الكلتعلم التصوير

يكتب الدكتور المصور (( هيثم المغربي )) ..ماذا تعني الحروف على عدسات نيكون..- مشاركة / محمد العقدة..

http://www.lens-rumors.com/wp-content/uploads/2016/06/Nikon_Lenses.png

الحروف على عدسات نيكون، ماذا تعني؟
ثيرا ما نمسك بأيدينا عدسات الكاميرا و نجد عليها حروفا لا نعلم ماهيتها، فهل هي مجرد حروف ترقيمية للتفريق بين العدسات أم أنها تعني شيئا.
في هذا المقال سنشرح معاني هذه الحروف ليتسنى لكل مصور معرفة العدسة المناسبة لاحتياجاته و المتوافقة مع كاميرته كي نتجنب خيبات الأمل و التكاليف التي قد لا تكون في محلها.
Extra-Low Dispersion Glass( ED )
و تعني الزجاج شديد انخفاض التشتت الضوئي و هي مواد زجاجية عالية الجودة تقوم بتصحيح الانحراف اللوني، و يحدث الانحراف اللوني نتيجة عبور الضوء ذي الأطوال الموجية المختلفة عبر العدسات دون أن تلتقي الأشعة في مركز الفوكس، أي أن كل قناة ضوئية تقع على نقطة على احساس بفوارف ميكرونية لكنها كافية لتسبب هذه الانحراف اللوني المعروف بالـ chromatic aberration و هناك جيل جديد من هذه العدسات يعرف بـ Super ED و يستخدم مع عدسات ED للحصول على أعلى حدة و كونتراست دون تشوهات في الصورة و اللون.
Distance ( D )
و ترمز لـ المسافة ، العدسات المرمزة بـ D- AF تقوم بنقل المعلومات عن المسافة بين الموضوع و الكاميرا إلى نظام القياس الضوئي العام الثلاثي البعد و نظام قياس اللون العام الثلاثي البعد و نظام الفلاش المساعد ثلاثي البعد متعدد الحساسات.
E
و ترمز إلى ميكانيكية الحجاب الإليكترومغناطيسي ضمن العدسة المسؤولة عن تأمين الفتحة بشكل عالي الدقة عند استخدام نظام التعريض الآلي عند التصوير بنمط التصوير المستمر Burst و عند وضعه على عدسات بنظام D/G يتم التحكم بشفرات الفتحة بواسطة عتلات الربط الميكانيكية.
G
و يرمز إلى أن العدسة لا تحتوي قرصا للتحكم بالفتحة و مصممة للعمل مع الكاميرات التي تتحكم بالفتحة من جسم الكاميرا نفسه و توفر قياس المسافة بين الجسم و الكاميرا أيضا.
AI-P
و يرمز إلى العدسات يدوية الفوكس التي تحتوي معالج CPU يقوم بنقل المعلومات من العدسة إلى نظام القياس في الكاميرا.
Internal Focus ( IF )
و يعني التركيز الداخلي و يكون فيه نظام الفوكس مدمجا مع القطع الداخلية المتحركة في العدسة مما يجعل عملية الفوكس غير مؤثرة على الطول الإجمالي لجسم العدسة.
Autofocus Silent ( AF-S )
و يعني أن عملية الفوكس تتم عن طريق محرك موجي صامت عوضا عن محرك الفوكس التقليدي في جسم الكاميرا، و هذا النظام يعتبر أسرع في عملية الفوكس و يعتبر صامتا كليا بشكل تقريبي كما أن عدسات AF-S المرمزة بالرمز “II” تكون أسرع و أخف من سابقاتها.
Defocus Control ( DC )
و هي خاصية تسمح للمصور بالتحكم بالانحراف الكروي في مقدمة الكادر أو الخلفية و ذلك عن طريق تحريك قرص DC مما ينتج بوكيه مدور و هو أمر محبب في تصوير البورتريه و عند ضبطه على قيمة الصفر فإن العدسة تعمل كأي عدسة غير مزودة بنظام DCمن نفس الفتحة و الطول البؤري.
Close Range Correction ( CRC )
و تعني تصحيح التصوير القريب و هي تقنية تسمح بتحسين نوعية الصورة عند التصوير على مسافات قريبة، حيث تتحرك مجموعة من العدسات كمجموعة مستقلة للحصول على الفوكس و تعرف بالمجموعة العائمة و هذا يضمن أداءا متفوقا للعدسة عند التصوير على المسافات القريبة التي تسمح بها العدسة.
Perspective Control ( PC )
و تعني تصحيح المنظور و تستطيع العدسة المزودة بهذه الخاصية أن تعدل محورها ليتعدل إسقاط الضوء على الحساس مما يمنع حدوث ظاهرة التقاء الخطوط العمودية في الكادر و هي مفيدة للتصوير المعماري.
Aspherical Lens Elements ( ASP )
و تعني عنصر العدسة اللاكروي و هي عسة مزودة بجسم غير كروي و يفيد في تقليل الانحرافات التي تنتجها العدسة العادية حتى مع استخدام فتحات واسعة و تستخدم بشكل أساسي لتخفيف التشويه الذي تحدثه العدسات واسعة الزاوية و تساعد على تخفيف عدد العدسات الكروية التي تحتاجها العدسة العادية مما يقلل تكاليف التصميم و العدسة و يخفف الوزن.
Nano Crystal Coat ( N )
هو نوع من التغليف للعدسة بتقنية النانو يهدف إلى تقليل الانعكاس من الأمواج الطولية المختلفة للضوء عن طريق تقليل انعكاس الأشعة العامودية على العدسة مقارنة مع التغليف التقليدي، إضافة إلى أن التغليف بالكريستال نانو يقلل من حدوث ظاهرة الفلير و الغوست ( الازدواجية ) التي تسببها أشعة الضوء التي تأتي إلى العدسة بشكل منحرف و هي مشكلة من الصعب التعامل معها مع التغليف التقليدي.
Rear Focusing ( RF )
و تعني الفوكس الخلفي و هي تقنية تستخدم مجموعات العدسة الخلفية للحصول على الفوكس مما يجعل عملية الفوكس أسلس و اسرع.
Vibration Reduction ( VR )
و تعني تخفيف الاهتزاز و هو ابتكار بصري يخفف غباشة الصورة الناتجة عن حركة الكاميرا و يؤمن ثباتا يعادل التصوير بسرعة شتر أعلى بثلاث نقلات ضوئية، مما يسمح بصور ذات حدة أكبر عند التصوير بالكاميرا محمولة باليد مع عدسات أطول بؤريا. و تطور هذا النظام بحيث أصبح يستطيع التفريق بين الاحتزاز و عملية الباننغ التي يقوم بها المصور.
M/A
و هو نظام يسمح للمصور بالانتقال بين نمطي الفوكس اليدوي و الآلي بدون أي إعاقة و دون الحاجة إلى إبعاد الكاميرا عن العين و الموضوع و ذلك فقط بتحريك قرص الفوكس.
DX
ويعني هذا الرمز أن العدسة مصممة خصيصا لكاميرات الحساس المجتزا ( أصغر من 35 مم ) و هي تنتج دائرة ضوئية أصغر من عدسات FX المخصصة لكاميرات الحساس الكامل ( 35 مم ).
FX
و يعني هذا الرمز أن العدسة مصممة خصيصا لكاميرات الحساس الكامل ( 35 مم ) و هي تنتج دائرة ضوئية أكبر من عدسات DX المخصصة لكاميرات الحساس المجتزأ ( أصغر من 35 مم ).

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى