14064190_834957369939482_587037769930834850_n

images

احتفاء بالعشرينية

سفارة المملكة تفتتح معرض الكتاب والصور الفوتوغرافية بجامعة القاهرة

القاهرة / واس

بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهـد بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ مقاليد الحكم بالمملكة العربية السعودية افتتح معالي سفير خادم الحرمين الشريفين ابراهيم السعد البراهيم بحضور نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الطلاب الدكتور حامد طاهر والملحق الثقافي بالقاهرة محمد عبد العزيز العقيل صباح امس الاول معرض الكتاب والصور الفوتوغرافية الذي تقيمه السفارة بهذه المناسبة بجامعة القاهرة.

ويضم المعرض بعضا من الانتاج الفكري للجامعات السعودية الثماني كما يضم عددا من العطاءات الثقافية للعديد من المؤسسات الى جانب عرض كتب في مختلف المجالات الاقتصادية والزراعية والتعليمية والتي يبلغ عدد عناوينها ثمانمائة عنوان تمثل الفكر السعودي الحريص على الجمع بين الاصالة والمعاصرة. كما شمل معرض الصور الفوتوغرافية رصدا تسجيليا لبعض الانجازات والمشاريع العملاقة التي تمت في المملكة على مدى عشرين عاما من العهد المبارك لخادم الحرمين الشريفين.

وأقيمت عقب افتتاح المعرض ثلاث محاضرات بجامعة القاهرة وهي (الادب السعودي في عهد خادم الحرمين الشريفين) للاستاذ الدكتور حسن بن فهد الهويمل استاذ الادب الحديث بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية بالرياض ومحاضرة اخرى بكلية الهندسة بعنوان (عمارة الحرمين الشريفين في عهد خادم الحرمين الشريفين) للاستاذ الدكتور هشام بن علي محمود مرتضى فيما تناولت المحاضرة الثالثة (تطور سوق المال السعودي في عهد خادم الحرمين الشريفين) للاستاذ الدكتور عبد السلام الغامدي استاذ المحاسبة المالية بجامعة الملك خالد بأبها.

وقال معالي سفير خادم الحرمين الشريفين ابراهيم السعد البراهيم ان المملكة العربية السعودية تعيش عصر النهضة والتقدم العلمي والتكنولوجي بفضل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد ابن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ ومتابعة لصاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني واصحاب السمو الامراء.

وأضاف ان هناك تعاونا ثقافيا وفكريا وثيقا بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية منذ قديم الازل وتشهد العلاقات بينهما تطورا يوما بعد الآخر ويزداد التعاون بين الجامعات المصرية والسعودية. واوضح معالي سفير خادم الحرمين الشريفين ان النهضة التعليمية في المملكة العربية السعودية قد بدأت منذ وقت مبكر خاصة عندما كان خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أول وزير للمعارف وقام خلال تلك الفترة بوضع اللبنات الاولى لنظام التعليم المجاني للبنين والبنات منذ المراحل الاولى الابتدائية الى المرحلة الجامعية والعليا مؤكدا ان المملكة ولله الحمد تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي في معظم التخصصات العلمية والادبية والتخصصية والتقنية وأصبح المواطن السعودي الان في هذا العهد الزاهر قادرا على العمل في مختلف المجالات مهما كانت متقدمة ومعقدة.

من جانبه قال الدكتور حامد طاهر نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون الطلاب ان العلاقة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية علاقة تاريخية طويلة لها جذور عميقة ومتميزة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.