الإسم :جودي فوستر

تاريخ الميلاد :19 نوفمبر 1962

مكان الميلاد :Los Angeles, California, USA

بدأت جودي فوستر مسيرتها الفنية بعمر الثانية فعملت لدعايات لمدة أربع سنوات لما كانت تحمل من جمال طفولي كبير, وظهرت عام 1968 في المسلسل التلفزيوني ” Mayberry R.F.D ” بحلقة واحدة.

بدأت جودي فوستر التمثيل رسمياً عام 1970 وكان عمرها 8 سنوات بالمسلسل ” the Mountain Menace on ” وظهرت في بعض الحلقات, أما فلمها الأول كان عام 1972 مع النجم مايكل دوغلاس في الفلم المغامرات العائلي ” Napoleon and Samantha ” ولعبت دور سامانثا بشكل مميز

الفلم الثاني كان رياضي بنفس العام ” KANSAS CITY BOMBER ” مع ريكويل وولش.

عام 1973 قدمت فلمين الأول غنائي موسيقي مع الممثلة المخضرمة ” Celeste Holm ” في ” TOM SAWYER ” والثاني غربي مع ” James Garner ” في ” ONE LITTLE INDIAN ” , مع بعض الأعمال التلفزيونية.

وكان لها عام 1974 دور صغير بالفلم الدرامي الكوميدي الكبير ” ALICE DOESN’T LIVE HERE ANYMORE ” مع الرائعة ” Ellen Burstyn ” والمخرج الأروع مارتن سكورسيزي.

شهد عام 1976 نقطة تحول في مسيرة جودي فوستر الفنية بكل النواحي فبدأته بفلم الأطفال الموسيقي ” BUGSY MALONE ” وأتبعته بالدراما مع ” Richard Harris ” في ” ECHOES OF A SUMMER/THE LAST CASTLE ” .

نقطة التحول كانت مع فلام الأفلام, فلم العقول النتنة والعقول الصافية فلم الأجيال السابقة واللاحقة, الفلم الذي يجب أن يشاهده الجميع, الفلم هو ” Taxi Driver ” مع الممثل العملاق ” Robert De Niro ” والمخرج الشعري ” Martin Scorsese “, لقد كان أدائها بالفلم فعلاُ رائع فقد كان عمرها 13 سنة فقط ووقفت أمام هذا الحوار الأكبر من سنها بعشرات السنين وقدمته بإتقان مطلق, واستحقت بكل جدارة ترشيحها لأوسكار أفضل ممثلة مساعدة.

بنفس هذا العام أخذت جودي أول بطولة لها بفلم الإثارة والتشويق ” THE LITTLE GIRL WHO LIVES DOWN THE LANE ” مع الممثل ” Martin Sheen “.

في 1977 مثلت فلم كوميدي طفولي مع الممثل الراحل ” David Niven ” في ” CANDLESHOE ” , ومع ” Barbara Harris ” في الكوميديا ” FREAKY FRIDAY “.

بدأت جودي فوستر الثمانينات بدراما جميلة عام 1980 ” CARNY ” مع ” Gary Busey “, نفس العام شهد ثاني بطوله لها في الدراما “FOXES ” .

وبعد أعمال تلفزيونية عادت للسينما عام 1984 أيضاً بفلم درامي بعنوان ” THE HOTEL NEW HAMPSHIRE ” مع الممثل ” Rub Lowe “.

عام 1986 ساهمت بإنتاج فلم ” MESMERIZED/SHOCKED ” وأدت فيه دور صغير.

في 1987 أخذت بطولة الدراما الكوميدية فلم ” FIVE CORNERS ” مع الممثل الكبير ” Tim Robbins “, أتبعته بالدراما الضعيفة ” SIESTA “.
توجت جهود جودي فوستر عام 1988 فبعد أن مثلت فلم الرياضة الجميل ” STEALING HOME ” , جاء يوم أول جائزة أوسكار لهذه الفنانة بالفلم الدرامي صاحب الرسالة القوية ” THE ACCUSED ” مع ” Kelly McGillis ” فاستحقت جائزة أوسكار أفضل ممثلة رئيسية لما قدمته من أداء لا يوصف.

عام 1989 أخذت بطولة فلم ” Catchfire ” مع نجوم مثل ” John Turturro و Dennis Hopper و Joe Pesci “.

عام تاريخ السينما للعالم و لجودي فوستر كان 1991 بفلم لم يجد له النقاد أي وصف, أو أنهم لم يستطيعوا إعطائه حقه, الفلم هو ” THE SILENCE OF THE LAMBS ” مع الممثل الأسطوري ” Anthony Hopkins ” فبعد الأداء الذي الرهيب من جودي فوستر لم تستطع اللجنة التحكمية من مناقشة أمر فوزها بثاني أوسكار لها عن أفضل ممثلة رئيسية بالفلم.

بعد هذا الفلم هطلت عروض الأفلام على جودي كالمطر بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى, نفس هذا العام شهد أول محاولة إخراجية لجودي بفلم درامي جميل وهو ” LITTLE MAN TATE ” .

عام 1992 ظهرت مع ” Woody Allen ” بالكوميديا ” SHADOWS AND FOG “.

في 1993 قدمت أحلى رومانسية مع ” Richard Gere ” بالفلم الغموض الدرامي الرومانسي ” SOMMERSBY “.

عام 1994 عادت جودي بقوة بفلم الدراما ” Nell ” مع الممثل ” Liam Neeson ” الدور الذي لعبت فيه دور فتاة عاشت حياتها كلها بالغابة كالحيوان ولت ترى حياة المدينة, وترشحت عن دورها الجميل لأوسكار أفضل ممثلة رئيسية.

ومن ثم الكوميدية الغربية مع ” Mel Gibson ” في ” MAVERICK “.

غابت جودي لثلاث سنوات لتعود بقوة بفلم الخيال العلمي الدرامي الرومانسي ” Contact ” مع ” Jena Malone ” .

عملها الوحيد في عام 1999 كان إعادة لفلم ” Anna and the King ” بنفس الاسم مع الممثل التايلندي ” Yun-Fat Chow ”

و في عام 2002 قامت ببطولة فيلم الإثارة غرفة الهلع Panic Room و الذي قام بإخراجه المخرج الشهير ديفيد فينتشر …..

. . . . . . . . . .

أنجبت طفلها الأول عام 1998 و أسمه تشارلز
أشقائها الصغار أصروا أن يدعوها ” جودي “.
تكلمت وعمرها ثلاث سنوات.
تتكلم الفرنسية بطلاقة.
فرقتها المفضلة هي U2.
1976 ظهرت بقائمة ال12 ممثل واعد.
1985 تخرجت من كلية الحقوق في جامعة يايل كطالبة متفوقة.
1995 اختارتها مجلة Empire كواحدة من أكثر الممثلات إثارة وصنفتها ال45 من 100.
1997 اختارتها نفس المجلة كواحدة من أعظم 100 ممثلة في التاريخ وصنفتها ال18.
1997 استلمت شهادة الدكتوراه في الفنون الجميلة من جامعة يايل في فرنسا
الأعمال التي رفضتها : Basic Instinct (1992),Double Jeopardy (1999),Hannibal (2000).
أعلى أجر تقاضته كان عن فلم (Anna and the King ) وقبضت 15 مليون دولار كاش.
هي الآن تملك شركة إنتاج خاصة واسمها EGG Pictuers.

 ****************************

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.