الإسم :ايدي ميرفي

تاريخ الميلاد :3 ابريل 1961

مكان الميلاد :بروكلين، نيويورك

نجم فوق العادة..مبدع..مميز..مضحك ، وأتوقف كثيرا عند كلمة مضحك فهو مضحك في كل شيء..في حركاته..في تعبيراته..وحتى في ضحكته هو مضحك..هذا هو إيدي ميرفي المولود في الثالث من أبريل من العام 1961 في مدينة نيويورك وفي واحد من أفقر أحيائها وهو حي بروكلين الذي أشتهر شبابه بهوسهم بالجريمة والعنف .. لكنه أختار طريقه مبكرا حيث بدأ وهو في سن الخامسة عشرة بكتابة وإعداد وتأدية أدواره التي كان يعرضها في النوادي المحلية والمدارس الثانوية

وعندما وجد القبول والأستحسان ممن حوله قرر زيادة نشاطه فأنطلق إلى منهاتن حيث سحر الناس هناك بأدائه العفوي ونكته اللاذعه . وعندما بلغ التاسعة عشرة خاض إيدي تجربة جديدة حيث ظهر في العروض التلفزيونية حيث كان نجم إيدي في تصاعد مستمر إلا أن أصبح النجم الأول في المحطة التلفزيونية لذلك لم يجد أي صعوبة في غزو عالم هوليوود حيث قام ببطولة أول أفلامه وهو بعنوان ( 48 ساعة ) الذي كان بداية جيدة لإيدي .

ولكن البداية الحقيقية كانت في العام 84 من خلال فيلم Beverly Hill Cob الذي حقق من خلاله نجاحات باهرة ومذهلة حيث حصد الفيلم مبلغ 234 مليون دولار الأمر الذي جعله يقوم ببطولة جزء ثاني له في العام 87 Beverly Hills Cop II ومن ثم جزء ثالث في العام 94 Beverly Hills Cop III ولكن الأخير لم يلاقي النجاح المتوقع والمطلوب .

ولكن وبعد الهفوة الأخيرة عاد إيدي مرة أخرى وبقوة من خلال فيلمه الناجح البروفيسور المعتوه Nutty Professor, The الذي قام فيه بأداء ستة شخصيات مرة واحدة فكان ذلك الفيلم بوابة دخوله للعديد من الأفلام الناجحة فقدم فيلم الرجل المقدس ثم الطبيب دوليتل بوفينجر وفيلمه الرائع لايف مع مارتن لورانس وقدم أخيرا الجزء الثاني من البروفيسور المعتوه الذي وصل أجره فيه إلى 20 مليون دولار .

ثم تابع هذا النجاح بنجاح اخر مع فيلمه الذي انتج عام 1998 عن الطبيب الذي ظهرت عنده قوه تجعله يستطيع ان يفهم كلام الحيوانات انه فيلم Doctor Dolittle واتبعه بفيلم سنة 1999 مع صديقه العزيز مارتن لورنس في فيلم الحياه أو Life وفي نفس السنه جاء فيلمه مع الممثل الرئع ستيفين مارتين في الفيلم الكوميدي Bowfinger وقد حقق الفيلمان نجاح رائع عند عرضهما …

عاد بعدها لشخصية البروفيسور المعتوه في فيلم “Nutty Professor II: The Klumps “…

و في فيلم شريك قام بالاداء الصوتي لشخصية الحمار و ذلك في عام 2001…و في نفس السنه قام الممثل بدوره الثاني لشخصية دكتور دوليتيل..

في عام 2002 التقى ميرفي بروبرت دي نيرو في “Showtime” الذي لقي استقبالا فاترا من الجمهور…و هذا الفيلم افضل حالا من فيلم “Adventures of Pluto Nash” الذي فشل فشلا ذريعا في شباك التذاكر..

ميرفي شارك الممثل الكوميدي اوين ويلسون في بطولة فيلم الجاسوسيه الكوميدي “I Spy “…و رغم وجود الثاني الا ان عام 2002 كان عاما مخيبا للامال بالنسبة لميرفي و لجمهوره العريض..

أما عن حياة إيدي الخاصة فهو متزوج منذ العام 93 من العارضة نيكول مايتشل وأب لخمسة أبناء ولإيدي عدة نشاطات خيرية فهو يدعم الكثير من المنظمات الأنسانية ومنظمات رعاية مرضى الإيديز والسرطان إلى جانب ذلك يقوم إيدي برعاية رابطة رعاية العاملين خلف الكاميرا وهي رابطة تعني يرعاية العاملين الصغار الذي قد لا يشعر أحد بوجودهم في غمار بحر النجوم الذي يعملون فيه .

أخيرا … إيدي ميرفي نجم ساطع في سماء الكوميديا ويتوقع أن يبقى نجمه ساطعا متلألأ لعشرين سنة مقبلة ومن يدري فربما تسمع بعد عشرين عاما عن الجزء السادس من فيلم البروفيسور المعتوه .

**********************************

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.