علمية ساهمت من تطوير الحركة الفنية الفوتغرافية
بدليل ان كثير من المؤسسات الفوتغرافية مازالت تعتمد على
الخبرات الأجنبية والعربية في لجان التحكيم
وفي وضع الستراتيجية المستقبلية
وهذا تطور الحركة العمراني والسوق في دولة الامارات ومنها
الفوتغراف
انها سوق عالمي
ودولة تؤمن ان العالم اصبح قرية صغيرة
في بغداد في زمن الخلافة
العباسية
عندما كانت منارة العالم الاسلامي
كان للعلماء والأطباء العرب والجانب
لهم دور في ازدهار بغداد
لكن لو تحدثنا عن دور المصور الإماراتي في عكس التراث والتطور الهائل في الدولة
لوجدنا هناك محاولات فردية موجودة يقومون بها بعض المصورين الإماراتيين الذين درسو خارج الدولة واستطاعوا التواصل
مع العالم الخارجي
وهم معروفين عالميا وداخليا وخلقو تجارب في التعريف بالتراث الإماراتي
في الغوص وهي واحدة من اهم ركاءز تراث الدولة
وهناك اسماء مهمة اختلطت وعاصرت كوكبة مهمة من المصورين العرب والعالمين
واستطاعت ان تجد لها مسار كبير
ومهم في الساحة الاماراتية والخليجية والعالمية
اذا هذه الحلقة المهمة ان الفوتوغرافيين المقيمين من العرب والجانب كانوا ومازالو ضمن نسيج
الحركة الفوتغرافية الاماراتية
هي حركة جامعة
ولو تعود لأربعين سنة الى الوراء لوجدت الارشيف والذاكرة لدى
كثير من المصورين الوافدة للدولة
هم من الجنسية الهندية
واليوم تجد هذه البطولات العالمية
مثل الفورميلا واحد والتنس والركبي والغولف والسباحة المارثون والموكيت
جميعها بطولات عالمية وهي امتداد
للنسخة الأوربية والأمريكية
وهي في ارض دولة الامارات
من يصور ٩٩ بالماءة من المصوريين
هم من المصورين الأجانب والعرب والباقي من المصوريين الإماراتيين
وكذللك الصحف والمجلات وعملها اليومي في الموءامرات الاقتصادية والتجارية والاقتصادية ومهرجانات السينما وحتى معارض الطيران والاستعراضات الجوية
هذه الحركة الهائلة من النشاط الكبير واليومي واحتفالات اليوم الوطني
دولة الامارات دولة كبيرة ومحورية
وسوق كبير للفن والثقافة والتجارة
كم من مصور فوتغرافي استطاع ان
يزود العالم بهذا
الجواب قليلون
أنا عراقي عربي خلال عشرة سنوات
استطعت ان املاء خزانة العالم من صحف ومجلات ومواقع صحفية الكترونية
ومناهج أكاديمية في أمريكا
وان أعكس الحياة البرية الجميلة والبحرية
وتراثها الكبير وهذا التطور الهائل في الدولة بما ذكرته أعلاه
بالاف الصور العظيمة بشهادة
الواشنطن بوست والتايم وتلغراف
وأعظم الصحف العالمية
وهذا اقل شيء أقدمه لبلدي الثاني
الامارات
الذي وفر لي الأمن والامان والعلم لأولادي
وهناك الكثير من زملاء العرب والأجانب
اذا هذا السر الموزايكي الجميل
من تعدد الجنسيات واختلاطهم
بنخبة كبيرة من المبدعين الإماراتيين
في فن الفوتغرافي
هو سر النجاح والابداع

Bader Al Nomani
=============

وماذا بعد إذاً .. لقد حدث التغيير إتفقنا أو إختلفنا معه (هذا إذا كانت جمعية الإمارات هي المعنية الوحيدة) بالشأن الفوتوغرافي المحلي وما علينا سوى الإنتظار والمتابعة لما يستجد في نشاط هذه المؤسسة .. بالرغم من أن التساؤلات والطموحات أكبر لخلق حراك يمثل الجميع وأن تجد هذه الأطروحات مبادرات صادقه في تبني كل ما من شأنه أن يرتقي بمسار الفن الفوتوغرافي هنا

Saeed Al Shamsi
=============

في امور كهذه لا يكون للمجاملة محل… نحن نتكلم عن جمعية رسمية و ليس عن مجموعات و فرق و اندية لها كياناتها الخاصة،، عندما يعزف 90% من الاعضاء عن حضور حدث مهم ،، هناك أزمة حقيقية شئنا ام ابينا ، في كل عمل هناك ادارة تقود سير العمل ،، و في المشهد الفوتوغر…عرض المزيد

