'‏‎elliot erwit‎‏'
'‏‎2 neil leifer‎‏'
'‏‎3 ormond gigli‎‏'
'‏‎4 steve mccurry‎‏'
'‏‎5 jeff widner‎‏'

صورة جديدة‏ بواسطة ‏‎Adil Azemat‎‏ إلى الألبوم: ‏وراء كل صورة عظيمة, فوتغرافي عظيم.‏

العملية الإبداعية على العموم تمر بمراحل عديدة و قد يتعدد المتدخلون فيها, و تتوزع بينهم آنذاك شهوة و فرحة النجاح, في الفوتغرافيا قد نتحدث كثيرا في هذا الباب و لكن اختصارا قد نحدد العملية في ثلاث عوامل : المصوٍّر و الآلة و الموضوع المصوَّر. و غالبا ما تأخذ الصورة أي النتيجة الأخيرة حصة الأسد من الإهتمام خاصة لدى الفئات غير المتخصصة. و حتى بين الفوتغرافيين, اما الآلة فإنها دائما موضوع نقاش و هو ما تركز عليه الشركات المنتجة ( للكاميرا, للعدسات, الإكسسوارات..,). لكن يبقى الفنان المبدع في الظل دون كثير اهتمام, و لعل ما نلاحظه في الجرائد أو الكتب و بصفة أخص وسائل التواصل الإجتماعي, هو استعمال الناس المفرط للصور لكن دون ذكر لأصحابها, و ذلك إما عن سهو أو قصد. المهم أن صاحب العمل لا يذكر و هنا تضيع نسبة من قيمة العمل.
فالأكيد أن معرفة اسم المصور و دراسة حياته و توجهاته و أفكاره, سيزيد من قيمة العمل و سيوضح أكثر للدارس أسرار نجاح الصورة. و سيمكنه ذلك من البحث أكثر و التقرب أكثر من المدرسة التي ينتمي إليها المصور, هذا ما ينمي أيضا لدى المصور المغمور الرغبة و التحفيز, مادام سيعرف لدى الناس و يصل إلى نوع من الشهرة.
أيضا لابد من المرور عبر الجانب القانوني في المسألة من كون العمل يجب أن ينسب إلى صاحبه, و إن كان الحديث هذه المسألة في المجتمعات النامية يعد نوعا من الترف الفكري.
ما يجب أن نعلمه و نتعلمه بعيدا عن القانون و عن الفن, أن المسألة أولا و أخيرا هي أخلاقية و إنسانية, فمن باب الشكر لهذا الفنان ذكر اسمه و دعمه معنويا.
شخصيا أحب دائما أن أبحث فيما خلف الصورة و كيف تمكن المصور من الوصول إلى هذا المستوى, ماذا درس و كيف عاش و إلى أي ثقافة ينتمي, فهذه التفاصيل هي مهمة جدا في العملية الإبداعية.
بين أيديكم مجموعة من الأعمال المعروفة عالميا و هي بين أيدي مبدعيها الذين قد تكون وجوههم غير مألوفة لدى الكثيرين لكنهم ملؤوا الدنيا متعة و تصويرا.
ألف تحية للجميع
النص: عادل أزماط
الصور : مواقع الكترونية متعددة.

https://scontent-ams3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

https://scontent-ams3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

https://scontent-ams3-1.xx.fbcdn.net/v/t1.0-9/

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.