تدمر 2020 ندوة علمية في رحاب كلية العمارة – جامعة البعث
أقيم في رحاب كلية العمارة في جامعة البعث ندوة علمية بعنوان تدمر 2020 وذلك يومي ( 8 و 9 ) آب وذلك بالتعاون مع نقابة المهندسين بحمص في القاعة الزرقاء بكلية الهندسة المعمارية بالجامعة.
وأكد محافظ حمص طلال البرازي أهمية الندوة التي تهتم بتدمر وإعادة إعمارها والنهوض بها وفق معايير حضارية وتنظيمية سليمة من خلال التشاركية القائمة بين الجامعة ونقابة المهندسين، لافتا إلى أن جامعة البعث تعتبر الحاضنة العلمية والعملية للفكر العلمي القادر على المساهمة في البناء والإعمار .
وأشار المحافظ إلى أن إعادة البناء والإعمار ستشمل حمص بالكامل حيث سيتم قريبا إعادة افتتاح نحو 4800 محل تجاري في أسواق حمص ..
بدوره أشار رئيس الجامعة الدكتور أحمد مفيد صبح إلى أن الندوة تبرز الدور الذي يمكن لكلية الهندسة المعمارية أن تلعبه في إحياء وترميم واستثمار تدمر لتعود أيقونة عالمية يقصدها السياح،
– نقيب المهندسين المهندس خليل جديد بأهمية التشاركية القائمة بين الجامعة والنقابة لكونها تساهم في وضع الخطط والرؤى الاستراتيجية لكيفية إعادة إعمار ما دمره الإرهاب في تدمر.
عميد كلية الهندسة المعمارية الدكتور بسام عابدة إلى أن المرحلة الحالية تتطلب المزيد من العمل العلمي والفكري حيث دأبت الكلية على توجيه طلابها لتنفيذ مشاريع تخرج تلبي حاجة إعادة الإعمار ومشاريع التطوير السياحي.
وتم افتتاح المعرض المرافق للندوة والذي ضم مشاريع تخرج طلبة كلية الهندسة المعمارية وتضمنت أهم المشاريع السياحية وإعادة إعمار تدمر والحفاظ على خصوصيتها التاريخية والأثرية العالمية.
والتقت سورية الحدث مع عددا مع الاساتذة المحاضرون :
الدكتورة جاكلين طقطق تقول عبر سورية الجدث : انا اشارك بمحاضرة مشتركة مع الاستاذ عامر السباعي ومحاضرتنا بعنوان تدمر حضارة لاتموت , تتحدث عن التراث واهميته وكيفية معالجة آثار تدمر والحفاظ عليها والجزء الآخر من المحاضرة يتحدث عن الإسترتيجية وتطور مدينة تدمر وحماية الموقع التراثي العالمي في تدمر وسنعرض تجربة ( AMA ) لدراسة المواقع الانتقالية ما بين الموقع الأثري والمدينة في كل الإتجاهات .
الدكتور نضال سطوف : انا أشرف على 5 مشاريع للطلاب وهدفنا من الندوة هو القيام باي عمل يخدم مدينة تدمر وخصوصا في المرحلة الراهنة من خلال مراحل كان اهمها إعادة الغهمار وتاهيل المباني المتضررة وأكدنا على الطلاب ان يقدمموا في مشاريعهم ما امكن من جهد لتادية خدمة لمدينة تدمر في وضعها الراهن والمستقبلي .
الدكتور طارق حسام الدين : هذه الندوة رؤية استراتيجية لما يرغب طلاب العمارة أن تكون عليه تدمر عام 2020 وأيضا كيف يمكن ان ننشط الحركة السياحية والثقافية في تدمر باعتبارها درة الصحراء السورية وسيكون للندوة عدة محاور ومشاريع الطلاب متنوعة .
الأستاذ عامر السباعي رئيس لجنة التراث بنقابة المهندسين بحمص : مالفت نظري هو مشروع قرية سياحية تراثية في تدمر والتي تدل على روح العمارة التدمرية والحجارة الصحراوية وغيرها من العناصر المتوفرة في الصحراء .
حضر افتتاح الندوة أمين فرع جامعة البعث لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور محمد عيسى وأعضاء قيادة الفرع وأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المدينة وعمداء الكليات وعدد من مديري المؤسسات والشركات وحشد من الباحثين والطلبة
مكتب حمص والمنطقة الوسطى
تحقيق : أندريه ديب / تصوير :  فريد ظفور
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xtp1/v/t35.0-12/
https://scontent-vie1-1.xx.fbcdn.net/v/t35.0-12/https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xat1/v/t34.0-12/
https://scontent-vie1-1.xx.fbcdn.net/v/t35.0-12/
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t35.0-12/

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.