Karim Sahib
==========
الآخرين. الذين تمتلاء بهم صالات العرض لإغراءات متعددة
هل المقصود فيهم الإخوة العرب ام الأجانب ام جميعا
هذا واقع حال لايمكن تغيره
العالم تغير اصبح الجميع شركاء في التطوير
لايمكن عزل الإبداع والفن بقوالب
وكثير من بعض الدول تجد مبدعيها يحملون جواز الدولة ولكن اصولهم وأعراقهم من بلدان اخرى كما حصل في انتخاب رئيس بلدية لندن
وكثير من المؤسسات الفنية تستعين بخبراء اجانب من ذو الشأن والاختصاص من دول اخري
ودستور العراق تعاونت على كتابته ١٠٠دولة والامم المتحدة
والجمعية الآردنية للتصوير وكثير من الجمعيات العربية استعانت
بالنظام الداخلي
للجمعية العراقية للتصوير
وهناك اليوم كثير من الدول تستعين
بتجربة دولة الامارات العربية
في التطوير في بناء منظومة الحكومة الذكية والشركات العمرانية
ومجالات اخري
العالم يحكمه التعاون المشترك
وتجد الان كثير من الخبرات العربية والعالمية والإماراتي في الجامعات
العلمية تضع الأسس العلمية والتربوية الستراتيجية للاجيال
القادمة في المناهج المتطورة
نحن نريد نطور عالم محلي نحو العالمية نقبل للآخرين بالمشاركة
لكن ان نريد محلي نحو المحلية
حقك استاذي
لا حق لنا التدخل وعليه يجب عدم طرح الموضوع للجميع واختصاره
بدون تدخل الآخرين الذين تمتلاء بهم الصالات

Karim Sahib
==========
اخي وصديقي خالد تعرفني صريح
حتى مع ذاتي لان مصارحة الذات هو من يقويها
اشكرك جدا لمصارحتك في طرح الموضوع عن الحركة الفوتغرافية في الإمارات وعرضه للمناقشة وذكرت هذا التنوع
وهو جزء من واقع لايمكن ان تقطعه
كان يفترض انك تقول من البداية
ان هذا الموضوع محلي وعلى الوافدين من العالم العربي والعالمي عدم التدخل في الموضوع
حتى لا نسمع كلام جارح ومخيب للامال من عند الأخ سعيد وما عرضه يشكل حاله ورأي فردي غير محسوب
عندما يقول(
أنا هنا أتكلم عن حضور المصور المواطن وليس الآخرين . الذين تمتلاء بهم صالات العرض لإغراءات متعددة
فهي لاتعنيني إنما الاهتمام ينصب على المشهد المحلي وهو الأهم)
وهنا اتذكر كلام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حين قال الإمارات أرض للمواطن والمقيم عليها ولهم حق علينا هذا الكلام هو رسالة حقيقية لقادة وشيوخ الإمارات وشعب الإمارات وما قاله الأخ سعيد لا يعبر إلا عن رأيه وحده
كما ان صاحب السمو الشيخ سلطان القاسمي مسك يدي في حفل توزيع جوائز الشارقة وقال اريد ان تهتمون وتبرزون اهميه المصور العربي والمصور الإماراتي كجزء من هذا الحراك
وكذلك سمو الشيخ سلطان بن زايد خلال مهرجان سويحان وكان معي مصورين من العرب والأجانب
عندما تحدثت معه بخصوص دورالمصور العربي والعالمي في نقل صورة الامارات الزاهية للعالم
قال سموه أنتم شركاء حقيقين في
في هذه الدولة
وهذا موقف قيادي عربي اصيل نحن الآخرين إخوانكم يا أخي
وماهي صالونات العرض لإغراءات متعددة ما المقصود
منها اذا تقصد اتحاد المصورين العرب فنحن اتحاد عربي ولم نظم يوما فعالية واحدة يحضرها أعضاء المجلس ابدا وإنما يحضرهاالمصور المواطن وهم الغالبية ويحضرها المصور العربي المقيم في بلده الثاني الإمارات
وكلامي هذا جاء على ردّك بعد أن جاء مباشرة على مداخلاتي

