Linux-Kernel1
من المعروف ان الـ Magic Lantern هو برنامج تستخدمه على كاميرات كانون DSLR و الذي يفتح لهم العديد من الأضافات التي ترفع من قيمة الكاميرات و تجعلها في المنافسة مع الكاميرات المتخصصة في تصوير الفيديوهات .ففي البداية هو البرنامج الأقوى لأضافة مميزات احترافية لتصوير الفيديوهات مثل Fucus Peaking و عدة انماط اخرى للفوكس , HDR Video , RAW video ! , و بعض الأدوات لظبط الأضائة و الصوت و مراقبة الفيديو و كل هذه المميزات مجانية تماماً ! .

منذ بضعه اشهر غيرت مجموعة الماجيك لانترن تاريخ التصوير الحديث عندما ابتكرت طريقة عبقرية لأمكانية جميع كاميرات الكانون تصوير فيديو RAW بجودات مختلفة تصل الى FullHD في كاميرا 5D MkIII .

أقرأ أيضاً :   تعرف على كاميرات كانون الجديدة Canon 5Ds , 750D , 760D

———————————————————————————— 

و ها هي الأن تفاجئ جميع المصورين مرة اخرى بأمكانية تشغيل “نظام تشغيل” على كاميرا !! وهو اللينوكس كرنال 3.19 !مازال الموضوع في البداية تماماً حيث اعلنت المجموعة عن تشغيل النظام على الكاميرا ولكنها لم تقوم بأي تطوير لمعرفتهم المحدودة بنظام اللينوكس و برمجته .

———————————————————————————— 

و ها هو التصريح الرسمي من المدير المسمى “a1ex” :

We took the latest Linux kernel (3.19) and did the first steps to port it. As we have nearly zero experience with kernel development, we didn’t get too far, but we can present a proof of concept implementation that …boots the Linux kernel 3.19 on Canon EOS DSLR cameras!

أقرأ أيضاً :   تعرف على كاميرا Nikon D5500 الجديدة

و يخبر فيه انهم استخدمو نظام لينوكس كيرنال 3.19 و استطاعو من تطبيق اولى الخطوات لتشغيلة و ذلك لعدم امتلاكهم خبره نهائياً في مجال تطوير “الكرنال” .

الفديو الذي يوضح تشغيل النظام 

 

———————————————————————————— 

ويقوم البرنامج حالياً بحساب الرامات الموجوده في الكاميرا و و يطبع بعض راسائل الديبج على الشاشة و يطبع بعض الجمل عن العمليات و ذلك يعتبر مقدمة متواضعة لدمج نظام التشغيل مع الكاميرا .

مميزات انظمة تشغيل لينوكس السرعه و البساطة و هي مفتوحة المصدر – اي يمكن التعديل فيها – و لذلك فإن خبر مقدرة فريق الماجيك لانترن على تشغيل النظام على الكاميرا يتيح امكانيات مهولة لإعادة برمجة كاميرات الكانون من البداية للنهاية و اتاحة الفرصة امام البرمجين لصنع الاكواد و الخوارزميات التي لربما تتفوق على مهندسي كانون و اتاحة عدة مميزات مطلوبة للمصورين

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.