والحمد لله هناك نفس اخوي كبير
من نخبة كبيرة من المصوريين الإماراتيين نجتمع معهم لايسموننا الآخرين
نلتقي معهم كفريق واحد لايقولون ما قلته
وغيرهم من اخوننا في هذا الوطن الكريم
وهناك مصورين اماراتيون مثل الأخ
على بن ثالث الأمين العام لجائزة حمدان يرسل رساءل لإخوانه المصورين العرب المقيمين وانا واحد منهم في شهر رمضان ومن امام بيت الله
رساءل يدعوا لنا الرحمة ويحفظنا ويحفظ اطفالنا بكلام صادق من ارض الحرمين الشريفين الملكة السعودية
وهناك اخوة من المصورين الإماراتيين في هذا الشهر الكريم يدعوننا في بيوتهم لإفطار رمضان يفضلوننا على انفسهم ويقولون أنتم أهل الدار ونحن الضيوف ويقدمون لنا
أغلى ماعندهم
يا يا أخي
نحن تمتلء بِنَا ارض الآباء ارض الامارات وشيوخها الكرام واهلها العرب الاصلاء وكلامك هذا كنت اتمنى ان تهني اخوك سعيد جمعوه ومن فاز وكلامك هذا عيب في اخوان لديك وزملاء عرب واجانب وشكرا أخي خالد الحميري وانتظر ردك

Saeed Al Shamsi
=============
الاخ كريم صاحب
نحن نتكلم عن موضوع عزوف المصور المواطن و انت تتكلم في عالم آخر و تتخيل أشياء للاسف من باطن افكارك لا افكاري انا ، فرجاءً اذا كانت لديك مداخلة تحسبها بصيغة مفهومك انت للواقع لا تبنيها على تخيلات و تنسبها لي.
لست مجبر ان ارد على مواضيع لا شأن لي بها و هي فقط بنيتها انت لمشكلة لديك انت لا انا.
لم اذكر اي جنسية الاخرين و هم محترمين، لانهم في دولة الامارات التي اعطت الجميع العيش بسلام.
لا ان تأتي انت و تفسر الاشياء على هواك.
الموضوع الذي تطرق له الاخ خالد حدث واقي، لا ادري ان كنت تعرفه ام لا،لهذا تم صيغة الموضوع الخاص بالمصور المواطن.
نعم الموضوع يتطرق لعزوف المصور و همي عزوف المصور الاماراتي و لست مهتم بعزوف الاخرين ، و هل لي ان أناقش موضوع غير المصور الاماراتي.
ان كان لديك مناقشة فهذا مكفول الحرية للكل ، لكن ان تقول في امور انت تفسرها، و تنسبها لي، فليس مقبول.
لهذا اقول انت في موضوع و انا في موضوع آخر .

Karim Sahib
==========

اخي سعيد الشامسي
رمضان كريم وصيام مقبول

أنا قاريء جيد
ولن أتوهم في كلامك هذا
أنا هنا أتكلم عن حضور المصور المواطن وليس الآخرين
الذي تمتلاء بهم صالات العرض لإغراءات متعددة فهي لاتعنينيني
إنما الاهتمام ينصب على المشهد المحلي وهو الأهم
هذا كلامك الم تعرف معناه وكيف يصل لنا
هل نحتاج الى قاموس لكي نترجم الحروف

الآخرين من أنا الآخرين الأخ بدر النعماني الآخرين البريطاني الهندي وكل من يعيش على هذه الارض الطيبة ويرد جزء من دينها علينا جميعا
وهل كتبت بلغة اخرى غير العربية
وهي جاءت بعد ان تكلمت عن دور المصورالعربي والأجنبي في الحركة الفوتغرافي
أنا افهم والقاريء يفهم
لا احرف ولا أغير أنا وغيري من المصورين العرب الكثيرين الذي اتصلو بي وفهمو المعنى الذي أتكلم به
لا انسب إليك تخيلات ولكن كلام الليل لن يمحوه النهار
أنا احترم الراء والراء الاخر وهي حالة صحية
ومصانة وانت غير مجبر على تغير اقوالك
ولكن دون تجريح للآخرين

Ali Bin Thalith
===========

أنتم صاحبين الدار ونحن الضيوف ….

Karim Sahib
==========
الله يحفظك ويسلمك اخونا الاستاذ على اثلجت قلوبنا بكرمك وتواضعك
ومعدنك الأصيل الف شكر لك ولأهلنا في دار الامارات

Saeed Al Shamsi
=============

ارجوا ان التعليق على الموضوع الرئيسي عوضاً عن الجدال الجانبي، و انا لم اعلق على موضع الشخص بل على الموضوع المطروح.
فرجاء عدم زُج الاسماء، لان المشكلة في العزوف لا شي اخر.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى